الفيصل يكرم الأفضل ويعلن استضافة بطولة العالم لرفع الأثقال

تاريخ النشر: 19/02/2023
33
منذ سنة
الفيصل يكرم الأفضل ويعلن استضافة بطولة العالم لرفع الأثقال

عقد سمو وزير الرياضة، الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، الدورة السادسة والعشرين من الجمعية العمومية للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، في مركز التدريب الأولمبي بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض.

تفاصيل عمومية الأولمبية والبارالمبية الـ26

وألقى الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، كلمة في افتتاح الدورة 26 من عمومية الأولمبية والبارالمبية السعودية، استهلها بتقديم أسمى آيات الشكر إلى مقام خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، وصاحب السمو الملكي، ولي العهد محمد بن سلمان، على الدعم غير المحدود والاهتمام بتطوير القطاع الرياضي، مؤكدًا أن المملكة عاشت إنجازات رياضية كبرى في عام 2022.

وجاء في مقدمة الإنجازات الرياضية التي حققتها المملكة خلال عام 2022، هو المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لأول مرة في تاريخ المملكة، وتحقيق أكثر من 231 ميدالية متنوعة، في مختلف البطولات الرياضية العالمية والآسيوية، لجميع الاتحادات الرياضية، والفوز باستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029 وتنظيم النسخة الأولى من دورة الألعاب السعودية، التي شهدت نجاحًا مبهرًا.

ومع بداية العام الجديد، واصلت المملكة تميزها باستضافة العديد من الفعاليات الرياضية المميزة، بين رالي داكار وفورمولا 1 والسوبر الإسباني والإيطالي، وتنظيم دورة الألعاب العالمية للفنون القتالية.

وجاءت أبرز فعاليات عمومية الأولمبية والبارالمبية السعودية على النحو التالي..

- اعتماد إنشاء لجنة التدقيق والمراجعة، برئاسة ياسر بن سعد العتيبي، وبعضوية أضواء بنت عبد الرحمن العريفي ومعاذ بن محمد السلمي.

- فوز أحمد بن عيد الحربي بجائزة التميز الأولمبي، نظير مساهمته في كرة القدم السعودية لاعبًا وإداريًا ورئيس للاتحاد السعودي لكرة القدم.

- فوز شركة نيوم بجائزة شريك عام 2022، نظير الشراكة المميزة التي نتج عنها فوز ملف تروجينا 2029 بالاستضافة التاريخية والاستثنائية لدورة الألعاب الآسيوية الشتوية.

- فوز الاتحاد السعودي للفروسية بجائزة الاتحاد الأفضل خلال عام 2022، بعد حصوله على المركز الأول بالتقييم الفني في استراتيجية دعم الاتحادات.

- فوز لمياء بنت إبراهيم بن بهيان، بجائزة رياضة المرأة 2022، لتفعيل البطولات النسائية بشكل مميز وإطلاق الدوري النسائي السعودي بشكل رسمي، ودخول المنتخب السعودي للتصنيف الدولي.

- ذهبت جائزة "لاعب العام" (مناصفة)، إلى السائق يزيد الراجحي، بعد فوزه بذهبية العالم باها "فئة T1" والمركز الرابع في رالي داكار السعودية 2023، للسنة الثانية على التوالي، ولاعب الكاراتيه سند سفياني بعد فوزه ببطولة العالم للكاراتيه.

- فوز اللاعبة دنيا أبو طالب بجائزة لاعبة العام، بعد تحقيق الميدالية البرونزية في بطولة العالم للتايكوندو.

- فوز المدرب كوربان بوقداف، بجائزة مدرب العام، نظير إشرافه على اللاعبة دنيا أبو طالب، في بطولة العالم للتايكوندو.

- فوز المدربة مونيكا ستاب، بجائزة مدربة العام، نظير إشرافها على المنتخب السعودي لكرة القدم للسيدات، الذي فاز بلقب البطولة الدولية لكرة القدم.

- فوز اللاعب عبد الرحمن القرشي بجائزة أفضل لاعب بارالمبي، نظير تحقيق 3 ميدالية ذهبية في دورة ألعاب غرب آسيا.

- فوز اللاعبة لجين الثقفي بجائزة أفضل لاعبة بارالمبية، بعد تحقيق الميدالية الذهبية في البوتشيا، ضمن دورة ألعاب غرب آسيا.

- فوز المبارز حسين الطويل بجائزة اللاعب الواعد، بعد انتزاع الميدالية الذهبية في المبارزة (الآبيه) في البطولة الآسيوية للناشئين والشباب.

- فوز الملاكمة هتان السيف، بجائزة اللاعبة الواعدة، بعد تحقيق الميدالية البرونزية في بطولة العالم للملاكمة التايلندية.

- فوز الرباع عدنان نور سعيد بجائزة اللاعب البارالمبي الواعد، بعد تحقيق 4 ميداليات ذهبية في بطولة آسيا وأوقيانوسيا لرفع الأثقال.

- فوز فعالية ماراثون الرياض بلقب أفضل حدث رياضي لعام 2022، وبجوائز مليوني ريال، بتنظيم الاتحاد السعودي للرياضة للجميع.

- التوقيع على عقد استضافة المملكة لبطولة العالم لرفع الأثقال المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024"، بين رئيس الاتحاد الدولي لرفع الأثقال، محمد جلّود، ورئيس الاتحاد السعودي، محمد الحربي، والمقرر إقامتها خلال شهر سبتمبر المقبل.

اقرأ أيضا

"6.5 مليار في الناتج المحلي".. الفيصل يكشف إنجازات الرياضة في 2021 وخطة العام الجديد

الفيصل يعتمد مجلس إدارة الفروسية الجديد

حمل تطبيق سعودي الآن