وليد الفراج يشعل حرب جديدة بسبب بطولات النصر.. حقيقة "فشل" الـ30 عاما

تاريخ النشر: 07/12/2019
11644
منذ 4 سنوات
وليد الفراج يشعل حرب جديدة بسبب بطولات النصر.. حقيقة "فشل" الـ30 عاما

أشعل الإعلامي الرياضي وليد الفراج، جدلًا جديدًا بشأن بطولات الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر.

وشهدت الأيام الماضية، حربًا إعلامية كبرى بين الهلاليين والنصراويين، بشأن بطولات كلا الفريقين، ومدى أحقيتهما في الحصول عليها، سواء جاءت من المستطيل الأخضر أو بـ"الترشيح".

وقال الفراج عبر برنامجه "الدوري مع وليد"، إن نادي النصر فشل في الصعود إلى منصات التتويج ببطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، لمدة 30 عامًا متتالية.

وأوضح الإعلامي الرياضي، أن آخر لقب حققه النصر في كأس خادم الحرمين الشريفين، كان عام 1990، عندما فاز في المباراة النهائية على التعاون بهدفين دون رد، سجلهما الأسطورة ماجد عبدالله.

اقرأ أيضًا

العالمية تدفع نواف العابد إلى "خيانة" الهلال

بعد أسبوع من اعتزاله.. سر الرصاصة التي قتلت القحطاني و"لحظات مؤلمة" لا تنسى

تقارير.. الخطة الكاملة لتحقيق مبابي حلم الانتقال لريال مدريد

* الحقيقة كاملة..

من ناحيته، رد الناقد الرياضي محمد العنزي، على تصريحات وليد الفراج، قائلًا: "ترديد أن النصر لم يحقق لقب كأس خادم الحرمين الشريفين منذ 30 سنة متواصلة كذبة كبرى".

وأشار العنزي، إلى أن بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، توقفت منذ عام 1990 بعد تحقيق النصر اللقب، قبل أن تعود مرة أخرى في 2008.

وأضاف الناقد الرياضي: "لذلك كيف نقول أن النصر فشل في تحقيق لقب كأس خادم الحرمين الشريفين لمدة 30 سنة متتالية".

* قصة البطولة..

وبالعودة إلى تاريخ مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين، نجد أن أول نسخة من البطولة أنطلقت في عام 1957، حيث جمعت المباراة النهائية بين فريقي الوحدة والاتحاد.

وبهذه المباراة، نجح نادي الوحدة من تحقيق أول بطولة في مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين، بالفوز على الاتحاد، بأربعة أهداف دون رد.

ومنذ عام 57، ظلت بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين تلعب بانتظام وذلك حتى 1990، عندما حقق النصر اللقب على حساب التعاون.

وفي الفترة من 1957 وحتى 1990، حقق الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر اللقب "6 مرات"، أعوام 1974 و1976 و1981 و1986 و1987 و1990.

وبعد عام 1990، توقفت البطولة لمدة 18 سنة متتالية؛ عندما تم دمج المسابقة مع الدوري، ليطلق عليه اسم بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.

وهنا تم استحداث نظام المربع الذهبي لتحديد بطل المسابقة، بحيث يخوض أصحاب المراكز الأربعة من بطولة الدوري مرحلة نصف نهائي على طريقة خروج المغلوب ذهاباً وإياباً.

ونص النظام أن يلعب صاحب المركز الأول مع صاحب المركز الثالث، وصاحب المركز الثاني مع صاحب المركز الرابع، ويلعب الفريقان الفائزان مباراة نهائية من مباراة واحدة على كأس الدوري، بدلاً من درع الدوري القديم.

ولكن مع بداية موسم 2007 تم فصل المسابقتين مجددًا، لتعود بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للعودة من جديد في عام 2008، حيث جمع النهائي وقتها بين الشباب والاتحاد، وانتصر الليوث بثلاثة أهداف مقابل واحد.

ولم يحقق النصر، اللقب منذ عودة كأس خادم الحرمين الشريفين في 2008، أي قبل 12 سنة تقريبًا، وبالتالي لا يُمكن احتساب الـ18 سنة التي توقفت فيها المسابقة، ضمن عدد الأعوام الذي فشل فيها العالمي في إعتلاء منصة التتويج.

- أبطال كأس خادم الحرمين الشريفين، منذ العودة في 2008..

* الاتحاد (3 مرات)

* الشباب (3 مرات)

* الأهلي (3 مرات)

* الهلال (مرتين)

* التعاون (مرة)

اقرأ أيضا

الاتحاد يرد.. "هل يسمح للمولد بالانتقال إلى النصر"

جوميز يشيد بالنصر.. ويؤكد: الوطن أهم من الهلال

حمل تطبيق سعودي الآن