ألمانيا في كأس العالم

تاريخ النشر: 01/11/2022
65
منذ سنة
ألمانيا في كأس العالم

تعد مشاركات ألمانيا في كأس العالم من أبرز المشاركات التي أقيمت في تاريخ البطولة، إنها إحدى أعرق المنتخبات الكروية. هذه هي المسيرة التاريخية للمنتخب، تعرف عليها.

أن تكون من الأبطال ليس بالأمر البالغ فكم هناك من الأبطال، وإنما أن تصنع المجد القائم مرة بعد مرة هو النصر بجدار.

 إننا مع المنتخب الذي حقق الفوز بالبطولة الكروية الأولى في العالم أكثر من مرة، لا بل إنه البطل التاريخي الثاني في البطولة إذ كانت مشاركة ألمانيا في كأس العالم مسفرة عن 4 مرات فوز. 

فكيف كانت تلك المسيرة؟ وكيف كانت أجواء تلك المشاركات؟ ومن هم الأبطال التاريخيون؟ وكيف كانت مشاركة منتخب ألمانيا للسيدات؟ إليك هذا وأكثر مع سعودي سبورت في الأسطر القادمة.

ألمانيا في كأس العالم

تمثل كرة القدم الرياضة المفضل للشباب، والمشيب على حد سواء_وإن كانت عند الشباب أكثر حفاوة_إذ أنها تجمع بين المتعة، والفن أيضًا. 

ولقد كانت كرة القدم إلى اليوم تزداد انتشارًا لما تقدمه المنظمات العالمية من عقد البطولات المحلية، والإقليمية، والدولية مثل كأس العالم لكرة القدم.

مشاركات ألمانيا في كأس العالم والتي تعرف أيضًا باسم المانشافت غير قليلة، بل مشاركة الاتحاد الألماني في البطولات العالمية قديم للغاية حيث تأسس الاتحاد في العام 1900 لينضم بعدها بأربع أعوام إلى الاتحاد الدولي فيفا.

وإن كانت المنتخبات الأوروبية لتفتخر بأحد منتخباتها لكان المنتخب الألماني إذ حقق المنتخب الكثير، والكثير من الإنجازات، والأرقام القياسية.

فإن المنتخب الألماني أكثر المنتخبات التي فازت في مباريات كأس العالم، وأكثرهم قدرة على حفظ مستوى أدائه في تاريخ البطولة.

لقد ظلت ألمانيا في كأس العالم محافظة على مشاركتها في المباريات النهائية سوى الفترة التي بين العام 1930 : 1950 .

وأتبعت ذلك بالعديد من النجاحات المختلفة في البطولات الدولية الأخرى، والتي كانت آخرها في العام 2017 حينما فازت بكأس القارات.

تابع معنا اهم مباريات اليوم المحلية والعالمية 

تاريخ  ألمانيا في كأس العالم

يرجع تاريخ ألمانيا في كأس العالم إلى العام 1934 الذي أقيمت به بطولة كأس العالم في إيطاليا والتي كانت مشاركة فريدة حيث كانت ألمانيا حينها تحت حكم الحزب النازي.

بالرغم من خروج ألمانيا حينما هزمت من منتخب تشيكوسلوفاكيا إلا أنها استطاعت أن تفوز على منتخب بلجيكا بخمسة أهداف مقابل هدفين، واستطاعت أن تفوز على السويد بهدفين في مباراة ربع النهائي.

هزمت ألمانيا حينها في مباراة نصف النهائي بثلاثية من المنتخب التشيكيوسلا فيكي مقابل هدف يتيم إلا أن ألمانيا في كأس العالم 1934 استطاعت أن تحصد المركز الثالث بعد أن فازت على النمسا بثلاثية مقابل هدفين للنمسا.

كانت المشاركة الثانية في العام 1938 في النسخة التي أقيمت بفرنسا غير أنها لم تكن مبشرة على الإطلاق إذ عدت هذه المشاركة من قبل المحللين الأسوء في تاريخ المنتخب.

في هذه المشاركة خرج المنتخب من الدور الأول بعد أن خسر من المنتخب السويسري، ولم تكن تلك الخسارة هي النهاية إذ لم يلعب المنتخب الألماني بعد المباراة الودية في العام 1942 أمام سلوفاكيا أية مباريات دولية لما يقرب من 8 أعوام.

كانت العودة المجددة لمشاركة ألمانيا في كأس العالم في العام 1954 في المونديال الذي أقيم في سويسرا والتي انتهت بخروج ألمانيا بهزيمة مدوية من قبل المنتخب المجري قبل مباراة نصف النهائي إذ هزمت ألمانيا بثمانية أهداف مقابل ثلاثة فقط.

أعقبت الفترة الصعبة هذه فترة أشد بهجة منها إذ كانت مشاركة ألمانيا في كأس العالم 1974 الذي استضافته على أرضها، وفازت به أيضًا لتكون بداية الانتصارات المعقبة للمنتخب.

