مدربي النصر السعودي

تاريخ النشر: 22/05/2023
267
منذ سنة
مدربي النصر السعودي

كانت بداية رحلة العالمي، وتأسيسه في عام 1955 بيد الأخوان زيد وحسين الجبعاء في مدينة الرياض، ليكون فيما بعد واحداً من أعظم الأندية العربية وأكثرها فوزاً بالبطولات واعتلاءً للمنصات.

إذ يمتلك العالمي في خزانته 9 ألقاب دوري والعديد والعديد من الألقاب على المستوى المحلي والقاري، إذ يملك نادي النصر في خزانته أكثر من 40 لقب رسمي وودي، وينتظر جماهيره منه العديد والعديد من الألقاب الأخرى.

فاز النصر خلال تاريخه بحوالي 27 بطولة رسمية ومعتمدة ما بين بطولات محلية كالدوري وكأس الملك وبطولات قارية ككأس الكؤوس وكأس السوبر الآسيويين، والباقي كانت بطولات ودية عربية وخليجية وغيرها.

ويُعرف نادي النصر بين عشاقه بالعالمي،حيث يُعد الفريق السعودي هو أول فريق عربي شارك في بطولة كأس العالم للأندية، وكان هذا في البطولة التي أقيمت بالبرازيل عام 2000.

لم يوفق العالمي للفوز بالبطولة العالمية، لكنه كان قد فاز بجائزة اللعب النظيف بجانب بطولة كأس السوبر الآسيوية التي أُقيمت عام 1998، والتي من أجلها اُختير كممثل للقارة الآسيوية، في مسابقة كأس العالم للأندية.

على مر البطولات الكروية التي شارك فيها النصر والتي حظي في أكثرها بلقب البطل، كان ومازال النصر يأتي للنصر بعزائم اللاعبين وحنكة المدربين.

فقد كان لـ مدربي النصر السعودي اليدُ العليا للناظرين بعين الإنصاف، ولهذا قد أردت في هذه الأسطر أن أذكر لكم بعضاً من سيرة هؤلاء المدربين الذين أتوا بالبطولات والكؤوس للعالمي، وما الذي ميزهم حتى وصلوا لتدريب هذا النادي الكبير.قائمة مدربي النصر السعودي اشتملت قائمة مدربي النصر السعودي عبر التاريخ على العديد من الأسماء اللامعة التي حققت المجد مع الفريق العالمي وجاءت له بالكؤوس والبطولات وصعدوا مع الفريق لمنصات التتويج العالمية والقارية مرات عدة، فتعرف معي الآن على أشهر مدربي النصر السعودي .

اشتملت قائمة مدربي النصر السعودي عبر التاريخ على  76 مدرب، بنوا معه المجد وحققوا معه البطولات ورسموا على وجوه الجماهير البسمة.

 ولكن قبل أن أذكر معكم أسماء مدربي النصر السعودي يجب علينا أولاً أن نتكلم على الفريق وتاريخه وإنجازاته وهذا ما سنذكره معكم الآن في الأسطر القادمة قبل الشروع في الحديث عن مدربي النصر السعودي.

نظرة في تاريخ النصر السعودي

من الأشياء الجديرة بالذكر عند الكلام عن النصر أن نذكر أنه كان أول من نال شرف تدريب العالمي هو المدرب السوداني أحمد شاكر وكان هذا في موسم 1960، وتولى معهم قيادة الفريق لمدة عامين فقط، ورحل عنهم في عام 1962.

وكان ثاني المدربين الذين تولوا قيادة الفريق هو المدرب السعودي أحمد عبدالله وكان هذا بعد رحيل السوداني أحمد شاكر مباشرة، في عام 1962، وتولى أول المدربين السعوديين معهم قيادة الفريق ثلاثة أعوام فقط ثم رحل.

كان المجد الحقيقي للنصر في فترة السبعينات والثمانينات في وجود الثلاثي الذي عُرف بالثلاثي الذهبي وهم ماجد عبدالله وفهد الهريفي ومحيسن الجمعان.

وكانت هذه الفترة بجانب اللاعبين الذين لمعوا فترة رائعة كذلك على مدربي النصر السعودي .

وربما يعد أكثر الثلاثي الذهبي ذكراً في أذهان الجماهير هو اللاعب ماجد عبدالله فهو يُعتبر الهداف التاريخي للعالمي، وكذا فهو اللاعب الأكثر مشاركة ولعباً للمباريات مع الفريق.

حقق الفريق في فترة السبعينات والثمانينات ستة بطولات دوري وكذا ستة بطولات كأس ومعهم ثلاث بطولات كأس ولي العهد، بالإضافة لثلاث كؤوس كأس اتحاد، أي بمجموع 18 بطولة.

