بعد ضربة الهلال.. النصر "يخدع" أحمد موسى ويحقق أكبر فوز تاريخي

تاريخ النشر: 14/05/2022
6268
منذ 4 أيام
أحمد موسى

حقق مجلس إدارة نادي النصر، برئاسة مسلي آل معمر، فوزًا قضائيًا جديدًا، وذلك بعد ضربته الكبرى، ضد الهلال والنجم الدولي محمد كنو.

وغرفة فض المنازعات أعلنت في وقتٍ سابق، تعويض نادي النصر بـ"27 مليون ريال"، بالإضافة إلى حرمان الهلال من التعاقدات، وإيقاف كنو "4 أشهر"؛ على خلفية تجديد النجم الدولي، عقده مع قلعة الزعيم، وذلك بعد توقيعه للعالمي.

اقرأ أيضًا

"الهلال أم النصر".. نجم الشباب يعلن قراره الرسمي النهائي

وهذه المرة.. جاء فوز النصر القضائي؛ على نجمه النيجيري الأسبق أحمد موسى، والذي مثّل الفريق الأول لكرة القدم، في الفترة من أغسطس 2018 إلى أكتوبر 2020.

ولعب موسى في هذه الفترة، 57 مباراة رسمية مع النصر، في مختلف المسابقات، سجل خلالها 11 هدفًا وصنع 14 آخرين، ومتحصلًا على ثنائية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، والسوبر السعودي.

* فوز النصر القضائي على أحمد موسى..

ومن ناحيته، كشف القانوني أحمد الشيخي، عن كواليس المعركة القضائية بين النجم النيجيري وقلعة العالمي، أمام الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وأشار الشيخي عبر حسابه بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، إلى أن صفقة موسى، الذي انتقل إلى النصر، في صيف 2018، قادمًا من ليستر سيتي الإنجليزي، كلفت خزينة النادي؛ المبالغ التالية:

- قيمة شراء: 86 مليون ريال.

- قيمة رواتب: 116 مليون ريال.

- قيمة إجمالية: 202 مليون ريال.

وأوضح الخبير القانوني، أنه كان يتبقى للنجم النيجيري أحمد موسى، عند فسخ النصر "عقده"، في أكتوبر 2020، رواتب قادمة بقيمة 64 مليون ريال.

طالع أيضًا| تعديل موعد الكلاسيكو.. و23 يونيو "ختام الدوري السعودي" 

وأكد الشيخي، أن موسى، وافق على فسخ عقده مع الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر، والتنازل عن هذا المبلغ، مقابل بعض البنود؛ وهي:

- الحصول على مبلغ 13 مليون ريال "كاش" من النصر؛ بمجرد فسخ العقد.

- سداد النصر، مبلغ 5 ملايين ريال "مكافآت"؛ على مجموعة من الأقساط.

- شرط جزائي؛ يُلزم النصر، بدفع الـ64 مليون ريال كاملة، حال التأخر في دفع أقساط المكافآت.

وأضاف: "النصر وافق على هذه الشروط، وسدد الـ13 مليونًا فورًا، كما دفع قسطين من الـ5 ملايين ريال، المنصوص عليهم في بنود فسخ العقد".

أحمد موسى

ولفت أحمد الشيخي، إلى أن الإشكالية، كانت في تأخر النصر، لمدة يوم واحد فقط عن سداد القسط الأول، و5 أيام عن القسط الثاني.

ونوه الشيخي، إلى أن نجم النصر السابق، استغل الـ6 أيام تأخير، ورفع قضية أمام "فيفا"، يُطالب فيها بتنفيذ الشرط الجزائي، والذي ينص على دفع العالمي، الـ64 مليونًا كاملة.

وشدد على أن النصر، دافع عن نفسه أمام هيئة التحكيم في الاتحاد الدولي لكرة القدم، وطالب بالاعتماد على القانون السويسري المدني؛ والذي ينص على "تجريم" الشروط الجزائية في فسخ العقد.

أحمد موسى

وكشف الشيخي، عن أن هيئة التحكيم، عادت إلى القانون السويسري بالفعل، وطبقته بشكل جزئي، مع الأخذ في الاعتبار تعويض أحمد موسى؛ فأصدرت القرارات التالية:

- رفض طلب أحمد موسى؛ بإلزام النصر دفع الـ64 مليون ريال.

- إلزام النصر، بسداد 18% فقط، من قيمة الأقساط التي تم دفعها بشكل متأخر؛ كغرامة.

وبالتالي.. فإن قضية أحمد موسى، انتهت من مُطالبة اللاعب، بتغريم النصر، مبلغ 64 مليون ريال، إلى حكم قضائي بإلزام العالمي، بدفع 984 يورو فقط.

واختتم أحمد الشيخي، كواليس قضية موسى الكبرى؛ بالقول: "إذا كان اللاعب، يعلم أن هذا الشرط الجزائي، غير قانوني، لما وافق على فسخ عقده مع النصر".

حمل تطبيق سعودي الآن