كان هذا الانتصار نتيجة للفوز على منتخب هولندا، الذي أحرزه الأبطال الألمان فقد اختير اللاعبون بعناية خاصة والذين كان أكثرهم من الذين شاركوا في بطولة اليورو للعام 1972 والتي انتهت لصالح الألمان عندما هزم الاتحاد السوفيتي بثلاثة أهداف مقابل لا شيء.

في العام 1990 شاركت ألمانيا في كأس العالم وتمكن المنتخب بقيادة ماثيوس، وكلينسمان، وليتبارسكي من تحقيق اللقب العالمي لألمانيا.

لقد تمكنت ألمانيا بهذه المشاركات، والمشاركات التي أعقبتها والتي انتهت بالفوز بكأس العالم في عام 2014 من صناعة مشوار حافل صارت من خلاله ثاني أكبر حامل للقب العالمي في التاريخ.

تابع معنا اخر اخبار نادي الهلال السعودي 

كم مرة فازت ألمانيا بكأس العالم

كانت الفكرة الأولى لإنشاء المنتخب الألماني عائدة إلى العام 1899 إنه العام الذي اتخذ من عدة أندية في جنوب ألمانيا فريقه الوطني الأول ذلك الفريق الذي أصبح في العقد السابع من القرن الجديد صانع الأرقام القياسية، والتاريخ الذهبي لألمانيا.

وبعد أن شكل الاتحاد الكروي الألماني في العام 1900 أصبح اختيار اللاعبين موكلاً لهذه الجهة، والتي كانت منوطة أيضًا بتنظيم المباريات، وعقد البطولات التي تقام على الأراضي الألمانية وقتها.

أثبت التاريخ أن المنتخب الألماني أحد أهم المنتخبات ليس فقط في النطاق الأوربي، لا بل على المستوى العالمي إذ أنه شارك بصورة شبه تامة في جميع المباريات النهائية لبطولة كأس العالم.

استطاعت ألمانيا في كأس العالم من أن تفوز باللقب العالمي أربع مرات ليصير المنتخب الألماني من أوائل المنتخبات العالمية التي تحقق لقب كأس العالم أكثر من مرة.

حيث لا يتقدم المنتخب الألماني أية من المنتخبات في عدد الفوز بلقب المونديال إلا المنتخب البرازيلي الذي استطاع أن ينال اللقب إلى اليوم خمس مرات.

منتخب ألمانيا لقد كان المنتخب الألماني من أكثر المنتخبات التي مرت بمراحل تقلب مختلفة منذ البداية الأولى في العام 1898 إلى 2022 .

إذ أن منتخب ألمانيا لكرة القدم اللاعبون به كانوا عامل النصر، والهزيمة، وصنع الأوقات الذهبية، والفترات العصيبة أيضًا التي مرت على المنتخب.

وإذا عدنا إلى السجلات الأولى للمنتخب ونظرنا إلى العام 1930 نجد أنه العام الذي أتيح للألمان المشاركة فيه بأول بطولات المونديال التي أقيمت وقتها بالأوروغواي، إلا أن تبعات الحرب العالمية، وآثار الكساد الاقتصادي أحالت بين هذه المشاركة.

أتبعت هذه الفترة عدة مشاركات لـ ألمانيا في كأس العالم على أعوام متفاوتة كان فيها النصر في العديد من المباريات النهائية، والتي لم تنتهي لصالحهم فقد كانت مرتبة المنتخب تتراوح بين الثالث، والوصيف.

مساهمة المنتخب الألماني الحافلة لم تكن لولا توفر المدربين المحترفين الذين تمكنوا من قيادة الأبطال الألمان بدءًا من المشاركة  في البطولة الأولى إلى بطولة 2022 التي ستقام في الأشهر القادمة في دولة قطر.

قم بزيارة نادي الاتحاد السعودي لمعرفة اخر اخبار الانتقالات

مدربو المنتخب الألمانيمن مشاركات المنتخب الألماني في العديد من البطولات ظهر العديد من المدربين الذين تمكنوا أن يصنعوا التاريخ للنادي، وهذه هي النظرة على العقول المدبرة لهذا التاريخ الكبير.

أوتو نيوز

شارك المنتخب الألماني في أول مباراة دولية في العام 1908 مع ذلك لم يكن للمنتخب قبل العام 1927 مدرب فردي رئيسي إذ أنه في هذا العام قد عين المدرب الفردي الأول الذي كان طبيبًا، ومدرسًا إنه المدرب أوتو نيوز.

كانت المهمة الأولى التي قد أولها نيوز كل الاعتبار هي إعادة التنظيم، والانضباط مرة أخرى إلى صفوف المنتخب التي بها يصل إلى تحقيق النتائج المرجوة من الفوز في البطولات المختلفة.