وكانت فترة السبعينات والثمانينات هي فترة تألق لاعبي و مدربي النصر السعودي  وبإمكاننا القول أنها كانت فترة ذهبية في تاريخ الفريق العالمي.

كانت فترة التسعينات كذلك لا تقل إثارةً عن الفترة التي سبقتها، فحقق العالمي كذلك العديد من البطولات التي ظهرت فيها حنكة مدربي النصر السعودي وعُلُو كعب لاعبيه.

حقق النصر في حقبة التسعينات، والتي نستطيع القول أن نهايتها كان في عام 2002، لقبين لبطولة الدوري الممتاز ولقب كأس الاتحاد، ولقب كأس الملك.

لم تكن حقبة التسعينات محلية فقط للعالمي، فقد وصلوا فيها للمنصات العالمية والقارية، ففازوا بكأس الخليج للأندية، وكذلك كأس أبطال الكؤوس الأسيوية، ومعها بطولة كأس السوبر الأسيوية.

ليس هذا فحسب، فقد مثل نادي النصر السعودي العرب عالمياً في بطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت عام 2000 في البرازيل وشارك فيهامدريد بطل أ أبطال العالم كريال مدريد بطلاً لأوروبا، والرجاء المغربي بطل أفريقيا.

لم يكن مقدراً للعالمي في هذه البطولة أن يظفر بها، ولكن قدم الفريق السعودي أداءاً مشرفاً وحلَ ثالثاً، وحظي كذلك بجائزة اللعب النظيف.

كانت من مشيئة الله التي وضعها في أرضه أن لايبقي أحد في العُلو دائماً أوفي السُفل دائماً، إلا ماشاء الله تبارك وتعالى، ولذا كانت فترة الانتكاسات للعالمي.

 كانت بداية الانتكاسة التي مرَ بها الفريق السعودي باعتزال الثلاثي الذهبي ماجد عبدالله وفهد الهريفي ومحيسن الجمعان، في بدايات عام 2003، فمرَ الفريق بظروف لا يُحسد عليها ولايتمني جماهير العالمي العودة إليها ثانية.

في موسم 2006_2007 نجى العالمي من الهبوط في اليوم الأخير من الموسم، مما أشاط الجماهير غضباً _ تراجع النتائج وقلة الفوز _ والغضب من تكنيكات مدربي النصر السعودي كذلك.

فقرر أعضاء الشرف من مجلس الإدارة في النادي حينها وضع حد لهذا الأمر.

بعد تحسين وضع الفريق في بداية عام 2008، لم يلبث العالمي المتعطش للبطولات أن يرجع ويُعلن مُزمجراً فوزه بأول بطولات الموسم على حساب الغريم المزعج _ الهلال _  في بطولة كأس الاتحاد.

ليس هذا فحسب، فقد حلَ العالمي ثالثاً في بطولة الدوري لموسم  2009_2010 وضمن بمركزه هذا مقعداً في دوري أبطال أسيا.

وفي موسم 2011-2012 وصل  فريق النصر لنهائي بطولة كأس الملك ولكن لم يكن الحظ حليفاً جيداً له فخسر برباعية مقابل هدف يتيم.

أما في موسم 2012_2013 واصل النصر ثورته الاصلاحية وغضبه المشروع في الابتعاد عن المنصات ووصل لنهائي كأس العهد ولاقي غريمه الهلال، ولكن كانت النتيجة كسابقتها، ولم يوفق العالمي للفوز بالكأس.

وفي موسم 2013_2014 فك النصر نحسه اخيراً وحقق الثنائية المحلية: بطولة الدوري والكأس.

وكان تحقيقه لكأس ولي العهد على حساب فريق الهلال فاستعاد النصر بذلك ثأره ورد الصاع للهلال الذي كان قد أخذ منه نفس الكأس الموسم السابق، وكانت هذه الفترة فترة مضيئة في تاريخ مدربي النصر السعودي، كما سيأتي.

لم يكن الإنجاز فقط الذي حققه النصر هو فك نحسه بالثنائية المحلية، فقد ساهمت تلك البطولتين _ الدوري الممتاز وكأس ولي العهد _ بإرجاع روح الفوز والنصر للفريق.

صعد العالمي بفضل تحقيقه لبطولة الدوري الممتاز في موسم 2013_2014 لبطولة دوري أبطال آسيا العام التالي له.

بعزائم الرجال وحنكة مدربي النصر السعودي المعهودة استطاع العالمي المحافظة على بطولة الدوري الممتاز في الموسم التالي ( 2014_ 2015 ) وجنباَ لهذا فقد وصل الفريق السعودي لنصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.

وفي نفس الموسم وصل العالمي كذلك لنصف نهائي كأس ولي العهد، ولكن لم يستطع الفوز بهما.

