بعد تأهل النصر.. متى يصعد الهلال والاتحاد لثمن نهائي آسيا؟

تاريخ النشر: 07/11/2023
203
منذ 6 شهور
بعد تأهل النصر.. متى يصعد الهلال والاتحاد لثمن نهائي آسيا؟

حجز الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر، مقعدًا في دور الـ16 من بطولة دوري أبطال آسيا (موسم 2023-2024)، بعد فوزه على الدحيل القطري بنتيجة (3-2)، في مباراة الجولة الرابعة من مرحلة المجموعات بالبطولة.

ووقع البرازيلي أندرسون تاليسكا، على ثلاثية النصر في شباك الدحيل، ليرفع العالمي رصيده إلى 12 نقطة، محافظًا على صدارة المجموعة الخامسة بالعلامة الكاملة بعد مرور 4 جولات، ليضمن التأهل إلى ثمن نهائي آسيا، سواءً كمتصدر المجموعة أو أفضل ثوانٍ، مع تبقي جولتين على نهاية دور المجموعات.

وحقق النصر العلامة الكاملة بعد مرور 4 جولات في دور المجموعات، محققًا الفوز على بيرسبوليس الإيراني بنتيجة (2-0)، واستقلال دوشنبه الطاجكي بنتيجة (3-1)، كما فاز على الدحيل القطري في مباراتي الجولتين الثالثة والرابعة بنتيجتي (4-3) و(3-2).

متى يتأهل الهلال والاتحاد إلى ثمن نهائي آسيا؟

وفيما يلي، نستعرض موقف الأندية السعودية الأخرى من التأهل إلى دور الـ16 من بطولة دوري أبطال آسيا، وهم الهلال والاتحاد والفيحاء، بعد ضمان النصر بطاقة العبور إلى الدور التالي.

وطبقًا للائحة البطولة في موسم 2023-2024، فإن مرحلة المجموعات تتكون من 10 مجموعات (5 لدول الشرق، و5 للغرب)، ويتأهل أول كل مجموعة إلى دور الـ16، فيم يتم اختيار 6 فرق كأفضل ثواني (3 لأندية الشرق، و3 للغرب).

- الهلال

ويتزعم الهلال صدارة ترتيب المجموعة الرابعة، برصيد 10 نقاط من 4 مباريات، بفارق الأهداف عن نافباخور الأوزبكي (الوصيف)، ليصبح الصراع بين الثنائي على التأهل، بعد خروج ناساجي الإيراني (الثالث بـ3 نقاط) ومومباي سيتي الهندي (الأخير بلا نقاط) من حسابات التأهل.

ويحل الهلال ضيفًا على نظيره نافباخور، على الملعب المركزي في نامانجان، في السابعة مساء الثلاثاء (28 نوفمبر)، في مباراة الجولة الخامسة من بطولة دوري أبطال آسيا.

وفي حالة فوز الهلال على نافباخور في لقاء الجولة الخامسة، فإن وصيف النسخة الماضية، سيصل إلى النقطة 13، ويضمن التأهل رسميًا إلى دور الـ16 قبل جولة على نهاية مرحلة المجموعات.

أما في حالة التعادل بين الهلال ونافباخور، فإن الهلال سيصل إلى النقطة 11 وينتظر حتى الجولة الأخيرة، بمباراة ناساجي.

وفي حالة خسارة الهلال أمام نافباخور، فإن الهلال سيكون ملزمًا بتحقيق الفوز على ناساجي في مباراة الجولة الأخيرة في 4 ديسمبر، من أجل ضمان التأهل رسميًا إلى ثمن نهائي آسيا. 

- الاتحاد

ويتزعم الاتحاد صدارة المجموعة الثالثة، برصيد 9 نقاط من 4 مباريات، بينما يأتي سباهان الإيراني في الوصافة بـ7 نقاط، بفارق الأهداف عن القوة الجوية العراقي (الثالث)، بينما خرج أجمك الأوزبكي من حسابات التأهل، بعد احتلال المركز الأخير بلا نقاط.

ويستعد الاتحاد لملاقاة أجمك الأوزبكي، على ملعب أجمك، في مباراة الجولة الخامسة في 27 ديسمبر، بينما يلتقي سباهان بنظيره القوة الجوية.

وفي حالة فوز الاتحاد على أجمك، وتعادل سباهان والقوة الجوية، فإن الاتحاد يتأهل رسميًا إلى دور الـ16 من بطولة دوري أبطال آسيا، بعد الوصول إلى النقطة 12، وضمان صدارة المجموعة الرابعة، بفارق 4 نقاط عن أقرب ملاحقيه، قبل جولة على نهاية دور المجموعات.

أما في حالة فوز الاتحاد على أجمك، وفوز أحد فريقي سباهان أو القوة الجوية، فإن الصراع سيتم حسمه إلى الجولة السادسة والأخيرة.

أما في حالة خسارة الاتحاد أمام أجمك، فإن العميد سيكون بحاجة للفوز أمام سباهان في الجولة الأخيرة، في 4 ديسمبر، من أجل تقوية حساباته في التأهل إلى ثمن نهائي آسيا.

- الفيحاء

وأصبحت فرص الفيحاء في التأهل إلى دور الـ16 من بطولة دوري أبطال آسيا، ضئيلة للغاية، بعد احتلال المركز الأخير في المجموعة الأولى، بعد نهاية الجولة الرابعة، برصيد 3 نقاط، موقعًا على فوز وحيد مقابل 3 هزائم.

وفي حالة فوز الفيحاء على آهال التركماني وباختاكور الأوزبكي، في الجولتين المقبلتين في 28 ديسمبر و5 ديسمبر، فإن الفيحاء سيصل إلى النقطة 9، إلا أنها قد لا تعد كافية في قيادة الفريق إلى المرحلة المقبلة.

وكان العين الإماراتي قد تأهل إلى دور الـ16 من بطولة دوري أبطال آسيا، بعد ضمان صدارة المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة، بالوصول إلى النقطة 12، بينما يأتي باختاكور الأوزبكي في الوصافة بـ4 نقاط، بفارق الأهداف عن آهال (الثالث).

طالع أحدث الأخبار المحلية والعالمية مع تطبيق "سعودي سبورت تليجرام"

تابع مباريات اليوم لحظة بلحظة مع سعودي سبورت

اقرأ أيضا

مدرب الفيحاء يشكو من الإصابات قبل صدام العين في آسيا

العين يكرر فوزه على الفيحاء.. ويعبر رسميا لثمن نهائي آسيا

حمل تطبيق سعودي الآن