قاد نيرز المنتخب واستطاعت ألمانيا في كأس العالم 1934 بفضل تنظيمه، وإعادة تجديد الخطط إلى الفوز بالمركز الثالث كنتيجة مفاجأة لم تكن متوقعة للمنتخب.

هيربيرغر

شارك نيرز بعد أربعة أعوام فقط لاعب قديم استطاع أن يحقق الانجازات الكروية لمنتخب بلاده إنه اللاعب ثم المدرب الرئيسي للمنتخب لاحقًا هيربيرغر.

في البداية كان قدومه لتولي مسؤولية التدريب إلا أنه سرعان ما توالي مكان نيرز وأصبح المدرب الرئيسي للمنتخب في العام 1938 .

بالرغم من هزيمة ألمانيا في الجولة الأولى من كأس العالم الذي أقيم وقتها في فرنسا من قبل المنتخب السويسري إلا أنه وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية سرعان ما عاد المجد مرة أخرى للمنتخب.

لقد استخدم هيربيرغر تكتيكات لم يكن لها مثيل معروف من قبل، والتي كانت قائمة على أن لكل لاعب طريقة مميزة، وأسلوب خاص لا بد من خلاله أن يتعامل معه لتحقيق النصر النهائي.

بهذه الفكرة، وهذه الخطة استطاعت  ألمانيا في كأس العالم 1954 من أن تفوز بالمباراة النهائية التي كانت أمام المنتخب المجري بنتيجة 3 أهداف لألمانيا مقابل هدفين للمجر.

هذا الفوز جعل من الجماهير الألمانية، ومحللين الكرة أن تطلق على هيربيرغر لقب الفيلسوف. مع هذا لم تكن الفترة التالية أشد نجاحًا من السابقة إذ أعقب هيربيرغر فترة لم تكن فيها الكرة الألمانية، وبخاصة المنتخب بأحسن حال إلا في العام 1964.

هيلموت شون

تولي قيادة الألمان في العام 1964 شون الذي استفاد أيما استفادة من دخول الدوري الألماني حيز إقامة بطولاته التي ساهمت في تحسين المهارة الخاصة لدى اللاعبين.

لقد شهد منتخب ألمانيا في كأس العالم تألقه الأعلى، ونجوميته المطلقة بين العام 1966 و 1976 الذي استطاع خلالها أن يستدعي العديد من الأبطال هيلموت هالر، وكارل هاينز إنها  الفترة الذهبية بجدارة للمنتخب الألماني.

هذه التشكيلة المميزة من اللاعبين تمكن بها شون من أن يصعد مرتين إلى نهائيات كأس العالم ، ومرتين أيضًا في نهائي بطولة أوروبا.

يعد هذا المدرب أحد أكثر المدربين الذي استطاعوا أن يستمروا في قيادة المنتخب الألماني ما يزيد عن عقد كامل حيث بلغت فترة تدريب المنتخب الألماني تحت قيادة شون 14 أربع عشرة عام كاملة.

يوب ديروال

كان ديروال قبل أن يصير مدربًا يعمل كمساعد في المنتخب الألماني إلا أنه عند توليه القيادة أصبح فكره القيادي مخالفًا لنظيره السابق مما أدى إلى تحقيق الانتصارات في الكثير من المباريات.

اعتمد ديروال الفكر القيادي الليبرالي الذي يضع اللاعب تحت المسؤولية، ويجعلهم أكثر نضجًا ومهاراة في قيادة أزمة المباراة.

لقد خاض ديروال 23 مباراة دولية من دون أن يسجل التاريخ لنا هزيمة واحدة للمنتخب الألماني، ولقد كانت ذروة هذه المشاركات في العام 1980 حينما خاض المنتخب الألماني مباريات بطولة أمم أوروبا التي أقيمت في إيطاليا.

شاركت ألمانيا في كأس العالم 1982 الذي أقيم في مدريد تحت قيادة ديروال الذي استطاع أن يخوض المباراة النهائية حينها سوى أن القدر لم يكن معه إذ انتهت بفوز المنتخب الإيطالي بثلاثية مقابل هدف.

أدت الحادثة التي أقصي فيها المنتخب من دوري مجموعات بطولة أوروبا التي أقيمت العام 1984 إلى تقديم ديروال باستقالته من المنصب كمدرب منتخب ألمانيا الوطني لينتهي مشوار أحد أبرز المدربين في تاريخ المنتخب الألماني.

قم بزيارة الدوري الانجليزي لمتابعة اخر الاخبار والانتقالات

فرانز بيكنباور

هو من أشهر المدربين ومن قبلها أشهر اللاعبين الذي أطلق عليه لقب القيصر حينما كان داخل أرضية الملعب.

كان بيكنباور لا يحمل رخصة رسمية كمدرب يقوم بمهام تدريب الفرق، والمنتخبات إلا أنه استطاع أن يدير المنتخب الألماني تحت اسم مدير الفريق إلا أنه وفي فترة وجيزة من تحمله لهذه المسؤولية استطاع المنتخب أن يحقق الإنجاز الأول.