في موسم 2018\2019 حقق فريق النصر بطولة الدوري الممتاز بجانب وصوله للدور نصف النهائي في بطولة كأس الملك، والدور ربع النهائي في دوري أبطال آسيا.

أما في موسم 2020 _2021 حقق النصر انجازاً جديداً بفوزه ببطولة كأس السوبر السعودي لمرتين متتاليتين، كانت المرة الاولى في عام 2020 في لقاء شرس أمام فريق التعاون كانت قد انتهى وقتها الأصلي بالتعادل 1_1.

استطاع  النصر بعد 120 دقيقة على فيها التوتر الأجواء أن يظفر بالكأس من أمام التعاون بعد ركلات الترجيح التي انتهت بخمسة أهداف لأربع لمقابل العالمي.

كان النهائي الآخر في عام 2021 هو ديربي ماتع في حد ذاته امام الغريم الطبيعي _ الهلال السعودي _ في ديربي الرياض.

أسعد النصر السعودي جمهور في هذه الأمسية الحماسية بثلاثية نظيفة أتت لاذعة وصعبة على جمهور الهلال ورائعة على جمهور النصر.

كانت هذه الفترة تعتبر وصلة صلة بين جماهير النصر السعودي و مدربي النصر السعودي ،إذ أنه بعد تحسن الأداء وعودت الفريق لمنصات التتويج ثانية كان هذا الشىء مرضياً لحد ما للجماهير عن أداء مدربي النصر السعودي . 

في عام 2021 وفي شهر مارس بالتحديد كانت الأجواء مضطربة بداخل قلعة العالمي إذ تم حلَ مجلس الإدارة برئاسة صفوان السويكت وتعين تعيين عبد الله بن ناصر الدخيل كرئيس مكلف للنادي ريثما يتم انتقاء إدارة جديدة تتولى زمام العالمي.

وفي شهر أبريل من العام ذاته فاز الشيخ مسلي بن مهدي آل معمر بالتزكية بكرسي الرئاسة، وأصبح الرئيس الرسمي الجديد للعالمي.

وكانت قائمة الشيخ آل معمر تضم كلًا من عبدالله العمراني، تركي المشيقح، فيصل أبو ساق، عبدالعزيز العمران، محمد الشتوي، منصور بن زومة، ومعتز المزروع، وهؤلاء قد فازوا مع آل معمر بعضوية مجلس الادارة.

وفي أبريل من العام ذاته تمت اقالة المدرب الكرواتي ألين هورفات من تدريب العالمي، وتولى مكانه مانو مينيز البرازيلي قيادة الفريق ليقوده أمام السد القطري في بطولة دوري أبطال أسيا.

بطولات نادي النصر السعودي

كما أخبرنا سابقاً فلقد كان لـ مدربي النصر السعودي اليد وكل اليد مع اللاعبين في وصول الفريق لمنصات التتويج مرات عدة، لهذا أحببت هنا أن ألخص لكم ذكر البطولات التي حققها مدربي النصر السعودي معه بشيء من التلخيص.

لقد وصل العالمي كثيراً لمنصات التتويج بفضل مهارة لاعبيه و حنكة مدربيه وتشجيع جماهيره، فعند النظر فإننا سنجد أن النصر قد حقق أكثر من حوال 45 بطولة كأس عبر تاريخه ما بين بطولات رسمية وودية.

وكانت هذه البطولات التي حققها الفريق هي..

6 بطولات كأس الملك، وحل وصيفاً في ثمان مرات.

9 بطولات دوري ممتاز، وحل وصيفاً في ست مرات.

3 مرات بطل لكأس ولي العهد، وحل وصيفاً أربع مرات.

3 مرات بطل في كأس الأمير فيصل والتي كانت تسمى بكأس الاتحاد السعودي قديماً، وحل وصيفاً ثلاث مرات.

مرتين كبطل لكأس السوبر السعودي، وكذا حلَ وصيفاً مرتين.

مرة كبطل لبطولة كأس الكؤوس الآسيوية وحل وصيفاً مرة.

وحل العالمي مرتين كوصيف في بطولة دوري أبطال آسيا.

وفاز نادي النصر ببطولة كأس الخليج العربي مرتين وحل وصيفاً للبطل مرة وحيدة في عام 2008.

أرقام قياسية في تاريخ النصر

ليس من الغريب أن يتحلى النصر في هذا التاريخ العظيم المليء بالمجد بالعديد والعديد من الأرقام القياسية في تاريخه والتي سيتداولها جماهيره لأمد بعيد ولن ينساها نت عاصرها.

وكان السبب في هذه الأرقام المميزة كلا من اللاعبين الرائعين على مر التاريخ وكذا مدربي النصر السعودي أيضاً، وسأذكر لكم الآن بعضاً من هذه الأرقام التي لن تُنسى.

