الاتحاد الأوروبي يقرر إلغاء قانون اللعب المالي النظيف

تاريخ النشر: 22/03/2022
115
منذ سنتين
الاتحاد الأوروبي يقرر إلغاء قانون اللعب المالي النظيف

سيصدر خلال الساعات القليلة المقبلة، الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، قرارا تاريخيا بإيقاف قانون اللعب المالي النظيف، والاتجاه إلى آلية جديدة لضبط التكاليف.

وبدأ تطبيق قانون اللعب المالي النظيف قبل 10 سنوات، وهو ما تسبب في فرض عقوبات كبيرة على أندية واستبعادها من المشاركة الأوروبية، لعدم الموازنة بين تعاقداتها وأرباحها.

وكان المسؤولين داخل الاتحاد الأوروبي عقدوا اجتماعات في الأشهر الماضية، واستقروا على تغيير مواد قانون اللعب المالي النظيف.

تابع أيضا.. 

تفاصيل صادمة.. تسريب كواليس ثورة باريس لطرد "الفاشل" وأصدقائه 

جاريث بيل يكشف "بالخطأ" خيانته لريال مدريد في الكلاسيكو 

 عثمان ديمبيلي يطلب العفو من رئيس برشلونة.. "انقذوني من سيسوكو" 

تفاصيل إلغاء قانون اللعب المالي النظيف:

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن إلغاء قانون اللعب الماضي النظيف سيشمل  إلغاء سقف الرواتب، مع عدم إنفاق الأندية لأكثر من 70% من إجمالي إيراداتهم على التعاقدات.

وأوضحت أن الأندية الكبيرة طالبت بأن تكون النسبة 85% من الإيرادات، ولكن أندية الدوري الألماني، طالبت بنسبة أقل من 70%.

وأشارت إلى أن القواعد الجديدة لن تفرض على الفور، ولكن ستتمكن الأندية من إنفاق ما يصل إلى 90% من إيراداتها في الموسم الأول، وستصل إلى 70% في غضون 3 مواسم.

وسيفرض الاتحاد الأوروبي ضوابط أكثر صرامة على عقود الرعاية الموقعة مع الشركات المتعلقة بملكية النادي أكثر من قبل مع تغيير اسم القانون الجديد إلى (تنظيم الاستدامة المالية).

وسيقر يويفا عقوبات مالية ورياضية في المنافسات الأوروبية أو خصم نقاط في نظام دوري أبطال أوروبا الجديد، بالإضافة للتهديد بالاستبعاد، حال خرق قواعد القانون الجديد بداية من موسم 2024-2025.

تعريف بقانون اللعب المالي النظيف:

اللعب المالي النظيف.. عبارة عن سلسلة من الإجراءات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، وتنص بشكل ملموس على أنه لا يمكن لأي نادي أن ينفق أموالًا أكثر مما يكسب. 

وكان يهدف هذا الإجراء إلى فرض السيطرة المالية على الأندية، لتفادي الخسائر، وفرض تكافؤ الفرص.

وأقر الاتحاد الأوروبي تعديلًا على القانون في عام 2019، بعد اجتماع مع اتحاد الأندية الأوروبية، وتم نص قانون يلزم الأندية بعدم إنفاق أكثر من 100 مليون يورو من دخولاتها السنوية.

اقرأ أيضا

النصر فتح "باب جهنم" والهلال الأقل تضررا من اللعب المالي النظيف

إلغاء قانون اللعب المالي النظيف.. "مرحبا بأثرياء كرة القدم في أوروبا"

حمل تطبيق سعودي الآن