"قاهر جوارديولا الذي احتل باريس".. من هو جارديم مدرب الهلال الجديد؟

تاريخ النشر: 01/06/2021
1027
منذ سنتين
"قاهر جوارديولا الذي احتل باريس".. من هو جارديم مدرب الهلال الجديد؟

أعلن نادي الهلال، مساء اليوم الثلاثاء، رسميًا، إسناد مهمة تدريب الفريق الأول لكرة القدم إلى المدير الفني البرتغالي ليوناردو جارديم.

والهلال مع الرئيس فهد بن نافل، نجح في الحصول على لقب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، للمرة الـ17 في تاريخه، مع التأهل إلى ثمن نهائي مسابقة دوري أبطال آسيا.

جارديم وقع عقد يربطه بالهلال لمدة موسم وحيد، مع إمكانية التجديد لمدة موسم آخر، مقابل 2.5 مليون دولار خلال العام.

ويعرض "سعودي سبورت"، أبرز أرقام جارديم مدرب الهلال الجديد..

ولد ليوناردو جارديم عام 1974 ميلاديًا في مدينة برشلونة الفنزويلاية، وهو إبن لأحد المهاجرين إلى البرتغال بالتحديد جزيرة ماديرا، هاجر والديه وهو في عامه الثالث فقط.
بدأ ليوناردو مهنته التدريبة كمساعد مدرب في أندية ماديرا حيث شغل منصب مدرب مساعد في أندية (سانتاكروزينس - بورتوسانتينس - كامارا دي لوبوس)، مطلع موسم 1997وحتي 2003.

النقلة الأولى الكبرى في تاريخ جارديم، عندما تولى تدريب فريق براغا البرتغالي، حيث نجح في الحصول على المركز الثالث المؤهل لملحق دوري أبطال أوروبا.

حقق جارديم مع الفريق البرتغالي 13 انتصار متتالي لأول مرة في تاريخ النادي.

بعد الموسم التاريخي مع براغا، انتقل جارديم إلى تدريب أولمبياكوس اليوناني، نجح في 6 أشهر فقط، تحقيق الفوز في 14 لقاء، والتعادل بـ3، ولم يهزم.

انتقل بعد ذلك إلى سبورتنج لشبونة البرتغالي، وبالتحديد مايو 2013، حيث قاد الفريق في 35 لقاء، استطاع أن يحقق الفوز بـ23 مباراة، مقابل 8 تعادلات و 4 خسائر.

* قاهر باريس وبيب معًا

في يونيو عام 2014، أعلن نادي موناكو الفرنسي، تعيين المدرب المجهول ليونادرو جارديم لمدة موسمين قابل للتمديد لموسم ثالث.

تجربة موناكو كانت محطة مميزة جدًا في تاريخ جارديم، حيث حقق لقب الدوري الفرنسي موسم 2016-2017، بعد غياب 17 عامًا، وبفارق 8 نقاط كاملة عن باريس سان جيرمان مكتسح البطولة آنذاك.

استطاع جارديم في هذا الموسم التاريخي، تصعيد لاعبين مميزين، أمثال الفرنسي كيليان مبابي لاعب باريس سان جيرمان الحالي، والبرتغالي بيرناردو سيلفا لاعب مانشستر سيتي الحالي.

في بطولة دوري أبطال أوروبا عام 2016، استطاع جارديم الانتصار على أندية مان سيتي بقيادة الإسباني بيب جوارديولا، وتوتنهام تحت قيادة الأرجنتيني بوتتشينو، وعلى دورتموند الألماني، تحت قيادة توماس توخيل في ربع النهائي، قبل أن يحطم يوفنتوس حلمه في نصف النهائي.

ترك جارديم موناكو أكتوبر 2018، بعد تحقيقه نتائج سيئة في منافسة دوري الأبطال، وعاد مرة أخرى في يناير 2019، وبعد 3 شهور تمت إقالته.

يشار إلى أن جارديم لم يتولى مسؤولية تدريب أي نادٍ، منذ رحيله عن صفوف موناكو الفرنسي، ديسمبر عام 2019.

اقرأ أيضا

المريسل يهنيء "نفسه" بمناسبة تعاقد الهلال مع جارديم

مفاجأة في "عقد" جارديم.. لماذا وافق البرتغالي على عرض الهلال؟

حمل تطبيق سعودي الآن