يُعتبر العالمي هو أول نادي آسيوي يصل لبطولة كأس العالم للأندية.

نادي النصر السعودي هو أول فريق سعودي وآسيوي، بل هو أول نادي في العالم كله يحصل على جائزة اللعب النظيف في بطولة كأس العالم للأندية.

يُعتبر نادي النصر السعودي هو أول فريق في المملكة العربية السعودية يظفر ببطولة كأس الاتحاد السعودي.

كذلك أيضاً فإنه يعتبر النصر أول فريق في المملكة يصل لنهائي بطولة كأس الكؤوس الآسيوية وكان هذا في عام 1992.

يُعد نادي النصر السعودي هو أول من حقق بطولة الدوري الممتاز بنظام الثلاث نقاط وكان هذا في عام 1414هـ .

يعتبر نادي النصر السعودي هو أول فريق يمثل المملكة العربية السعودية خارج حدودها.

كرم نادي النصر رئيسه السابق الملك عبد الرحمن بن سعود رحمه الله في عام 1416 هـ كأقدم رئيس نادي في العالم .

يعتبر نادي النصر السعودي هو النادي الوحيد الذي حقق أحد لاعبيه هداف الدوري لست مرات، وكان هذا الإنجاز من نصيب لاعبه التاريخي اللاعب ماجد عبدالله.

يعتبر أيضاً نادي النصر السعودي صاحب أكبر نتيجة فوز في تاريخ المسابقات الكروية السعودية وحقق هذا بفوزه على نادي العين السعودي بنتيجة ساحقة هي الأكبر في تاريخه، وهي 18 مقابل صفر، وكان ذلك عام  1389هـ في بطولة كأس الملك .

من ضمن الانجازات التي لا تنسى أيضاً أن النصر هو أول من حقق بطولة كأس الاتحاد السعودي بمسماه الجديد.

وبالتأكيد فلقد كان العالم الأكبر في تحقيق هذه الإنجازات التاريخية هو الجمهور المساند المُحب لفريقه، مع مهارة لاعبيه وحنكة مدربي النصر السعودي المعروفة.

 وقد كان من أهم هؤلاء المدربين الذين تولوا قيادة نادي النصر واستطاعوا تحقيق البطولات معه والوصول لمنصات التتويج وكسر الأرقام القياسية:-

المدرب السعودي ناصر الجوهر

المدرب السعودي يوسف خميس

المدرب السعودي خالد القروني

المدرب البرازيلي آرثر جورج

المدرب  الأرجنتيني خورخي هيبكر

المدرب الأرجنتيني  دانيال آساد

المدرب البرازيلي باتريسيو

المدرب الهولندي فوكي بوي

المدرب التشيكي رادان

المدرب الفرنسي فرنانديز

وتعتبر هاته الأسماء التي ذكرتها لكم هي من أبرز أسماء مدربي النصر السعودي عبر تاريخه، وما زال الفريق العالمي يكتب المجد مع غيرهم حتى يومنا هذا، وينطلق في إسعاد جماهيره.

لقد كانت مسيرة النصرالعالمي مسيرة حافلة بالبطولات والكؤوس، وإسعاد الجماهير، وكتبت هذه الانتصارات بالذهب في قلب كل مشجع نصراوي ولكن قد كان دوماً لقاء النصر مع الهلال هو أكثر اللقاءات حماسةً ومتعة.

ديربي الرياض

يُعد ديربي الرياض من أمتع وأهم الديربيات العربية التي ينتظرها الكبير والصغير وحتى غير مشجعي الفريقين.

فالديربي الذي أُقيم لأول مرة عام 1958 وفاز به نادي النصر بهدف مقابل لاشىء يُصنف كواحد من أكثر الديربيات العربية شهرةً وامتاعاً.

كان أول ديربي جمع الفريقين عبارة عن لقاء ودي وكما مر فقد فاز به نادي النصر بهدف مقابل لاشىء، لكن لم يحالف الحظ العالمي في ثاني ديربياته فانتهي اللقاء بالتعادل الايجابي مابين الفريقين في ديربي السعودية بهدف لكل فريق.

كان أول ديربي جمع بين الفريقين على مستوى بطولة كأس الملك بنظام الدوري على كل مستوى وكان لقاءً ماتعاً لكن كان قد انتهى بنتيجة لا تُحزن أحد الجماهيرين كما مر.

وفي المجمل فقد تلاقي النصر مع الهلال في ديربي السعودية في 171 مباراة رسمية، ما بين لقاءات جمعتهم في بطولة الدوري الممتاز وكأس ولى العهد وغيرها.

وكان الفوز حليفاً للعالمي في 59 مباراة ولنادي الهلال في 67 مباراة، كما حلَ التعادل في 45 مباراة.

