"جلبت آسيا ومنعت خيانة كبرى وقتلت النصر".. كيف تعامل الهلال مع المليار ريال دعم

تاريخ النشر: 30/11/2019
47463
منذ 4 سنوات
"جلبت آسيا ومنعت خيانة كبرى وقتلت النصر".. كيف تعامل الهلال مع المليار ريال دعم

"من الطبيعي أن يحقق الهلال، دوري أبطال آسيا، بعد حصوله على دعم يصل إلى مليار ريال تقريبًا".. هكذا قال الإعلامي الرياضي الكبير وليد الفراج، عقب تتويج كتيبة الزعيم باللقب القاري الغالي.

وحقق الهلال، لقب دوري أبطال آسيا 2019، بفوزه على فريق أوراوا رد ديموندز الياباني، بثلاثة أهداف مقابل لا شيء في نتيجة مباراتي الذهب والإياب، ليعتلي عرش البطولة الأكبر في القارة، للمرة الثالثة في تاريخه.

ومن أجل تحقيق هذا الإنجاز التاريخي، قام الهلال ببناء فريق لا يقهر يضم أسماء مخيفة سواء أجنبية أو محلية هي الأقوى في المسابقة القارية، وذلك ابتداءً من صيف 2018، وهو ما تزامن مع الدعم المقدم من الهيئة العامة للرياضة.

اقرأ أيضًا

"اتهموني بالجنون وسأواجه وحش صنعته بنفسي".. لن تصدق ماذا قال خيسوس عن الهلال

قرار جديد "يدمر" النصر.. ويورطه في أزمة حقيقية

مسؤول اتحادي يفجرها: هذا دليل عدم امتلاك الهلال "3 ألقاب" في دوري الأبطال

مفاجأة| السومة يفتح باب الرحيل عن الأهلي.. و"هذا النادي يخطفه من النصر" !

* كيف توزع المليار ريال؟

والمليار ريال مبلغ خرافي جعل الجميع يتساءل.. كيف تعامل نادي الهلال مع هذا الدعم..

الهلال قسم هذا المبلغ – الذي لم يتم تأكيده حتى الآن من قِبل أي جهة رسمية –، على 4 أفرع تقريبًا داخل الفريق الأول لكرة القدم؛ كالتالي:

1/ شراء لاعبين جدد.. وتحمل قيمة عقودهم.

2/ تجديد عقود بعض نجوم الفريق الأول.

3/ التعاقد مع مدربين جدد.. وقيمة فسخ عقود بعضهم.

4/ سداد ديون النادي المتراكمة منذ سنوات.

- اللاعبون الجدد

ومنذ صيف 2018، تعاقد نادي الهلال مع العديد من اللاعبين؛ أبرزهم المحترفين الأجانب: "أندريه كاريلو، بافتيمبي جوميز، سيباستيان جيوفينكو، عمر عبدالرحمن عموري، جوستافو كويلار، جيانغ هيون سوو، ألبرتو بوتيا، جوناثان سوريانو".

وشراء هؤلاء اللاعبين، مع تحمل قيمة عقودهم خلال سنوات تواجدهم داخل قلعة الزعيم، كلفت النادي تقريبًا مبلغ 527 مليون ريال.

* أندريه كاريلو "124 مليون ريال"

تم استعارته من بنفيكا البرتغالي في 2018، ثم شراءه نهائيًا في الصيف الحالي وفي عقد لمدة 4 سنوات، مقابل مبلغ وصل إلى 9.5 مليون يورو، كما أنه يتقاضى مبلغ يصل إلى 5 ملايين يورو في الموسم.

* سيباستيان جيوفينكو "111 مليون ريال"

هو أكثر لاعب يتقاضى أجرًا داخل الهلال "10 ملايين يورو" في السنة، ويرتبط بعقد حتى 2021، وتم شراءه من تورنتو الكندي في يناير 2019، بمبلغ 2.7 مليون يورو.

* بافتيمبي جوميز "95 مليون ريال"

تعاقد معه الهلال في صيف 2018، قادمًا من جلطة سراي التركي، مقابل 7 ملايين يورو، وفي عقد يمتد حتى 2020، حيث يتقاضى راتب سنوي يبلغ 8 ملايين يورو.

* عمر عبدالرحمن "70 مليون ريال"

الصفقة الأكثر غموضًا في تاريخ الهلال، فعلى الرغم من أن البعض قال إن اللاعب انتقل إلى الزعيم مجانًا ولمدة موسم على سبيل الإعارة، إلا أن تسريبات من داخل النادي، كشفت عن أن عموري كلف خزينة عملاق الرياض 70 مليون ريال، ما بين قيمة استعارة وراتب في السنة.

* جوستافو كويلار "72 مليون ريال"

دفع الهلال، مبلغ يتجاوز السبعة ملايين يورو لضمه من فلامنجو البرازيلي، في الوقت الذي يحصل فيه اللاعب على راتب سنوي 2.5 مليون يورو، في عقد حتى 2023.

* جيانغ هيون سوو "35 مليون ريال"

هو اللاعب الآسيوي في كتيبة الهلال المتوجة بدوري أبطال آسيا، تم التعاقد معه في صيف 2019، حيث كلف خزينة الزعيم مبلغ 35 مليون ريال ما بين راتب سنوي وقيمة شراء.

جدير بالذكر أن لاعبين آخرين؛ مثل الإسبانيين ألبرتو بوتيا وجوناثان سوريانو، كلفا خزينة النادي في سنة واحدة فقط، ما يقرب من 20 مليون ريال.

- اللاعبون الجدد

وبخلاف اللاعبين، مر على نادي الهلال، 4 مديرين فنيين منذ بداية الموسم الماضي وحتى الآن، والذين كلفوا الزعيم مجتمعين مبلغ 92 مليون ريال؛ على النحو التالي:

* خورخي خيسوس: 32 مليون ريال

* زوران ماميتش: 30 مليون ريال.

* رازفان لوشيسكو: 25 مليون ريال.

* بريكليس شاموسكا: 5 ملايين ريال.

وهذه الأرقام ما بين قيمة شراء وراتب وبنود الشرط الجزائي التي تم دفعها عند رحيلهم من قيادة الفريق الأول لكرة القدم.

- تجديد العقود

وجدد نادي الهلال، عقود العديد من نجومه، والذي كان بعضهم مرشح للانتقال إلى النصر؛ مثل سالم الدوسري وعبدالله عطيف، حيث تم ضمان بقاء الأول حتى 2022، والثاني حتى 2021.

ومن أجل بقائهما، تكلفت خزينة النادي مبلغ 36 مليون ريال، والتي حرمت النصر من صفقتين من العيار الثقيل، ومنعت خيانة كبرى داخل قلعة الزعيم.

- بنود أخرى

وبالإضافة إلى كل ما تم ذكر، قام الهلال بسداد دين وصل إلى 133 مليون ريال، فضلًا عن الرواتب المتأخرة لبعض العاملين.

يذكر أن هذا الدعم الخرافي المقدم للهلال "مليار ريال"، أثار غذب جماهير الفرق المنافسة، خاصة أن الدعم الإجمالي المخصص لجميع الفرق السعودية يبلغ 2.5 مليار.

حمل تطبيق سعودي الآن