"هل يتعرض تاليسكا للإيقاف؟".. الموقف القانوني كاملا

تاريخ النشر: 12/02/2023
7069
منذ سنة
هل يتعرض تاليسكا للإيقاف؟.. الموقف القانوني كاملا

كشف القانوني سعود الرمان، عن الموقف القانوني في واقعة تصريحات البرازيلي تاليسكا، نجم فريق الكرة بنادي النصر، بشأن أحد الأندية بأنه لا يفوز إلا بمساعدة الحكام.

الموقف القانوني في تصريح تاليسكا

تاليسكا

وقال الرمان، خلال تصريحات لفضائية 24 الرياضية، "التصريح المنسوب إلى تاليسكا هو خارج اختصاص لجنة الانضباط والأخلاق، لأنه بالترجمة الصحيحة للمقطع المنتشر، فإن تاليسكا تحدث عن فريق لا يفوز إلا بمساعدة الحكام، وقد يتم معاقبة اللاعب وفق المادة 50 بداعي "الإساءة الإعلامية"، إلا أن تلك المادة لها ضوابط وشروط".

وأضاف الرمان "هناك مادة وحيدة أعطت المتبرر حق الشكوى، وبالتالي، يجب على لجنة الانضباط أن تتدخل من تلقاء نفسها، لو رأت أن هناك مخالفة من اللاعب، ولا يحق للاتحاد السعودي أو الهلال أن يتقدما بشكوى، استنادًا إلى المادة 50، والتي تنص على أنه إذا كان هناك إساءة تجاه أحد اللاعبين أو الإداريين فقط، وهذا ما رأيناه في العام الماضي، في شكوى خالد البلطان (رئيس الشباب)، على جماهير نادي النصر، أو شكوى عبد الرزاق حمد الله على تاليسكا".

خيارات لجنة الانضباط في واقعة تاليسكا

تاليسكا

وتابع "في موضوع تاليسكا، فوفق المادة 50، إذا كانت هناك مخالفة من اللاعب، فالذي يتدخل هو لجنة الانضباط والأخلاق من تلقاء نفسها، وفق المادة 93 من اللائحة، وإذا افترضنا أن هذا التصريح صحيح، فإن لجنة الانضباط أمام خيارين..

- أولًا: أن ترى اللجنة أن تصريح تاليسكا يحمل إساءة للاتحاد السعودي لكرة القدم ولجان الاتحاد، فتكون العقوبة مالية لا تتجاوز 80 ألف ريال، وفق المادة 50/3.

- ثانيًا: إذا رأت اللجنة أن التصريح يحمل إثارة للرأي العام الرياضي السعودي، فإن العقوبة مالية لا تتجاوز 100 ألف ريال.

واستطرد الرمان "في العام الماضي، أطلق حامد البلوي (المدير التنفيذي السابق بنادي الاتحاد)، تصريحًا ضد الاتحاد السعودي واللجان وأعضاء الاتحاد، وتمت معاقبته بغرامة مالية قدرها 75 ألف ريال، وإيقاف 4 مباريات، وفق المادة 80/3/1".

مدة التقادم تخدم تاليسكا

تاليسكا

وقال الرمان "إذا رأت لجنة الانضباط والأخلاق تلك القضية، فعليها أن تنظر إلى تاريخ التصريح، ومتى صرح اللاعب بها، وسنذهب إلى المادة 42 التي تتعلق بمدة التقادم، بواقع 30 يومًا للمخالفة داخل الملعب، و90 يومًا للمخالفة خارج الملعب، وقالت المادة 43 إن المخالفة ستحتسب من تاريخ ارتكابها، وليس من وقت نشرها، والتقادم سيبدأ من حين تصريح اللاعب بمدة 90 يومًا، واللاعب صرح بهذا التصريح منذ حوالي 6 أو 8 شهور، وبالتالي دخل مرحلة التقادم".

تصريح تاليسكا غير منشور

تاليسكا

وأضاف "لقد تابعت الحلقات السبع التي تحدثت عن الموضوع في منصة شاهد، ولم أجد هذا التصريح، وبالتالي قد يكون هذا التصريح وُجد والإدارة القانونية بنادي النصر أو القانونيون لدى اللاعب، رأوا عدم نشره، فتم حذفه، ويكون السؤال هنا: من نشر هذا التصريح؟ هل الشركة المنتجة لهذا العمل هي من سربت هذا المقطع؟ هل أحد العاملين سرب هذا المقطع؟ إذا كان التصريح محذوفًا، فنقول إن لجنة الانضباط ستعاقب اللاعبين على تصريحات غير منشورة، وندخل في دوامة جديدة".

اقرأ أيضًا..

قبل إيقافه سنة.. النصر يرد على شكوى الهلال ضد تاليسكا بـ"مفاجأة"

"نجاة" رونالدو بإعجوبة.. وقرار يهدد بإنهاء مسيرة تاليسكا مع النصر

اقرأ أيضا

فوز الاتحاد على الطائي باطل.. وحسم جدل طرد تاليسكا مع النصر

النصر يحسم مصير جونزاليس.. وأكبر مفاجأة عن تاليسكا

حمل تطبيق سعودي الآن