وسجل نادي النصر في خلال الـ 171 مباراة 213 هدف وسجل الهلال 241 هدفاً.

فيما جمع الفريقين 7 مباريات ودية على مر تاريخهما فاز العالمي في مبارتين منهما وفاز الهلال في ثلاثة، وحل التعادل في المبارتين الباقيتين.

واستطاع نادي النصر أن يسجل ثلاثة أهداف خلال السبع مباريات ودية التي جمعت الفريقين، بينما سجل نادي الهلال أربعة أهداف، ليكون مجموع أهداف الفريقين مناسباً لعدد المباريات.

وبشكل عام نستطيع أن نقول أن الفريقين جمعهما 178 مباراة فاز نادي النصر في 61 لقاءً منهما، وفاز الهلال في 70 لقاء وحل التعادل في 47 لقاءً.

وسجل نادي النصر في مجموع اللقاءات التي جمعت بين الفريقين 216 هدف بينما استقبلت شباكه 246.

ولقد كانت حنكة مدربي النصر السعودي حاضرت في المباريات مع جودة اللاعبين العالية ومهارتهم التي ذللت لهم طريق الفوز في هذا الديربي الماتع. 

مدربي النصر السعودي 

عند النظر للغة الأرقام نجد أن المدربين السعوديين الذين دربوا النصر على مدار تاريخه الطويل الحافل بالبطولات والكؤوس، كانوا قليلي العدد كبيري الأثر مع غيرهم من المدربين الأجانب، لهذا في هذه الأسطر القادمة سأذكر معكم بعضاً منهم.

كما ذكرت معكم آنفاً في أول المقال فقد كان أول من حظي بشرف تدريب العالمي هو المدرب السوداني أحمد الجوكر في عام 1960 وظل معهم على رأس قيادة الفريق لمدة عامين أو موسمين كاملين.

وقد كان أول مدرب سعودي تولى قيادة الفريق هو المدرب أحمد عبدالله، وكان هذا في عام 1962 بعد رحيل السوداني أحمد الجوكر مباشرة.

وظل أحمد عبدالله معهم ممسكاً بزمام الفريق لثلاثة أعوام أو مواسم متتالية ورحل من قيادة نادي النصر الفنية في عام 1965.

وبعد رحيل أحمد عبدالله تولى السوري يوسف قطنا تدريب الفريق عام 1966 وتولى تدريبه لموسم كامل ورحل عنهم عام 1967.

وهكذا ظلت الأمور هكذا مع مدربي النصر السعودي ، يرحل مدرب ويأتي آخر يقود الفريق لعدة واسم ثم يرحل وهكذا.

مدرب النصر حاليًا

بعد انقضاء فترة المدرب السابق أنخيل دي روسو، قررت إدارة النصر السعودي تعيين مدرب جديد لتولي زمام الفريق.

وقع الاختيار في شهر يوليو السابق في العام الذي لازلنا فيه على المدرب الفرنسي العالمي رودي غارسيا، أملاً من إدارة النصر فيه أن يعيد الفريق لمنصات التتويج القارية ثانية.

وقال الفرنسي غارسيا خلال المؤتمر الذي أُعلن فيه كمدرب جديد لنادي النصر: منذ بداية مسيرتي الكروية كان لي نصر مع الأندية الكبيرة كان لي نصر، وفي أصعب اللحظات الحاسمة كذلك كان لي أيضاً نصر.

وأكمل الفرنسي معبراً نفسه: فكيف وقد أصبحت مدرباً لنادي جعل من كلمة النصر اسمًا له ؟ - يقصد نادي النصر العالمي _أنا رودي غارسيا، وأنا هُنا لننتصر.

كان لهذه الكلمات وقع كبير على أذهان جمهور العالمي، وألهبت قلوبهم حماساً ليروها حقيقة في أرض الملعب، بالفوز والمتعة.

ومن جانبه صرح حينها رئيس نادي النصر الشيخ مسلّي آل معمر _حفظه الله_  قائلاً: أن أولى الخطوات للإعداد للموسم هي أن يتعاقد مجلس الإدارة مع مدرب جديد ذو سيرة فنية محترمة كالفرنسي رودي غارسيا.

وأوضح الشيخ مسلى كذلك أن المفاوضات مع المدرب الفرنسي كانت صعبة وطويلة وشاقة، لكن كل العقبات والصعاب تزول بوجود الرمز خالد.

وفي هذا نود تذكيركم أنه كان قد أنهى العالمي مسابقة الدوري الممتاز الموسم السابق 2021_2022 في المركز الثالث، برصيد 61 نقطة حققهم العالمي خلال البطولة الأولى في المملكة السعودية.

ومن هنا نود ذكر بعض من انجازات مدرب النصر الحالي رودي غارسيا، فقد تولى الفرنسي العديد والعديد من الأندية الفرنسية والأوروبية الكبيرة .

