"تعديل اللائحة لا يخدم الهلال".. مفاجأة قانونية في قضية كنو

تاريخ النشر: 17/07/2022
7343
منذ سنة
تعديل اللائحة لا يخدم الهلال.. مفاجأة قانونية في قضية كنو

أكد القانوني الرياضي خالد الشعلان، أن تعديل بنود المادة 29 من القواعد الإجرائية لمركز التحكيم الرياضي، بشأن طلب التدابير الوقتية، لن يخدم نادي الهلال في طلبه بالاستئناف حول منعه من القيد خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.

وسادت حالة واسعة من الجدل، بداعي قيام مركز التحكيم الرياضي بتعديل مواد اللائحة، على خلفية قيام إدارة نادي الهلال بتقديم طلب التدابير الوقتية، من أجل قيد الصفقات خلال فترة الانتقالات الصيفية لموسم 2022.

اقرأ أيضًا: "وقوع الضرر في ميركاتو الهلال".. رأي قانوني يحسم الجدل

وكان القانوني خالد الشعلان قد أكد أن الهلال لا يستطيع التسجيل خلال الفترة الصيفية إلا في حال الموافقة على طلب التدابير الوقتية بشأن عقوبته، ووفق المادة 29 من القواعد الإجرائية لمركز التحكيم الرياضي، فإن هذه التدابير الوقتية يلزمها توفر ثلاثة شروط مجتمعة.

ونشر الشعلان بيانًا عبر حسابه الشخصي بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، جاء كالآتي..

"قرار غرفة فض المنازعات برقم (697/غ/2022) بشأن قضية لاعب الهلال/ محمد كنو، صدر في تاريخ 1/ 5/ 2022م.

* تعديل (الشرط الثاني) من المادة (التاسعة والعشرين) من القواعد الإجرائية لمركز التحكيم الرياضي والخاصة بطلب التدابير المؤقتة كان بعد قرار غرفة فض المنازعات، وتحديدًا الساعة (3:46 مساءً) من يوم 12 /5 /2022م.

* كان (الشرط الثاني) من المادة (التاسعة والعشرين) ينص على: (أن يخشى وقوع ضرر في حال عدم اتخاذ التدبير الوقتي)، ثم أصبح الشرط بعد التعديل بالنص التالي: (أن يخشى فوات الوقت في حال عدم اتخاذ التدبير الوقتي).

وأمام هذه المعطيات الثابتة حدوثًا، أطرح باختصار قانوني أثر التغيير بالمادة في شأن طلب أحد الأطراف طلب التدابير الوقتية، والذي أرى بشأنه التالي:

1- ما زلت عند رأيي السابق المؤرخ في 26 / 6/ 2022م سواءً قبل تعديل الشرط أو بعده.. بأن الثلاثة شروط يجب توفرها (مجتمعة)، فلا يكتفى بتوفر شرط دون الآخر، والدليل على ذلك عبارة: (أن تتحقق من توافر الشروط الآتية)، فلم تقل القواعد الإجرائية مثلًا: (أن يتوفر أحد الشروط الآتية).

2- إن رفض التدابير الوقتية سواءً قبل تعديل الشرط أو بعده يكون بصفة (الوجوب)، والسبب هو وجود فترة تسجيل ثانية للطرف المتقدم بطلب التدابير الوقتية، فعند فوات فترة التسجيل الأولى هناك الثانية، فلو كانت فترة التسجيل هي واحدة فقط خلال الموسم، فهنا أميل للقول بإمكانية قبول التدابير الوقتية.

3- من صاغ التعديل، ووضع عبارة (أن يخشى فوات الوقت)، فات عليه أمر مهم في القانون، وهو أن طلب التدابير الوقتية هو (إجراء) لا يؤثر على موضوع المنازعة، وهو قرار وفصل بصفة مؤقتة بعيدًا عن أصل الحق والذي يبقى سليمًا أمام مركز التحكيم عند نظر الموضوع، وبالتالي لا يمكن اللجوء إلى عبارة (فوات الوقت) إلا إذا توفر عنصر (الاستعجال) في مضمون طلب التدابير الوقتية قبل الفصل بموضوع الدعوى، وهذا الأمر حال تقدم صاحب طلب التدابير الوقتية غير متوفر، كون أن هناك فترة تسجيل ثانية، وبالتالي يسقط عنصر (الاستعجال) بالطلب، وهنا أقول لا أهمية للتعديل، لأن فيه إضافة لعبارة لا يمكن أن تحدث أثرًا لتحقيق غاية غير متوفرة بالقضية.

4- حذفت عبارة (أن يخشى وقوع ضرر)، ووضعت عبارة (أن يخشى فوات الوقت)، وكلا العبارتين حال وجودهما ووفق القانون فإن طلب التدابير الوقتية لن يقبل، حيث لا ضرر أولًا ولا فوات للوقت ثانيًا طالما هناك فترة تسجيل ثانية، فالعبارتان تغرقان في بحر عدم تحقيق الغاية."

قضية كنو

اقرأ أيضًا: الهلال يتحرك لإنقاذ "موسم الميركاتو".. خطوة عاجلة

إيقاف الهلال بسبب قضية كنو

وأصدرت غرفة فض المنازعات بالاتحاد السعودي لكرة القدم، قرارًا بحرمان نادي الهلال من القيد لفترتي تسجيل (صيف 2022 وشتاء 2023)، على خلفية قضية اللاعب محمد كنو، كما قررت الغرفة إيقاف اللاعب لمدة 4 شهور، وغرامة مالية تقدر بـ27 مليون ريال، يلتزم بسدادها اللاعب ونادي الهلال، إلى نادي النصر.

وجاء قرار غرفة فض المنازعات في مطلع مايو الماضي، على خلفية قيام نادي النصر بتقديم شكوى رسمية بداعي قيام اللاعب محمد كنو بفسخ عقده مع النصر، بعد تجديد عقده مع الهلال في يناير الماضي.

وتقدم نادي الهلال باستئناف إلى مركز التحكيم الرياضي، ضد قرار منعه من التسجيل لفترتين، ليتم تعيين محكمين للناديين في لجنة التحكيم.

وذكرت تقارير أن إدارة الهلال تقدمت بطلب تدابير وقتية إلى مركز التحكيم الرياضي، من أجل السماح للفريق بإبرام التعاقدات في فترة الانتقالات الصيفية، والتي تنتهي في 31 أغسطس المقبل، لحين الكشف عن القرار النهائي حول الاستئناف المقدم في قضية كنو.

طالع أيضًا:

الهلال يريد الانتقام من كنو.. "17 مليونا وخسارة بانيجا و10 صفقات"

الهلال يرد على "التحكيم" في قضية كنو.. قرار غير متوقع

اقرأ أيضا

الهلال أم النصر.. مفاجأة جديدة تحسم القرار النهائي في قضية كنو

الهلال يعلن عن 3 قرارات تاريخية مرتقبة تهز النصر بقضية كنو

حمل تطبيق سعودي الآن