لقد كانت نظرة بيكنباور للكرة الألمانية أنها في أزمة عميقة لا يصلح معها سوى عشر سنين حتى تعود إلى سابق العهد المجيد.

ولحسن الحظ لهذا المنتخب لم يحتج الأمر إلا عامين فقط فقد شاركت ألمانيا في كأس العالم الذي أقيم في المكسيك عام 1986 وتمكن من أن يحقق له الانتصار بالمركز الثاني بعدما هزم المنتخب الأرجنتيني المنتخب الألماني.

غير أن الأعوام لم تكن تمر منقلبة على المنتخب الألماني إذ استطاع الألمان في العام 1990 أن يشارك في المباراة النهائية التي كانت مصادفة الحظ أمام المنتخب الأرجنتيني لينتقم الألمان حينها.

في هذه المباراة النهائية التي أقيمت في إيطاليا، ركلة جزاء اللاعب أندرياس هي التي حسمت المباراة لصالح الألمان ليتمكن المنتخب من رفع الكأس للمرة الثالث في تاريخ البلد الأوروبي.

فوجتس

مثل المدربين السابقين للمنتخب الألماني تمكن فوجتس من الوصول إلى عدة مباريات دولية مهمة كان أبرزها في عام 1992 عندما وصل إلى نهائي بطولة أمم أوروبا التي أقيمت في السويد.

لقد تمكن المنتخب تحت قيادة فوجتس أن يحقق الانتصارات في الكثير من المباريات الودية، وغيرها ولعل أهمها قبل مشاركته في كأس العالم بطولة كأس أمم أوروبا التي أقيمت في 1996 والتي انتهت بفوز المنتخب الألماني بها.

لقد شاركت ألمانيا في كأس العالم الذي أقيم في العام 1998 إلا أن الهدف الذي وضعوه نصب أعينهم وهو الوصول إلى النهائي لم يتم إذ خرج المنتخب الألماني من دور الثمانية بنتيجة مدوية بعد الهزيمة بثلاثية نظيفة من المنتخب الكرواتي.

لم يستمر فوجتس طويلاً في منصبه كمدرب إذ أنه استقال بنفسه بعد فترة وجيزة من قيادة المنتخب ولقد كان السبب الأول وراء ذلك كما رجح الخبراء تلك الهزيمة الغير مبشرة في كأس العالم.

انتهت مسيرة فوجتس في القيادة في العام 1998 وتحديدًا في الشهر التاسع من هذا العام، لتبدأ مسيرة مدرب جديد.

إريك ريبيك

بعد أن استقال فوجتس تولي ريبيك الأمور واستطاع أن يحكم زمامها بالرغم من الفترة العصيبة التي كان يمر بها المنتخب الألماني وقتها.

لقد شارك المنتخب في هذه الفترة في المباريات المؤهلة إلى كأس الأمم الأوروبية 2000 والتي كان الفضل فيها أولا لربيك غير أن هذا المشوار التدريبي لم يدم طويلاً إذ استقال ريبيك بعد فترة وجيزة من قيادته ليفسح المجال أمام رودي فولر.

رودي فولر

اعتبر فولر هو الباعث مرة أخرى لأمجاد المنتخب الألماني إذ اعتمد طريقة في التدريب قائمة على السهولة مع التركيز على بعض الجوانب التي بها يقوم بالعمل كروح واحدة.

هذه الروح أدت إلى صعود المنتخب مرة أخرى إلى قمة الكرة العالمية حيث كانت بدايتها مشاركة ألمانيا في كأس العالم 2002 والتي انتهت بوصوله إلى نهائي المونديال الذي الذي أقيم في اليابان، وكوريا الجنوبية وقتئذ.

مع الوصول إلى النهائي كانت فرحة الجمهور الألماني في أحمس ما يكون إلا أن الفرحة لم تستمر إذ خرج المنتخب الألماني باللقب الثاني بعد أن هزم على يد المنتخب البرازيلي بهدفين بدون مقابل.

مع ذلك لم يستمر فولر مدربًا للمنتخب كثيرًا إذ استقال بعد أن شارك المنتخب في يورو أوروبا في العام 2004 وخرج منه خلال النهائيات. 

يورغن كلينسمان

تولى كلينسمان القيادة بعد فولر إذ أعاد تنظيم القدرة التنظيمية لللاعبين، واستطاع أن يضفي إليه مهارات كروية أخرى أبهرت الجمهور عند أول بطولة دولية شارك فيها الأبطال.

كانت مشاركة ألمانيا في كأس العالم 2006 تحت قيادة كلينسمان هي البطولة الأولى التي شارك فيها المنتخب تحت قيادته، ولحسن الحظ أنها أقيمت حينها على الأراضي الألمانية ليصير الجمهور الباعث الحقيقي لنيل المركز الثالث وقتها.

مع كون أن اللاعبين تميز لعبهم عما قبل إذ كانت الحركة الهجومية أكثر وضوحًا عن المشاركات السابقة في المونديال.