ومنهم على سبيل المثال نادي سانت إتيان وديجون ولومان وليل ومارسيليا وليون في فرنسا إضافة لنادي روما من إيطاليا.

وخاض الفرنسي رودي غارسيا 785 مباراة تدريبية مع مختلف الأندية التي قادها خلال حياته، واستطاع رودي غارسيا أن يحقّق الإنتصار في 381 مباراة، مقابل خسارته في 203، وكان التعادل حاضراً في 201 مباراة.

وفي مسيرته مع أندية فرنسا حصد المدرب ذو ال58 عاماً رودي غارسيا جائزة أفضل مدرب في فرنسا ثلاث مرات، كانت على الترتيب في أعوام: 2011، 2013، 2014.

ليس هذا فحسب، فقد حصد الفرنسي غارسيا كذلك جائزة أفضل مدرب في الدوري الفرنسي موسم 2011/2010، إضافة لما سبق.

وحقّق غارسيا في مشواره الطويل مع نادي ليل الفرنسي  ثنائية الدوري والكأس المحليين، وقاد رودي  كذلك نادي مارسيليا الفرنسي لإنجاز لن ينسى وهو الوصول إلى نهائي بطولة الدوري الأوروبي عام 2018.

ولكن لم يكن الحظ حليفاً لغارسيا في الدور النهائي، إذ أنه  خسر اللقب أمام نادي أتلتيكو مدريد الإسباني.

إضافةً لكل تلك الإنجازات فقد الفرنسي ساهم رودي غارسيا في تأهل نادي ليون إلى الدور النصف نهائي بمسابقة دوري أبطال أوروبا 2020.

وكان قد نجح غارسيا في هذه البطولة بإقصاء أفضل أندية أوروبا فأقصى نادي يوفنتوس الإيطالي في ثمن النهائي، ونادي مانشستر يونايتد الإنجليزي في ربع النهائي، قبل الخروج من أمام بايرن ميونخ الألماني.

ولهذه الإنجازات الكبيرة في تاريخ الفرنسي غارسيا يعتقد الكثير من المحللين عبر العالم، أن الرجل سيكون أحد أفضل مدربي النصر السعودي عبر التاريخ، وهو بالتأكيد ما يتمناه كل مشجع نصراوي.

ولهذا ففي تلك الأسطر القادمة سأذكر معكم بعضاً من أفضل  مدربي النصر السعودي ، لنتذكر لمحة من تاريخ هذا النادي العريق، ونذكر معكم بعضاً من إنجازاتهم كذلك.

أفضل مدربي النصر السعودي تاريخياًً 

على مر الزمان كانت معادلة تحقيق المجد في لعبة كرة القدم معروفة، ألا وهي مدربين مميزين ولاعبين مهاريين وتماسك إداري.

لذا سنذكر معكم هاهنا أحد طرفي هذه المعادلة الموزونة، ألا وهي مدربي النصر السعودي .

اليوغسلافي بروشتش

لقد كان بروشتش واحداً من أكثر المدربين تأثيراً في تاريخ العالمي، بل أنه يعده الكثير من المحللين الكبار في السعودية والوطن العربي _ أنه أفضل مدربي النصر السعودي عبر تاريخه _ ، وليس هذا بالتأكيد من فراغ.

فإنه يُعد هذا المدرب اليوغسلافي هو الرجل الحقيقي الذي صقل موهبة اللاعب التاريخي ماجد، وكان هذا تحديداً في معسكر خارجي في لندن عام 1976.

وليس هذا فقط فقد ترك بروشتش بصمة كبيرة وعلامة واضحة في تاريخ الكرة السعودية عبر النجوم الذين برزوا وتألقوا تحت اشرافه وتدريبه.

 وعلى رغم أنه قد مر أكثر من عشرين عاماً على تدريب اليوغسلافي للنصر السعودي، إلا أن ذكراه وبصمته التدريبية لازالت محفورة في أذهان كل مشجعي النصر.

بالتأكيد مدرب كهذا لم تكن فترة ولايته خالية من الإنجازات والكؤوس والبطولات، فقد قاد اليوغسلافي الراحل الفريق للفوز بثلاث بطولات على مستوى كأس الملك وولي العهد وبطولة الدوري السعودي.

بيلي بينغهام 

لقد كان تاريخ العالمي تاريخاً حفياً بالبطولات والانجازات عبر العقود، ولقد كان لـ مدربي النصر السعودي اليد العليا في هذا، ومن هؤلاء المدربين الصعب نسيانهم هو المدرب  الإيرلندي والعالمي بيلي بينغهام.

ففي عام 1987، نجحت إدارة النصر العالمي في أن تتعاقد مع المدرب الإيرلندي بيلي بينغهام والذي أشرف معهم على قيادة الفريق في أول بطولة للدوري السعودي بعد تغيير اسمها إلى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.

