بتال القوس يطلق رسائل نارية للأندية بعد التعديل المؤثر في مادة أجور اللاعبين

تاريخ النشر: 08/07/2021
1320
منذ سنتين
بتال القوس يطلق رسائل نارية للأندية بعد التعديل المؤثر في مادة أجور اللاعبين

أطلق الإعلامي الرياضي المعروف بتال القوس، 8 تغريدات نارية عن التعديل المؤثر التي أجرته لجنة الاحتراف عن اللائحة في مادة أجور اللاعبين.

وكتب بتال القوس عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، اليوم الخميس: "لجنة الاحتراف عدلت تغييرا هاما جدا في لائحة الاحتراف وتحديدا في مادة أجور اللاعبين.. التعديل مؤثر جدا في مستقبل الاندية وعلاقاتها ببعضها.. وعلاقتها بلاعبيها وتعاقداتها المستقبلية المحلية.. التعديلات سدت بعض الثغرات السابقة.. فما هي التغييرات..؟".

وأضاف الإعلامي الرياضي المعروف: "ماذا عن مقدمات العقود؟، اللائحة تسمح بمقدمات عقود لا تتجاوز مليون ونص للعقود من ثلاث سنوات فأعلى بواقع نصف مليون عن كل عام موزعة على الرواتب.. أي أن أي لاعب سعودي مهما كان لن يتجاوز مرتبه السنوي مليونان 800 الف ريال سنويا، اللائحة تسمح بمقدمات عقود لا تتجاوز مليون ونص للعقود من ثلاث سنوات فأعلى بواقع نصف مليون عن كل عام موزعة على الرواتب.. أي أن أي لاعب سعودي مهما كان لن يتجاوز مرتبه السنوي مليونان 800 الف ريال سنويا".

وواصل بتال القوس توضيحه للتعديل الذي طرأ على لائحة الاحتراف: "يقول قائل: ما الجديد.. سبق تم تحديد سقف أعلى للأجور واستمرت المساومات والمزايدات؟، صحيح.. لكن كانت الاندية تضع الزيادات فوق السقف على بند الحقوق التجارية والمكافآت أما الان فتم تحديد سقف لهما أيضا.. وتم سد هذه الثغرة فلن يدفع النادي أكثر مما هو مقرر في اللائحة مجبرا لا مختارا، هل سيسهم هذا التعديل في الحد من مساومة اللاعبين للأندية والتلويح بعروض أخرى؟، الجواب: ليس تماما".

وتابع الإعلامي الكبير: "أجل وش استفدنا؟، التعديل سيحمي الاندية وخزائنها مستقبلا بالدرجة الاولى، كيف؟، لن يستطيع رئيس ناد ما أن يهايط على جمهور ناديه ويجدد أو يتعاقد بأرقام عليه وتسجل ديون، التعديلات ستمنع رئيس النادي من تسجيل أموال على ناديه ولن يستطيع تجديد عقد خارج هذه الارقام اطلاقا وايضا ستسهل مهمته مع لاعبيه الراغبين في البقاء".

وطرح بتال القوس سؤال: "هل ستقضي التعديلات على “شيكات من تحت الطاولة“؟، من دخل الاندية المحدد والمعروف نعم.. من خارج النادي لا لن تقضي عليها، أجل وش استفدنا؟، تم حماية مستقبل الاندية بغض النظر عن من يكون رئيس النادي.. وأي شرفي أو محب يبي يدفع من حر ماله للاعب يدفعه بينه وبين اللاعب بعيدا عن العقد واللاعب ويلتزم به ولا يحمل النادي أي ديون او فاتورة معلقة قد تتحملها إدارات جديدة".

واختتم القوس رسالته، قائلا: "الخلاصة: أنا لا اتفق مع سقف الاجور.. لكن قد يكون حلا مثاليا مؤقتا.. وبالتأكيد الافضل هو نظام اللعب المالي النظيف مع فتح سقف الأجور.. من المستفيد الاكثر من التعديلات: حاليا سيكون النادي اللي عنده لاعبين بتنتهي عقودهم.. مستقبلا .. مستقبلا خزائن الاندية".

اقرأ أيضا

بتال القوس يفتح "قضية شائكة" تكشف عن فشل الأندية السعودية

بتال القوس "يتغزل" في آل معمر.. "صقر الميركاتو"

حمل تطبيق سعودي الآن