"أزمة الحكام تضرب منافسة الهلال والنصر على الدوري".. تطبيق التجربة الألمانية

تاريخ النشر: 11/04/2020
860
منذ 4 سنوات
"أزمة الحكام تضرب منافسة الهلال والنصر على الدوري".. تطبيق التجربة الألمانية

يثير انتشار فيروس كورونا القلق والرعب حول العالم، خاصة مع وصوله إلى منافسات كرة القدم، وتسببه في توقف النشاط الرياضي محليًا وعالميًا.

محليًا، أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم في بيان صدر منذ أسابيع، تعليق النشاطات الرياضية رسميًا، وتأجيل منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين إلى أجل غير مسمى.

ولم يختلف الوضع عالميًا، حيث أعلنت الاتحادات الرياضية في أوروبا، توقف المنافسات المحلية حتى إشعار آخر، وتعليق المسابقات الأوروبية، على رأسها دوري أبطال أوروبا، للحد من انتشار فيروس كورونا.

كورونا الذي بدأ في الظهور بمدينة ووهان الصينية، وصل بالفعل خلال الأسابيع القليلة الماضية إلى العالم بأكمله، وعلى الرغم من ارتفاع عدد الحالات المصابة إلى أكثر من مليون ونصف المليون مصاب، وأرقام الوفيات التي تخطت 70 ألفًا، ما تزال اتحادات الكرة تسعى إلى استكمال الموسم الجاري، كل بحسب خطته.

*التجربة الألمانية:

في ألمانيا.. يناقش اتحاد الكرة خلال الأيام الجارية، عودة النشاط الرياضي، واستكمال مسابقة الدوري الألماني، مع تقديم مقترح يتضمن استئناف المنافسات في التاسع من مايو المقبل، على أن تقام المباريات دون حضور جماهيري.

صحيفة بيلد الألمانية أشارت إلى أن الاتحاد الألماني يطمح إلى إنهاء الموسم الجاري قبل نهاية يوليو القادم، من أجل إتاحة الوقت أمام أندية الدوري، للعمل على ضم صفقات جديدة، والاستعداد الجيد للموسم المقبل.

أوضحت الصحيفة، أن اجتماعًا هامًا بالفيديو، عقد بين لوتز فروليش، رئيس لجنة الحكام الألمان، من جانب، ورابطة الدوري الألماني من ناحية أخرى، من أجل مناقشة قرارات مصيرية ترتبط بـ"التحكيم في زمن كورونا".

وبعد نهاية الاجتماع، توصل الطرفان إلى ضرورة أن يتم إسناد المباريات إلى الحكام عطفًا على المنطقة أو المدينة التي يعيشون بها، أي في حال كان هناك حكم يعيش بمدينة ميونيخ، فإنه على الأرجح سيتولى تحكيم مباريات بايرن ميونيخ التي تقام على ملعب أليانز أرينا، حتى نهاية مسابقة الدوري.

تلك التوصية، تأتي بسبب الحظر الصحي المفروض على التنقل بين المدن الألمانية، الأمر الذي دفع لجنة الحكام إلى اتخاذ هذا القرار، حفاظًا على صحة الحكام والمواطنين، وللحد من انتشار الفيروس القاتل.

*أزمة تحكيمية في دوري المحترفين:

يتصدر نادي الهلال جدول ترتيب الدوري برصيد 51 نقطة، وبفارق 6 نقاط عن غريمه النصر، أقرب ملاحقيه، مع تبقي 8 جولات فقط على النهاية، حال تم استئناف النشاط في الأيام أو الأسابيع المقبلة.

وبالنظر إلى ما تم التوصية به في الدوري الألماني، قد يشهد دورينا في الموسم الجاري، أزمة تحكيمية من العيار الثقيل، بسبب فيروس كورونا، الذي تسبب في صعوبة التنقل من المملكة وإليها، وكذلك منع السفر من مدينة إلى أخرى.

كان العالمي أصدر بيانًا رسميًا في مارس الماضي، طالب خلاله اتحاد الكرة بإقالة الإسباني فرناندو تريسكاو، رئيس لجنة الحكام، بسبب استقدامه حكامًا على مستوى غير مقبول، إذ يرى البيان أن النصر خسر 8 نقاط بسبب أخطاء تحكيمية فاضحة.

في حال تم تطبيق التجربة الألمانية، من المتوقع أن يتم الاستعانة بالحكم المحلي، أو الأجنبي الذي لم يتسنى له السفر خارج المملكة، قبل وقف حركة الطيران، منذ أسابيع.

أزمة أخرى تكمن في أن العديد من المناطق أو المدن بالمملكة، بعيدًا عن الرياض أو جدة، لا يسكن بها حكام أجانب، أو قد لا يرقى الحكم المحلي الذي يعيش بها، إلى درجة الكفاءة التي تسمح له بقيادة مباريات هامة، تحسم مصير لقب الدوري، مما يعني أن مبدأ النزاهة في تحديد البطل، قد يتعرض للتشويه.

ولكن.. يعد الوضع الذي يعيشه العالم بأكمله، غير مسبوق على الإطلاق، لذلك يجب أن يتكاتف أفراد المنظومة الرياضية من أجل إنقاذ الموسم الجاري، حيث تسبب توقف النشاط وإمكانية إلغائه في أزمات اقتصادية كبرى، لذلك قد يتم استكمال مسابقة الدوري بالحكم المحلي، رغم أن هذا الأمر من المحتمل أن يؤثر على مسار المسابقة، في مسألة تحديد البطل أو المتأهلين إلى دوري أبطال آسيا، أو الهابطين.

اقرأ أيضا

قنبلة مدوية.. منح لقب الدوري لـ "الهلال والنصر" معا

"إلغاء الموسم مستبعد"..صراع لقب الدوري يشتعل بين الهلال والنصر

حمل تطبيق سعودي الآن