وحقق بيلي مع النصر آنذاك المركز الثالث، في البطولة القديمة ذات المسمى الجديد.

بينييف ابان

لم يكتفى النصر ولم يسأم أن يظل يسعى للمجد والتتويج بالكؤوس، لهذا كان دائماً ما يسعى للتعاقد مع المدربين العالميين الذين يذللون له الطريق، ويقومون برسم البسمة على وجوه جماهيره الأوفياء.

ولقد كان مدريي النصر السعودي دوماً على أهبة الاستعداد، وفي وجه التحديات والصعاب، واستطاعوا بعزيمة الرجال أن يمروا ويظفروا مراراً وتكراراً بالبطولات، وأن يحطموا الأرقام القياسية.

فواصل النصر مسيرته المميزة مع مدربيه العالميين، حيث تعاقد في عام 1998 مع المدرب البلغاري الشهير بينييف ابان، وكان حينها يتولى الأمير فيصل بن عبدالرحمن رئاسة النادي.

فيما كان البلغاري بينييف قد قاد منتخب بلاده إلى المركز الرابع في كأس العالم 1994، وهو ما يُعد أحد أكبر الإنجازات التي حققها منتخب بلغاريا في تاريخه وكانت على يد بينيف.

ماريو زاجالو

بالطبع فلا يمكننا عند الحديث عن مدربي النصر السعودي أن نغفل عن ذر المدرب البرازيلي الشهير ماريو زاجالو الذي قاد منتخب بلاده ( البرازيل) مرتين لأشهر البطولات في العالم ألا وهي بطولة  كأس العالم وكان ذلك عامي 1974 و1994.

 وكان زاجالو قد تولى تدريب العالمي في عام 1982 وحقق معه المركز الرابع في بطولة الدوري السعودي.

زيفادينوفيتش

وقبل نهاية القرن المنصرم، كان قد استطاع النصر أن يتعاقد مع المدرب اليوغسلافي الكبير ميلان زيفادينوفيتش، والذي حقق مع الفريق إنجازات عدة، وأوصله للمصاف العالمية لأول مرة.

فاستطاع اليوغسلافي أن ينصل بنادي النصر لأكبر البطولات العالمية على مستوى الأندية ألا وهي بطولة كأس العالم للأندية، والتي حظي فيها العالم بجائزة اللعب النظيف.

كما أنه قد حظي النصر طوال هذه البطولة وبعدها، بأعجاب الكثيرين واستطاع العالمي أن يكون سفيراً مشرفاً للكرة العربية والسعودية.

ومن أجل هذا الإنجاز العالمي الذي لا ينسى يعتقد الكثير من الجماهير أن زيفادينوفيتش أحد أفضل مدربي النصر السعودي تاريخياً.

جان فرنانديز

كان المدرب الفرنسي فرنانديز شاباً حينما حضر إلى نادي النصر، ولكن كانت طريقته التي تميل للدفاع حجرة عثرة في مشواره الذي لم يدم طويلاً، فالمدرب الفرنسي الذي ظفر مع العالمي بكأس دوري خادم الحرمين الشريفين، غادر فريق النصر عام 1994.

ومع هذا فإنه في مطلع موسم 1996_ 1997 أدرك مجلس إدارة العالمي خطأهم،وعرفوا أن الشاب الفرنسي هو الحل الأمثل للصعاب التي تنتظرهم في هذا الموسم الصعب.

فبعد تعاقد النصراويين مع فيرنانديز ثانيةً في بداية الموسم أملاً منهم أن يكون الحل الأمثل للمشوار الشاق الذي ينتظرهم خليجياً وعربياً وآسيوياً.

فخليجياً نجح الشاب الفرنسي وحمل الكأس وأسعد الجماهير، وفي الثانية عربياً خرج الفرنسي بركلات الترجيح أمام الهلال في نصف النهائي، وفي الثالثة آسيوياً أقصاه سيونغنام بهدف ذهبي، ومع الخسارة الثالثة حمل فيرنانديز حقيبته مودع اً العالمي.

ومع فشل الفرنسي في آخر بطولتين لعبهما مع العالمي وعدم فوزه بهما، إلا أنه كذلك من ناحية الأرقام يعد من أنجح مدربي النصر السعودي.

إدجاردو باوزا

في الخامس عشر من شهر يناير لعام 2009 حل المدرب الأرجنتيني الجنسية، إدجاردو باوزا في المركز الثالث من القائمة التي نشرها الفيفا لأفضل المديرين الفني في العالم خلف كلاً من السيرأليكس فيرغسون والمدرب ديك ادفوكات.

