صور| رغم التعادل.. خطأ إداري كارثي يمنح الهلال "الثلاث نقاط" أمام الفيصلي

تاريخ النشر: 20/01/2020
104892
منذ 4 سنوات
صور| رغم التعادل.. خطأ إداري كارثي يمنح الهلال "الثلاث نقاط" أمام الفيصلي

في مفاجأة مدوية، أصبح نادي الهلال، مرشحًا للحصول على الثلاث نقاط كاملة أمام الفيصلي، رغم التعادل معه في المباراة المؤجلة من مسابقة الدوري.

وخطف الفيصلي، التعادل بهدفين لمثلهما امام الهلال، في المباراة المؤجلة من الجولة الثانية عشر من مسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، للموسم الرياضي 2019-2020.

وكشف أحمد الأمير، خبير اللوائح والقوانين بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عن ارتكاب الفيصلي، خطأ إداري كارثي أمام الهلال، وذلك بعد استبدال حارس مرمى الفريق الأول لكرة القدم مصطى ملائكة، بزميله أحمد الكسار، قبل دقائق من صافرة البداية.


وأوضح الأمير في تغريدة عبر صفحته بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، أن تواجد مصطفى ملائكة، على دكة بدلاء الفيصلي، وإضافة اسمه على قائمة الاحتياط للفريق، بعد إصابته واستبداله قبل بداية المباراة، فيه مخالفة واضحة وصريحة للمادة 9/14 من لائحة المسابقات، والمادة 4/22 و5 من اللائحة التنظيمية لمسابقة الدوري.

وأشار إلى أن اللائحة تنص على أنه في حال عدم قدرة أحد اللاعبين الأساسيين الذين تم اختيارهم في قائمة بداية المباراة، من المشاركة لأي سبب كان، فيجوز استبداله بأحد اللاعبين البدلاء الذين تم اختيارهم في القائمة، ولكن لا يجوز إضافة اسم جديد إلى الاحتياط.

ولفت خبير اللوائح، إلى أن اللاعب الذي تم استبداله في القائمة، لا يحق له المشاركة في المباراة، ولا يحق للفريق إضافة أي لاعب احتياطي لتعويضه، مع بقاء حق الفريق في إجراء 3 تبديلات أثناء اللقاء.

وأضاف أحمد الأمير: "يجب على مدير الفريق، أن يخطر مراقب المباراة على الفور، بأي تغيير يطرأ على قائمة بداية المباراة، ويتم تقديم قائمة محدثة بدلًا من القائمة التي تم تعديلها".

ووفقًا لهذه المواد في اللوائح، فإن الفيصلي، كان يجب عليه أن يخوض المباراة بـ11 لاعبًا أساسيًا، و6 احتياطيين وليس سبعة، مع إخراج الملائكة "المصاب"، خارج القائمة بالكامل.

وأعلن الأمير، أن هذا الخطأ الإداري الكارثي، سيتم إحالته إلى لجنة الانضباط، حيث أنها هي المسئولة عن إتخاذ القرار النهائي بشأن مثل هذه القضايا.


* هل يتم الحكم لصالح الهلال؟

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن.. هل يتم الحكم لصالح نادي الهلال، ويُعتبر فائزًا بالمباراة، ويحصل على الثلاث نقاط كاملة؟

هذه النقطة، أوضحها أحمد الأمير، بأن الحكم الذي سيصدر من لجنة الانضباط، سيكون عدم أهلية تواجد مصطفى ملائكة، على دكة بدلاء نادي الفيصلي، خلال مواجهة الهلال.

وشدد الأمير، على أن هناك تكييف قانوني يفسر تواجد ملائكة على دكة البدلاء، بأنه مؤثر في المباراة.


جدير بالذكر أن الهلال، يتصدر جدول ترتيب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين برصيد 31 نقطة بعد 14 جولة، ومتقدمًا بفارق نقطة وحيدة فقط عن النصر "الوصيف"، صاحب الـ30 نقطة.

اقرأ أيضا

في الوقت القاتل.. الهلال يسقط أمام الفيصلي "العنيد"

أزمة القوارير تشتعل بين النصر والهلال.. حرب عالمية ثالثة ومفاجأة قانونية

حمل تطبيق سعودي الآن