كأس آسيا|مانشيني يصارع 3 مدربين على إنجاز تاريخي بـ"حلم السعودية"

تاريخ النشر: 28/01/2024
65
منذ شهرين
مانشيني مدرب منتخب السعودية

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عن قائمة تضم أربعة مدربين مرشحين لتحقيق إنجاز تاريخي في بطولة كأس آسيا، حال التتويج بلقب نسخة قطر 2023، التي تقام خلال الفترة بين 12 يناير و10 فبراير.

ويحمل الإيطالي روبرتو مانشيني، المدير الفني لمنتخب السعودية، آمال جماهير الأخضر في التتويج بلقب كأس آسيا، للمرة الرابعة في تاريخه، والأولى منذ نسخة 1996.

وأصبح مانشيني ضمن 3 مدربين مرشحين لتحقيق إنجاز تاريخي في مسيرتهم التدريبية، وهي الفوز ببطولتين في قارتين مختلفتين؛ حيث يتنافس مع كل من يورجن كلينسمان (كوريا الجنوبية)، أنطونيو بيتزي (البحرين)، فيم يطمح الياباني هاجيمي مورياسو ليتوج باللقب كلاعب ومدرب.

مدربون

ماذا حقق المدربون الثلاثة؟

وسبق للمدرب الإيطالي روبرتو مانشيني، أن توج بلقب كأس أمم أوروبا (يورو 2020) مع منتخب إيطاليا، ليصبح على بعد فرصة من التتويج بلقبين في بطولتين مختلفين حال فوز السعودية بلقب كأس آسيا.

وعن الألماني يورجن كلينسمان، المدير الفني لكوريا الجنوبية، فقد سبق وأن قاد منتخب الولايات المتحدة، للتتويج بلقب كأس الكونكاكاف الذهبية لعام 2013.

أما عن الأرجنتيني أنطونيو بيتزي، مدرب البحرين، فقد قاد تشيلي للتتويج بلقب كوبا أمريكا لعام 2016، بعد الفوز على الأرجنتين في المباراة النهائية بركلات الترجيح، ليحرم ميسي ورفاقه من اللقب.

مدرب ولاعب

وتحدث الاتحاد الآسيوي، عن هاجيمي مورياسو، المدير الفني لمنتخب اليابان، والذي يعد مرشحًا للظفر باللقب، ليصبح على بعد إنجاز تاريخي، كفائز بكأس آسيا لاعبًا ومدربًا.

وسبق أن توج مورياسو كلاعب، مع منتخب اليابان، بلقب كأس آسيا 1992، للمرة الأولى في تاريخ الساموراي، بعد الفوز على السعودية في النهائي بنتيجة (1-0).

مدربون توجوا بأكثر من لقب قاري

وسلط الاتحاد الآسيوي، الضوء على المدرب الفرنسي روجيه لومير، الذي قاد منتخب تونس للتتويج بلقب كأس أمم إفريقيا 2004، لأول مرة في تاريخه، وذلك بعد 4 سنوات فقط من قيادة منتخب فرنسا للفوز بكأس أمم أوروبا (يورو 2000)، بعد غياب لمدة 16 عامًا.

وتحدث الآسيوي عن تاريخ المدرب البرازيلي كارلوس ألبرتو بيريرا، الذي يملك سجلًا قياسيًا مع الألقاب القارية؛ حيث قاد منتخب البرازيل للفوز بكأس كوبا أمريكا 2004، كما قاد منتخبي السعودية والكويت للفوز بلقب كأس آسيا، خلال نسختي 1988 و1980، ليصبح المدرب الوحيد، حتى الآن، الذي يتوج باللقب الآسيوي مرتين.

اقرأ أيضا

كأس آسيا| الأخضر يفتح ملف كوريا الجنوبية.. وتأهيل تمبكتي

كأس آسيا| الأخضر لا يخسر أمام كوريا.. هدف ماجد والفوز باللقب

حمل تطبيق سعودي الآن