كان احتلال باوزا للمركز الثالث من قائمة أفضل المدربين حول العالم إنجازاً كبيراً في مسيرته الفنية، وكان في هذا الحين يمر نادي النصر ببعض الاختلال لعدم وجود مديري فني، وإذ يقرر مجلس الإدارة في نفس العام التعاقد معه.

وبالفعل تعاقد النصر معه، وحقق المدرب معهم العديد من النتائج الجيدة، إلا أن فترته في قيادة الفريق لم تستمر طويلاً، ورحل في نهاية الموسم.

ورغم رحيله في نهاية الموسم إلا أنه كان بكل تأكيد من أفضل مدربي النصر السعودي.

آرثر جورج

في موسم 2000-2001 تعاقدت إدارة النصر مع المدرب البرتغالي آرثر جورج ليبدأ مع الفريق عهداً جديداً من الإنجازات والبطولات، والوصول للنهائيات.

صنع آرثر جيلاً نصراوياً جديداً مليئاً بالحيوية والذي بعزائم لاعبيه وصل به إلى ثلاث نهائيات في موسمه الأول 2000-2001 .

وكذلك كان آرثر قريباً أيضاً من حمل البطولة الرابعة مع العالمي لولا ركلة جزاء ضائعة، أفسدت على جمهور العالمي فرحتهم، وأفسدت على الندي إنجازاً جديداً سيكتب في تاريخه.

وكان لتلك الثلاثية السبب الرئيسي في وضعنا لآرثر في قائمة أفضل مدربي النصر السعودي .

فبعد رحيل البرتغالي عن قيادة الفريق، رأت إدارة الفريق أن تعيده ثانية وكان هذا بعد خمس مواسم كاملة من رحيله أملاً من الإدارة في عودة البطولات ثانيةً لخزينة النادي.

وبعد 5 مواسم عاد جورج إلى النصر متخلياً عن شاربه الشهير، ولمدة مباراتين سقط آرثر في ثانية برباعية تاريخية من الفيصلي ليرحل بعدها البرتغالي عن مدينة الرياض دون عودة.

ورغم النهاية السيئة للبرتغالي، إلا أنه عند النظر للإنجازات التي حققها، وعند الكلام بلغة الأرقام وبعيداً عن مسألة المتعة التي تتباين منها الآراء، فإننا نستطيع القول أن آرثر أحد أفضل مدربي النصر السعودي، الذين أتوا الرياض في التاريخ.

من هو أكثر المدربين تحقيقاً للبطولات في تاريخ النصر؟

بعد من ذكرناهم معكم في هذا المقال من مدربي النصر السعودي ربما جاء الوقت لنتحدث معكم عن أفضلهم وأكثرهم تأثيراً، وهذه هي نبذة صغيرة عن أفضل مدربي النصر السعودي من ناحية الأرقام والبطولات.

يُعد المدرب الأوروجوياني كارينيو واحداً من أفضل مدربي النصر السعودي عند الحديث بلغة الأرقام.

فالمدرب الذي تمكن من تحقيق أحد الألقاب التاريخية مع العالمي وكذلك قاد الفريق السعودي بعد غياب طويل للقلب الدوري، لن تنسى الجماهير السعودية ذكراه بسهولة.

فقد قام الأوروجوياني كارينيو بقيادة العالمي في موسم 2013_2014 لتحقيق لقب الدوري السعودي بعد غياب طويل وقادة للظفر بدوري عبداللطيف جميل للمحترفين، بعد غيابه الكأس لسنوات طويلة عن خزينة العالمي

وخلال هذه البطولة التاريخية حصل الأوروجوياني على نسبة انتصارات وصلت إلى 76.92 % حيث قاد كارينيو الفريق في 26 مباراة، ولم يخسر مع العالمي سوى في  لقاء وحيد فقط.

فيما كان قد تعادل كارينيو في خمس لقاءات، وفاز في باقي اللقاءات، وقاد كارينيو النصر  للحصول على لقب البطولة برصيد 65 نقطة وبفارق نقطتين عن الهلال الوصيف.

كما أنه كان قد حظى بشرف تدريب النصر في كل لقاءات الموسم، ولذا يجعل الكثير من المحللين الرجل من ضمن قائمة أفضل مدربي النصر السعودي رغم قصر مدته التي قاد فيها الفريق.

وانت برأيك من هو أفضل  مدربي النصر السعودي عبر التاريخ؟

طالع أحدث الأخبار المحلية والعالمية مع تطبيق "سعودي سبورت تليجرام"

تابع مباريات اليوم لحظة بلحظة مع سعودي سبورت

اقرأ أيضا

تطور عاجل من مركز التحكيم في قضية كنو والنصر.. الاتحاد مرعوب

فارق نقطة عن النصر.. كابوس يرعب الاتحاد من قرار رسمي منتظر

حمل تطبيق سعودي الآن