برشلونة يورط النصر في "أزمة أخلاقية".. ونيمار ينقذ إدارة السويكت من كارثة

تاريخ النشر: 01/02/2020
8210
منذ 4 سنوات
برشلونة يورط النصر في "أزمة أخلاقية".. ونيمار ينقذ إدارة السويكت من كارثة

تورط نادي النصر، في أزمة كبرى، خلال الأيام الأخيرة من سوق الانتقالات الشتوية "يناير 2020"، والذي أسدل الستار عليه رسميًا، مساء أمس الجمعة.

والنصر تعاقد مع 4 صفقات، خلال فترة الانتقالات الشتوية، بضم كل من أمين بخاري "حارس مرمى الاتحاد"، وعبدالمجيد الصليهم "متوسط ميدان الشباب"، وعبدالعزيز الدوسري "صانع ألعاب الفيصلي"، وخالد الغنام "جناح القادسية".

والأزمة التي تورط فيها النصر، تأتي بسبب تعاقده مع عبدالعزيز الدوسري، حيث شن رئيس الفيصلي فهد المدلج، هجومًا عنيفًا على قلعة العالمي، متوعدًا بقرارات مستقبلية مثيرة للجدل.

والمدلج اعتبر أن النصر ارتكب فعل أخلاقي "مشين"، بالتفاوض مع الدوسري، دون الرجوع إلى إدارة الفيصلي، خاصة أن اللاعب كان يوجد بند في عقده، ينص على عدم قدرته بالتفاوض مع أي فريق إلا بعد موافقة مجلس الإدارة، حتى ولو دخل الفترة الحرة.

وأضاف رئيس الفيصلي: "النصر لم يحترم هذه الاخلاقيات، وقام بكسر عقد اللاعب بدفع الشرط الجزائي البالغ قيمته مليون ريال".

وأعلن فهد المدلج، قطع العلاقات مع النصر، طوال فترة رئاسته لنادي الفيصلي، مشددًا على أنه لن يبيع نجوم فريقه إلى قلعة العالمي، ولن يتعاقد مع أي لاعب من قلعة العالمي.

* سيناريو برشلونة

وواقعة النصر والفيصلي، تعيد إلى الأذهان ما حدث بين عملاقي إسبانيا برشلونة وأتلتيكو مدريد، خلال الصيف الماضي، بسبب صفقة النجم الفرنسي الكبير أنطوان جريزمان.

وبرشلونة قام بفسخ عقد جريزمان مع أتلتيكو مدريد، بدفع قيمة الشرط الجزائي البالغ 120 مليون يورو، الأمر الذي أثار غضب المسئولين في النادي العاصمي.

وقال رئيس أتلتيكو مدريد إنريكي سيريزو، إن برشلونة ارتكب تصرف أخلاقي مشين، بتفاوضه مع جريزمان، دون الرجوع إلى مجلس الإدارة، وقيامه بفسخ عقد اللاعب.

وكشف سيريزو، عن أن زمن العلاقات الجيدة بين أتلتيكو مدريد وبرشلونة "انتهى"، وأنه لن يتعامل في المستقبل مع الفريق الكتالوني، ولن يقوم ببيع أي لاعب من فريقه إليه.

وبالتالي.. فإن النصر وبرشلونة، بالتعاقد مع الدوسري وجريزمان، يكونا قد أضاعا على أنفسهما فرصة ضم نجوم من الفيصلي وأتلتيكو مدريد، على الأقل في المستقبل القريب.

وكان الفيصلي أحد المنابع الجيدة بالنسبة للنصر، في الفترة الأخيرة، حيث يكفي القول بأن العالمي تعاقد في صيف 2018، مع الثنائي سلطان الغنام وحمد آل منصور.

والغنام يعتبر أحد أفضل صفقات النصر في السنوات الأخيرة، حيث يقدم مستوى مبهر في مركز الظهير الأيمن، وحل الأزمة التي كان يعاني منها العالمي في هذا الجانب.

* واقعة نيمار

في نفس السياق، فإن يبدو أن إدارة الفيصلي، عازمة بالفعل على تقديم شكوى ضد النصر، بحجة أنه تعاقد مع الدوسري دون الرجوع إليها، على الرغم من وجود بند في عقد اللاعب ينص على ذلك.

وهذا البند، وفقًا لعدد من القانونيين والنقاد، قد يؤدي إلى كارثة للنصر، سولاء بتوقيع غرامة مالية كبرى عليه، أو خصم نقاط من رصيد الفريق الأول، أو حتى حرمانه من التعاقدات.

ولكن خبير اللوائح والقوانين أحمد الأمير، نفى إمكانية توقيع أي عقوبة على النصر، مستدلًا بواقعة انتقال النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا، من برشلونة الإسباني إلى باريس سان جيرمان الفرنسي.

وكتب الأمير عبر صفحته بموقع التدوينات القصيرة "تويتر": "طالما وافقت الأندية على الشرط الجزائي، فأنت تنازلت عن حقك في عدم تفاوض اللاعب خلال مدة العقد".

وشدد خبير اللوائح والقوانين، على أن هناك فرق بين بند شراء الفترة المتبقية من العقد (Buy Out Clause)، وبين بند تسريح اللاعب (Releasing Clause).

وتابع الأمير: "مثال على ذلك.. انتقال نيمار إلى باريس سان جيرمان، حينما قام بدفع قيمة الشرط الجزائي في عقد اللاعب مع برشلونة، دون الرجوع إلى إدارة الأخير".

ونوه أحمد الأمير، إلى أن الموافقة على تسريح اللاعب عند وصول عرض من نادي آخر، بقيمة محددة في العقد، تعني حماية حقوق النادي، وعدم تفاوضه إلا من خلال مجلس الإدارة.

اقرأ أيضا

كواليس مثيرة| مدرب ضمك يكشف حقيقة إهانته النصر.. وسر "حمله" شعار الهلال

تفاصيل "غريبة" في جلسة الحسم بين النصر والشباب من أجل الصليهم

حمل تطبيق سعودي الآن