لقد شارك المنتخب حينها أيضًا في أكثر من بطولة والتي كان أبرزها كأس الأمم الأوروبية في النمسا، وسويسرا التي أقيمت في العام 2008 .

هانسي فليك

الآن نحن مع المدرب الحالي للمنتخب الألماني الذي يقود الفريق لمشاركة ألمانيا في كأس العالم 2022.

 لقد اختير فليك نتيجة لمهارته المشهود بها أثناء مشاركته في المباريات أزمان لعبه، ثم نتيجة لقيادته فريق بايرن ميونخ الذي استمر في تدريبه منذ العام 2006 إلى العام 2014 .

قبل أن يصير فليك مدربًأ للمنتخب ظل مساعدًا للمدرب يواخيم لوف والذي استطاعت ألمانيا في كأس العالم  تحت قيادة الأول، ومساعدة الثاني من أن تحقق العديد من الإنجازات الكروية وقتها.

يجهز الآن فليك المنتخب الألماني لخوض المباريات المحتدمة الشرسة التي ستقام على أرض قطر في كأس العالم 2022 لذا لعل تلك المشاركة العودة مرة أخرى لأمجاد مونديال 2014 بفضل هذا المدرب القوي.

 ألمانيا في كأس العالم 2010 

شاركت ألمانيا في كأس العالم الذي أقيم في جنوب إفريقيا عام 2010 واستطاعت حينها أن تحصل على مركز متقدم ليس الأول، ولا الوصيف، ولكن المركز الثالث.

هذه النسخة من المونديال كانت ذا فأل مختلف عن النسخ السابقة إنها واحدة من المرات القليلة التي استطاعت  فيها أسبانيا أن تتجاوز دور الثامنية، لا بل إنها المرة الأولى التي تجاوزت فيها ألمانيا هذا الدور من البطولة.

لعل من الأغرب في هذه البطولة أن أسبانيا استطاعت أن تحصد المركز الأول وتصير بطل العالم للمرة الوحيدة في تاريخها إذ أنها كانت تحت قيادة أحد أعظم مدربي المنتخبات حول العالم هو تيكا تاكا.

بالعودة مرة أخرى إلى ألمانيا التي حصلت على المركز الثالث لتأتي بعد هولندا، وقبل أورغواي  وبالنظر إلى المنتخبات التي واجهها اللاعبون وقتها سنرى البسالة الحقيقة لهؤلاء الأبطال.

لقد واجهت ألمانيا في كأس العالم 2010 على ملعب فري ستيت منتخب إنجلترا في المباراة رقم 51 واستطاعت أن تسحق شباك الإنجليز بتسديد 4 أهداف بينما لم يتمكن المنتخب المنافس من تسديد سوى هدف وحيد.

ثم على استاد كيب تاون تواجه ألمانيا المنتخب اللدود المميز بتواجد أحد أشهر، وأمهر اللاعبين حول العالم به إنه منتخب الأرجنتين في المباراة رقم 59 لتنتهي لصالح الألمان بنتيجة مميزة 4 أهداف مقابل لا شيء.

بعدها تلتقي  ألمانيا في كأس العالم 2010 بحامله المنتخب الأسباني في المباراة رقم 62 على ملعب ديربان وللمرة الأولى خلال المنافسة تهزم ألمانيا بهدف من أسبانيا ولا تسجل أية هدف في شباكهم.

في المباراة التي لحقت بها أي المباراة 63 تواجه ألمانيا البطل الرابع بالمونديال إنه المنتخب الأوروغواي ليصنع المنتخبان كلاهما مباراة منافسة للغاية، وممتعة للجمهور تمكنت فيها ألمانيا أن تنجو بـ 3 أهداف وتخرج أوروغواي بهدفين فقط.

انتهى المونديال واستطاعت ألمانيا أن تحصل على المركز الثالث في البطولة لتصير المرة الرابعة التي تحصل فيها ألمانيا في كأس العالم على المركز الثالث إذ كانت المرة الأولى في العام 1934 والمرة الثانية في العام 1970 والثالثة في العام 2006 والرابعة في العام 2010.

 ألمانيا في كأس العالم 2014

كما قد يعرف الكثيرون أن ألمانيا حصدت في هذا المونديال لقبها الرابع في الفوز بالمونديال لتصير البطل العالمي، والتاريخي بعد البرازيل في عدد مرات الفوز بكأس العالم. 

مع ذلك قد يحبذ لدى أكثرنا الرجوع إلى سجلات الفيفا والتعرف على بعض الحقائق المميزة عن هذه النسخة من البطولة، وإليك التاريخ.

أقيمت مباريات المونديال على ملعب دولة البرازيل التي لم يحالفها الحظ وقتها بالفوز بإحدى المراكز المتقدمة إذ أتت في المركز الرابع بعد كل من: ألمانيا، والأرجنتين، وهولندا، ثم البرازيل.

