مانشيني ومطاريد آسيا| ردود مفاجئة.. تحقيق يحسم المنتصر وقرار مرعب

تاريخ النشر: 05/02/2024
498
منذ شهرين
عاجل|

مازالت أصداء استبعاد سداسي المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، من جانب المدير الفني الإيطالي روبرتو مانشيني، طاغية على الشارع الرياضي، خاصة بعد الاتهامات المتبادلة بين المدرب ولاعبي الأخضر.

وكان مانشيني قد أشار إلى أن السداسي المنضم لتشكيلة الأخضر قبل كأس آسيا لم يرغب في تمثيل الأخضر، قائلاً قبل انطلاق البطولة: "كل هؤلاء اللاعبين لم يرغبوا في اللعب والانضمام للمعسكر الإعدادي، جميعهم كانوا معنا في فترات سابقة."

من جانبهم، رفض اللاعبون الستة الذين تم استبعادهم من جانب المدرب قبيل انطلاق كأس أمم آسيا، كافة الاتهامات الموجهة لهم من قبل الإيطالي، كما رحبوا بإجراء تحقيق، لكشف الحقيقة أمام الجماهير.

ماذا قال نجوم السعودية المستبعدين من كأس آسيا؟

1- نواف العقيدي

رد نواف العقيدي، حارس مرمى النصر، عبر منصة "إكس" قائلًا: "لم أتمنى أن يتم وضعي في هذا الموقف الصعب، حيث أصبحت ملزم بالدفاع عن نفسي أو تغليب المصلحة العامة لمنتخبنا".

وأكد بأن أي لاعب في العالم يتشرف بأن يمثل منتخب بلاده، وأن ذلك يعتبر حلم يسعى لتحقيقه وأنه رهن إشارة المنتخب السعودي، وسيظل كذلك مهما حدث.

ونوه على أن المعلومات التي ذكرها المدرب مانشيني غير صحيحة، لأنه لاعب سعودي وتهمه مصلحة الأخضر، لذا سيحدث بالتفاصيل، بعد نهاية مشاركة الفريق الآسيوية التي يتمنى كان يتمنى أن تنتهي بتحقيق اللقب.

2- سلطان الغنام

رد سلطان الغنام، ظهير أيمن النصر بأن تمثيل الوطن عبر المنتخب شرف كبير لا يضاهيه أي شرف، وأن رغبته في تمثيل الأخضر بكأس آسيا كانت، ولازالت شديدة.

وأوضح بأن مانشيني اجتمع مرة واحدة معه وليس مرتين، وعبر له عن رغبته الشديدة بالمشاركة وجاهزيته لخدمة الصقور بكل ما يملك حتى ولو احتياطيًا، لكنه أظهر عدم ارتياحه للتهميش الكامل.

ولفت لأنه يحترم جميع المدربين السابقين الذين لعب تحت قيادتهم في النادي، والمنتخب على حد سواء.

3- سلمان الفرج

وعلق سلمان الفرج نجم الهلال أن مانشيني قام باستدعائه عند توليه تدريب السعودية للمعسكر الثاني، وقبل بداية المباريات الودية وجه مانشيني إليه سؤالًا حول موقفه من اللعب بقميص الأخضر، وقد أجاب الموافقة فوريًا.

وذكر بأنه بعد ذلك شارك في مباريتين وديتين ضد نيجيريا كبديل، وساهم في تسجيل هدف، ثم شارك في المباراة الثانية أمام منتخب مالي أساسيًا، ولكنه خرج من اللقاء مصابًا.

وأكد الفرج أنه لم يحدث تواصل مع المدرب بعد نهاية المعسكر، أو يتم استدعائه للمعسكر الأخير وأأبدى احترامه لقرار المدرب، ولكنه تفاجأ بكلامه في المؤتمر الصحفي.

وطالب نجم الهلال المسؤولين في الاتحاد السعودي بالتحقيق في الموضوع، وإظهار النتيجة للجميع لأنه لا يرضى، ولا يقبل أن تمس وطنيته".

الرأي القانوني لعقوبة المستبعدين من كأس آسيا.. 

وفقًا لعدة تقارير، فإنه حال ثبوت تمرد اللاعبين الـ6 على الانضمام لمعسكرات الأخضر، فسيتم توقيع عقوبة الإيقاف عليهم لفترة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر.

ومن جانبه، قال الخبير القانوني "أحمد الشيخي" بأنه "لا يمكن قانونيًّا للجنة الاحتراف إيقاف اللاعبين مؤقتًا لحين انتهاء التحقيق .. هذا لا تدعمه سوابق اللجنة، ويتعارض مع عرفها، وليس هناك نص يجيزه بالأصل".

وتابع "قد يتسبب للاعبين بضرر لا يمكن جبره حال عدم ثبوت إدانتهم، ومن ثم لا يمكن قانونيا إيقاف اللاعبين دون تحقيق أو دون إعطائهم حق الدفاع".

أضاف “لا يمكن قانونًا إصدار قرار من هذا النوع نافذًا، إلا بعد الإخطار الرسمي (كتابةً) للاعبين وأنديتهم، كي يمارسوا حقهم بالاستئناف أمام مركز التحكيم، وذلك بعد الاطلاع على الأسباب والحيثيات التي بني عليها القرار".

اقرأ أيضا

الأهلي أم النصر؟.. تطور عاجل بشأن ارتباط إنزاجي بالدوري السعودي

براءة ثلاثي السعودية من اتهام مانشيني.. مفاجأة كأس آسيا

حمل تطبيق سعودي الآن