اعتزال الأسطورة.. إبراهيموفيتش يودع كرة القدم بمسيرة تاريخية

تاريخ النشر: 06/06/2023
120
منذ 10 شهر
اعتزال الأسطورة.. إبراهيموفيتش يودع كرة القدم بمسيرة تاريخية

انتهت مسيرة النجم الأسطوري زلاتان إبراهيموفيتش قائد ميلان، مع كرة القدم، بعد مسيرة تاريخية، حقق فيها كل الإنجازات المتوقعة والغير متوقعة، والتي جعلته ما بين الأفضل في التاريخ.

إبراهيموفيتش ودع ملاعب كرة القدم، في أخر مباريات ميلان هذا الموسم، في ملعب سان سيرو، حيث ألقى خطاب وداعي أمام الجماهير، التي شجعته بشكل حماسي.

نهاية رحلة السلطان إبرا مع كرة القدم، جاءت بعدما دمرته الإصابات، حيث تعرض خلال الأشهر الـ9 الأخيرة، لإصابة بقطع في الرباط الصليبي ليعود في فبراير الماضي للملاعب، قبل أن يتعرض لانتكاسه جديدة انهت موسمه.

وبانتهاء مشوار السلطان السويدي مع كرة القدم، والذي كان ملئ بالتحديات والإنجازات والمغامرات التي لا تنسى، والتي لابد من إلقاء الضوء على المسيرة الذهبية لنجم أسطوري "مخلد" في تاريخ الساحرة المستديرة.

مسيرته مع الأندية: 

لعب إبراهيموفيتش طوال مسيرته مع كرة القدم، والتي استمرت لأكثر من 20 عاما، بقمصان (9) أندية مختلفة، والتي جاءت على الترتيب بداية من مالمو السويدي، أياكس الهولندي، يوفنتوس الإيطالي، إنتر الإيطالي، برشلونة الإسباني، ميلان الإيطالي، باريس سان جيرمان الفرنسي، مانشستر يونايتد، لوس أنجلوس جالاكسي الأمريكي، وأخيرا الاعتزال بقميص ميلان.

-خاض إبراهيموفيتش (827) مباراة بقميص جميع الأندية.

-سجل (496) هدفا، وصنع (204) هدفا في مختلف البطولات على مستوى الأندية.

المسيرة الدولية:

يعد إبراهيموفيتش الهداف التاريخي للمنتخب السويدي، حيث لم يسعفه الحظ في المشاركة في أي نسخة من نسخ كأس العالم، خاصة أنه اعتاد الخروج من الملحق الأوروبي المؤهل للمونديال.

-زلاتان شارك في 122 مباراة دولية بقميص السويد.

-سجل (62) هدفا، وصنع (25) هدفا لزملائه.

بطولات إبراهيموفيتش مع جميع الأندية: 

يعد إبراهيموفيتش اللاعب الوحيد، الذي حقق كافة البطولات المحلية في جميع الأندية التي دافع عن شعارها، ولكن الحظ دائما ما كان يقف في طريقة نحو التتويج بدوري أبطال أوروبا، حتى الاعتزال بدون اللقب الأغلى.

-زلاتان توج بالدوري الإيطالي (5) مرات بواقع مرتين مع ميلان، ومرتين مع إنتر، ولقب وحيد مع يوفنتوس.

-توج بالدوري الإسباني مع برشلونة، بالإضافة لكأس العالم للأندية مع الفريق الكتالوني، وكأس السوبر الأوروبي، بالإضافة لبطولتي السوبر الإسباني.

-مع أياكس، حقق لقب الدوري الهولندي مرتين، كما فاز بكأس هولندا مرة وحيدة، بالإضافة لكأس السوبر المحلي.

-خلال رحلته مع مانشستر يونايتد، لم يتوج سوى بلقبين الأول، كأس الرابطة المحترفة، والثاني الدوري الأوروبي عام 2017.

-وفي مشواره الأنجح مع باريس سان جيرمان، فاز بالدوري الفرنسي (4) مرات، وفاز بكأس فرنسا مرتين، بالإضافة لكأس السوبر الفرنسي (3) مرات.

الجوائز الفردية: 

رغم كونه لم يتوج بجائزة "ذا بيست" كأفضل لاعب في العالم، أو الكرة الذهبية من مجلة فرانس فوتبول، إلا أن إبراهيموفيتش كان علامة فارقة في كافة الرحلات الاحترافية في كل البلدان التي لعب فيها.

-فاز زلاتان بجائزة لاعب العام في السويد (13) مرة.

-فاز بجائزة لاعب العام في إيطاليا (مرتين).

-حاز على جائزة بوشكاش من الفيفا، لأفضل هدف في العالم.

-حقق جائزة هداف الدوري الفرنسي (3) مرات، وفاز بجائزة هداف الدوري الإيطالي (مرتين).

-على مستوى جوائز الأندية، فاز بجائزة لاعب العام في باريس سان جيرمان (3) مرات.

حمل تطبيق سعودي الآن