جوائز مونديال 2014

نال العديد من اللاعبين الجوائز الذهبية في هذا المونديال أولهم (ميسي) الذي فاز بالكرة الذهبية التي تقدمها أديداس، ومنتخب (كولومبيا) الذي فاز بجائزة اللعب النظيف من قبل الفيفا.

 واللاعب الفرنسي (بول بوجبا) الذي نال جائزة أفضل لاعب شاب، وأيضًا الألماني (مانويل نوير) الذي فاز بالقفاز الذهبي من أديداس.

وفاز بالحذاء الذهبي من أديداس اللاعب الكولومبي (جيمس رودريغيز) وأما الحذاء البرونزي فناله (نيمار) وأما الكرة البرونزية من أديداس فكانت من نصيب الهولندي (آريين روبن).

وأما كرة أديداس الفضية فهي من نصيب الألماني (توماس مولر) الذي فاز أيضًا بحذاء أديداس الفضي.

مباريات منتخب ألمانيا 

كانت بداية المباريات في الدور الـ 16 أمام منتخب الجزائر وقد لعبت هذه المباراة  رقم 54 على ملعب بيرا ريو وانتهت بفوز المنتخب الألماني بهدفين مقابل هدف واحد للجزائر.

صعدت ألمانيا في كأس العالم 2014 لربع النهائي وواجهت في المباراة رقم 58 منتخب فرنسا على ملعب ماراكانا - إستوديو جورناليستا ماريو فيليو، وقد انتهت المباراة بفوز الألمان بهدف مقابل لا شيء.

انتقلت بعدها ألمانيا إلى الدور قبل النهائي وواجهت البرازيل وليتها لم تواجهها في المباراة رقم 61 على ملعب مينيراو. 

انتهت هذه المباراة بخسارة ساحقة للمنتخب البرازيلي المستضيف للكأس إذ تمكن المنتخب الألماني من إحراز 7 أهداف في الشباك البرازيلية مقابل هدف يتيم للمنتخب البرازيلي.

الآن تواجه ألمانيا في كأس العالم 2014 في المباراة النهائية رقم 64 على ملعب ماراكانا - إستوديو جورناليستا ماريو فيليو المنتخب الهولندي وتتمكن من أن تسدد هدفًا في شباك المنافس تنهي معه المباراة بفوز الألمان.

رفعت بعدها ألمانيا الكأس الرابع في تاريخ المشاركات وأصبحت بذلك المنتخب البطل إلى عام 2018 الذي لم يتمكن فيه اللاعبون الألمان من تجاوز دور المجموعات ليعقب النجاح المبهر، خسارة مدوية!

 أسماء لاعبي منتخب ألمانيا 2014 

سدد اللاعبون الألمان في هذه النسخة من بطولة كأس العالم ثماني عشرة هدف، ولم يعاقب أحد منهم بالبطاقة الحمراء غير أن عدد البطاقات الصفراء بلغت 6 بطاقات.

وهؤلاء اللاعبون بحسب الموقع من الملعب هم: 

حارس المرمى: مانويل، ورون روبرت زيلير، ورومان ويدينفيلر.

المدافعون: كيفن جروسكروتز، وماتياس جينتر، وبندكيت هوويديس، وماتس هميلز، وإريك دورم، وميرتيساكر، وبواتينج جيروم، وشكودران مصطفى.

خط الوسط: سامي خضيرة، وباستيان شوينشتاجر، ومسعود أوزيل، وجوليان دراكسلر، وفيليب لانم، وتوني كروس، وكريستوف كرامر.

إلى الأمام: أندريه شويرل، ولوكاس بودولسكي، وميروسلاف كلوز، وماريو جويتز.

وعند ذكر اللاعبين نذكر الهدافين منهم حيث كان أفضل هداف ألماني خلال البطولة اللاعب توماس مولر الذي استطاع أن يسدد 5 أهداف.

يأتي بعده أندريه شويرل الذي سدد 3 أهداف، وفي الأخير اللاعب ماريو جويتز الذي سدد هدفًا واحدًا.

 ألمانيا في كأس العالم 2018

حطت رحال كأس العالم في هذا العام في روسيا التي استضافته، وأحسنت الإعداد لذلك.  لقد شاركت ألمانيا آخر الحاملين للقب العالمي في العام 2014 في هذه النسخة إلا أن ألمانيا في كأس العالم 2018 غير التي كانت في 2014.

حصد اللقب العالمي وقتها منتخب فرنسا ثم جاء الوصيف منتخب كرواتيا ثم في المركز الثالث بلجيكا ثم إنكلترا.

لسوء الحظ لم تصل ألمانيا إلى دور الـ 16 وخرجت من المشاركة سريعًا سريعًا كحال العديد من المنتخبات التي شاركت في هذه النسخة، وبخاصة المنتخبات العربية إذ شاركت مصر، والسعودية، والمغرب، وتونس، ونيجيريا.

