صور| ما بين أزمة كاريلو وبيتروس.. حقيقة "المؤامرة" ضد الهلال لمصلحة النصر

تاريخ النشر: 26/12/2019
7239
منذ 4 سنوات
صور| ما بين أزمة كاريلو وبيتروس.. حقيقة "المؤامرة" ضد الهلال لمصلحة النصر

أثار إعلان غياب البيروفي أندريه كاريلو، جناح نادي الهلال، عن مواجهة الحزم، مساء اليوم الخميس، ضمن منافسات الجولة الثالثة عشر من مسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين 2019-2020، حالة جدل كبيرة في الأوساط الرياضية السعودية.

وغياب كاريلو "27 سنة"، جاء بسبب تعرضه للطرد في مواجهة فلامنجو البرازيلي، ضمن منافسات نصف نهائي كأس العالم للأندية، والتي أقيمت في الدوحة القطرية، في الفترة من 11 إلى 21 ديسمبر.

وبالفعل غاب النجم البيروفي، عن مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في كأس العالم للأندية، أمام مونتيري المكسيكي، والذي خسرها الهلال بضربات الجزاء.

وسر إثارة الجدل في الرأي العام على إيقاف كاريلو أمام الحزم، جاء بعد غيابه عن مواجهة مونتيري، ونظرًا لأن الطرد جاء في بطولة مختلفة عن الدوري، بالإضافة إلى مقارنته مع أزمة البرازيلي بيتروس، لاعب النصر. 

وبيتروس تعرض لحالة طرد في آخر مباراة له مع فريقه السابق ساو باولو البرازيلي، قبل الانتقال إلى النصر في صيف 2018، ولكنه لم يتم إيقافه إلا بعد عام كامل، وفي أول لقاء بمباريات العالمي بموسم 2019-2020.

ويستعرض "سعودي سبورت"، سبب إيقاف كاريلو أمام الحزم، رغم طرده في بطولة مختلفة عن الدوري، واختلاف موقفه مع حالة بيتروس..

* قانونية غياب كاريلو

كشف أحمد الأمير، خبير اللوائح والقوانين بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، أن إيقاف كاريلو عن مواجهة الحزم، قانونية 100%.

وأوضح الأمير في سلسلة تغريدات عبر صفحته بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، أنه استنادًا إلى المادة 10 الفقرة 4 من اللائحة المنظمة لبطولة كاس العالم للأندية، والصادرة من الاتحاد الدولي لكرة القدم، فإن الإيقاف الغير مستوفى في بطولاته الرسمية، يرحل إلى أول مباراة رسمية لفريق اللاعب الموقوف.


وأشار خبير اللوائح والقوانين، إلى أنه نظرًا لكون كاريلو، حصل على بطاقة حمراء مباشرة في مباراة فلامنجو، فذلك يعني ضرورة فتح إجراء انضباطي ضده من قبل لجنة الانضباط، وذلك استنادًا إلى المادة 12.

وأضاف أحمد الأمير: "ونظرًا لكون سبب طرد كاريلو، كان بسبب اللعب العنيف، فانه يستحق الإيقاف لمباراتين".


وشدد الأمير، على أن ذلك ما حصل بالفعل، حيث تم إيقاف كاريلو مباراتين، مباراة للطرد التلقائي ومباراة بقرار انصباطي، نفذ الجزء الأول منها في بطولة العالم نفسها، ويتوجب عليه الآن تنفيذ الجزء المتبقي من العقوبة في أول مباراة رسمية لفريقه وهي مواجهة الحزم.


أما بالنسبة لسرعة تنفيذ القرار، أعلن الأمير، أن هذا الأمر يعود لعدة أسباب؛ كالتالي:

1- القرار غير قابل للاستئناف، ولا توجد له مراحل تقاضي أخرى قد تأخر تنفيذه.

2- القرار صادر من أعلى سلطة قضائية لكرة القدم من "فيفا" نفسها، وبالتالي يبلغ مباشرة الاتحاد السعودي لكرة القدم، ويلزم تنفيذه.


* اختلاف أزمة بيتروس

ولكن السؤال الآن.. ما هو الاختلاف بين واقعتي كاريلو وبيتروس، ولماذا تأج إيقاف نجم النصر لمدة عام كامل، بعد طرده في آخر مباراة مع ساو باولو في كوبا سودا أمريكانا، قبل الانضمام لقلعة العالمي؟

هذه الواقعة كشفها الإعلامي الرياضي عبدالعزيز المريسل، في وقت سابق، عن أن بيتروس، قدم استئنافًا على قرار طرده.

وأشار المريسل في ذلك الوقت، إلى أن استئناف بيتروس، أخذ وقت طويل للغاية للنظر فيه من اتحاد أمريكا الجنوبية، وبالتالي تم إيقاف العقوبة، حتى إصدار القرار النهائي.

وشدد الإعلامي الرياضي، على أن اتحاد أمريكا الجنوبية، أخطر الاتحاد السعودي لكرة القدم بعقوبة بيتروس متأخرًا، وبالتالي تم تنفيذ قرار إيقافه بعد عام كامل من انتقاله للنصر.

وإذا ما تم ربط تصريحات المريسل والأمير، نجد بالفعل أنه لم يكن هناك تواطؤ أو مجاملة للنصر في أزمة بيتروس، واستهداف الهلال في واقعة كاريلو، ولكن الأمر متعلق بالخطابات التي تصل إلى اتحاد الكرة؛ على هذا النحو..

- في واقعة كاريلو "القرار غير قابل للاستئناف".. أما في أزمة بيتروس كان هناك استئناف أمام اتحاد أمريكا الجنوبية.

- فيفا قام بإخطار الاتحاد السعودي فورًا بإيقاف كاريلو.. أما اتحاد أمريكا الجنوبية فمر بعدة مراحل قبل إخطار الاتحاد السعودي بعقوبة بيتروس. 

اقرأ أيضا

المعيوف يفجر مفاجأة عن تجديد عقده مع الهلال

بعد الاتحاد والنصر والأهلي.. هل يستفيق الهلال على "كابوس" الحزم؟

حمل تطبيق سعودي الآن