خرجت ألمانيا في كأس العالم 2018 من دور المجموعات إلا أن مشاركتها كانت إلى قدر ما بها إحسان إذ لاقت في أول مبارياتها منتخب المكسيك على ملعب لوجنيكي وهزمت منه بهدف بلا أية رد.

ثم لاقت منتخب السويد على ملعب فيشت واستطاعت أن تتغلب عليه بهدفين مقابل هدف واحد.

واجهت ألمانيا في كأس العالم 2018 منتخب كوريا الجنوبية على ملعب كازان ارينا في المباراة رقم 43 غير أنها هزمت بهدفين بدون أن تسدد أي هدف في شباك الكوريين.

كانت هذه آخر المباريات التي بعدها خرجت ألمانيا من البطولة، واستمرت الفرق الكبرى الأخرى في المنافسة إلى أن استقر الكأس بيد المنتخب الفرنسي.

 ألمانيا في كأس العالم 2022 

تنافس ألمانيا في المونديال الذي يطلق قريبًا جدًا على أرض دولة عربية للمرة الأولى في تاريخ البطولة في المجموعة هـ.

لقد قسمت الفرق المتنافسة إلى عدت مجموعات كان مكان ألمانيا منها في المجموعة الرابعة (هـ) التي يتنافس فيها كل من: إسبانيا، واليابان، وكوستا ريكا.

من المميز أيضًا أن يرى في هذه النسخة بلدان عربية تتنافس أولهما المملكة العربية السعودية التي تنافس في المجموعة (ج) مع كل من: الأرجنتين، والمكسيك، وبولندا.

ودولة قطر التي تتنافس في المجموعة (أ) مع كل من: الإكوادور، والسنغال، وهولندا.

تشارك أيضًا تونس في المجموعة (د) إذ تتنافس مع كل من : فرنسا، والدنمارك، وأستراليا.

والدولة العربية الأخيرة هي المغرب التي تشارك في المجموعة (ف) أمام المنتخبات: بلجيكا، وكندا، وكرواتيا.

 تشكيلة ألمانيا 2022

ستقام قريبًا المباريات لذا قد استعدت المنتخبات وبخاصة المنتخب الألماني في تجهيز اللاعبين، واختير أفضل العناصر التي تشارك في التشكيلة النهائية في البطولة.

حراسة المرمى:

سيتولى حراسة مرمى ألمانيا في كأس العالم 2022 الحارس مانويل نوير الذي يلعب في بايرن ميونخ. بجانبه يشاركه الحراسة اللاعب كيفن تراب الذي يحرس آينتراخت فرانكفورت، والحارس مارك أندريه الذي يلعب في برشلونة.

الدفاع:

في قائمة مدافعي ألمانيا في كأس العالم 2022 كلا من: ثيلو كهرر الذي يلعب في نادي وست هام، ونيكلاس سولي الذي يلعب بنادي بوروسيا دورتموند، واللاعب نيكو شلوتربيك الذي يلعب بنفس النادي، واللاعب بنيامين هنريكس، وديفيد راوم، وأنطونيو روديجر الذي يلعب بريال مدريد.

واللاعب ماتياس جينتر من نادي فرايبورغ، واللاعب روبن جوسينز من نادي إنتر ميلان، واللاعب أرميل بيلا كوتشاب من نادي ساوثامبتون.

الهجوم:

في قائمة مهاجمي ألمانيا في كأس العالم 2022 مجموعة من اللاعبين المحترفين وهم: 

اللاعب لوكاس نميشا الذي يلعب بنادي فولفسبورج، واللاعب تيمو فيرنر من نادي آر بي لايبزيغ، واللاعب ليروي ساني من نادي بايرن ميونيخ، واللاعب توماس مولر من نادي بايرن ميونيخ، واللاعب سيرج جنابري من نادي بايرن ميونيخ.

 خط الوسط:يحمي خط الوسط لدى ألمانيا في كأس العالم 2022 مجموعة من اللاعبين المحترفين وهم: 

اللاعب جوناس هوفمان الذي يلعب بنادي بوروسيا مونشنجلادباخ، واللاعب جوليان براندت من نادي بوروسيا دورتموند، واللاعب ليون غوريتزكا الذي يلعب بنادي بايرن ميونيخ، واللاعب كاي هافرتز  من نادي تشيلسي، واللاعب إيلكاي جوندوجان الذي يلعب بنادي مانشستر سيتي.

إلى هنا قد تعرفنا على التشكيلة الأولية المقترحة للمنافسة بها في المونديال القادم غير أن التشكيلة النهائية التي سوف تعتمد في المشاركة سوف يعلن عنها غالبًا قبل 6 أسابيع من بدأ المباريات.

مع ذلك يرجح المحللون أن هناك مجموعة من اللاعبين سوف يترك المدرب هانسي فليك استقدامهم للمشاركة ألمانيا في كأس العالم 2022 إلا أن هناك مجموعة من الصعب أن لا تجد مقاعدها على متن الطائرة المتجه للدوحة.

من هؤلاء اللاعبين الحارس مانويل نوير، واللاعب توماس مولر، وإلكاي جوندوجان، والأخير جوشوا كيميش، واللاعب أنطونيو روديجر، واللاعب سيرج جنابري، ونيكلاس سولي، وكاي هافرتز.

منتخب ألمانيا للسيدات 

كنظيره الرجالي يمثل منتخب السيدات أحد أكبر المنتخبات الأوروبية التي استطاعت أن تحصل على البطولات الأوربية، والعالمية إذ حصل على كأس العالم للسيدات مرتين، وعلى بطولة كأس أوروبا للسيدات سبع مرات.

لقد نال المنتخب المرتبة الثانية في تصنيفات المنتخبات النسائية لدى الفيفا، ولعل ذلك لحصول ألمانيا على كأس العالم مرتين إذ كانت المرة الأولى في العام 2003 وأما المرة الثانية ففي العام 2007.

كانت نقطة الفراق في مشوار المنتخب الألماني للسيدات في نيلها كأس أوروبا للسيدات أكثر من مرة أولها في العام 1989 وآخرها في العام 2009 في البطولة التي أقيمت بدولة فنلندا.

لقد أصبح هذا الإنجاز مميزًا في التاريخ الكروي إذ صارت ألمانيا هي الدولة الوحيدة التي استطاعت أن تفوز بكأس العالم من خلال المنتخب الوطني الرجالي، والنسائي.

إذا عدنا إلى الوراء قليلاً ورأينا ما قبل مشاركة ألمانيا في كأس العالم 2003 للسيدات سنجد أن المباراة الأولى للمنتخب النسائي ليست بقديمة العهد حيث لعب المنتخب أول مبارياته في العام 1982 أمام سويسرا.

انتهت هذه المباراة لحسن الحظ لصالح المنتخب الألماني، سوى أن النقطة المميزة في تاريخ كرة القدم الألمانية النسائية كانت في العام 2011.

ذلك العام استطاع فيه منتخب ألمانيا للسيدات أن ينتصر على نظيره منتخب كازاخستان بنتيجة لا مثيل لها إذ استطاعت اللاعبات أن تسدد سبع عشرة هدف 17 في شباك المنافس بدون أن يدخل في شباك الألمان أية هدف.

ومع ذكر هذا الانتصار العظيم لا بد من ذكر الخسارة المدوية التي لحقت بالمنتخب في العام 1996 من قبل المنتخب النسائي الأمريكي الذي تمكن من تسجيل  6 ستة أهداف في شباك المنتخب الألماني  بجانب المحافظة الشرسة على أن تكون شباكه نظيفة.

شارك منتخب ألمانيا للسيدات في أولمبياد 2016 والتي كانت لحسن الحظ، ولجودة التدريب، واختيار اللاعبات المميزات في صالح ألمانيا.

لقد فاز المنتخب الألماني لكرة القدم النسائية بالميدالية الذهبية كأول مرة في تاريخ المنتخب إذ انتهت المباراة النهائية التي جمعت بين منتخب السويد للسيدات بنتيجة هدفين للألمان مقابل لا شيء للسويد.

قبل هذا الفوز بالذهبية تمكن منتخب ألمانيا للسيدات من الفوز بالميدالية البرونزية 3 مرات متتالية أولها في العام 2000 في أولمبياد سيدني، والثانية في العام 2004 في أولمبياد أثينا، والأخيرة في العام 2008 في أولمبياد بكين.

أفضل لاعبة ألمانية 

يختلف تصنيف اللاعبات كل عام إذ تختلف الأسباب التي من أجلها قام الصحفيون التصويت للاعبة. ولذا سنذكر اللاعبة التي اختارها الصحفيون لهذا العام لتحمل لقب الأفضل.

أقامت مجلة كيكر الألمانية التصويت الذي أجمع فيه الصحفيون على اللاعبة ليا شولر التي تلعب بنادي بايرن ميونخ لتصبح أفضل لاعبة في البوندسليغا.

هذا التصنيف يأتي في أحد الدوريات المحترفة التي تشهد منافسة شرسة، وبه العديد من الأندية المحترفة العالمية ولذا فإن شولر تستحق بجدارة هذا اللقب وإن نافسها عليه العديد من اللاعبات المحترفات أيضًا.

من هنا تبقى مشاركات ألمانيا في كأس العالم ذات تجربة مثيرة، ومميزة عن باقي المنتخبات تلك المشاركات التي سطرت من ألمانيا في سجلات التاريخ، فكيف ترى هذه المشاركات؟

اقرأ أيضا

علامات الاستفهام تحيط بألمانيا بعد السقوط أمام المجر

بايرن ميونخ ينتقم من ليفاندوفسكي.. ليس الأفضل في ألمانيا رسميا

حمل تطبيق سعودي الآن