أزمة السوبرليج.. محاولة ريال مدريد وبرشلونة للاستقلال عن إسبانيا

تاريخ النشر: 10/02/2023
75
منذ سنة
أزمة السوبرليج.. محاولة ريال مدريد وبرشلونة للاستقلال عن إسبانيا

لم تشفع محاولات الاتحاد الأوروبي في العام الماضي في إيقاف فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد وأعوانه عن محاولة إطلاق مسابقتهم الخاصة والتي تحمل اسم "سوبرليج".

أزمة السوبرليج.. محاولة ريال مدريد وبرشلونة للاستقلال عن إسبانيا

سوبرليج

بيريز مازال عازمًا على إقامة المسابقة التي حاول في الأيام الماضية إحياء مشروعها بإضافات جديدة وفرص أكبر للأندية الصغيرة، ولكن يبدو أن الاتحاد الدولي والأوروبي لكرة القدم لا يكترث أحدهما بما يحويه هذا المشروع، فالقضية بالنسبة لهم ستكون واحدة، وهي الإضرار بمصالح كرة القدم التي تتحكم بها المؤسسة الكروية الحاضنة لجميع المسابقات.

التصريحات الأخيرة لبيريز تشير إلى أنه غير راض عن موقع ريال مدريد في إسبانيا، فهو وحده مع برشلونة في مكان بعيد جدًا عن أقرب المنافسين، من حيث العلامة التجارية، البث التليفزيوني وعقود الرعاية.

ويعتقد بيريز أن الدوري الإنجليزي بات يستحوذ على كل الأموال والصفقات، وخطوة بخطوة، يصبح ريال مدريد، برشلونة أو حتى يوفنتوس أقل شأنًا من أندية كثيرة في الدوري الإنجليزي، وأن الوقت قد حان لتدارك الأمر.

لماذا يستقل ريال مدريد وبرشلونة عن إسبانيا؟

وبالتدقيق في موازين الكرة حاليًا، ندرك أن الدوري الإنجليزي الممتاز بات الأهم بفارق كبير عن باقي الدوريات، ليس فقط بسبب قوة أنديته أو نجومه ولكن أصبحت القدرات المالية بداخله كبيرة جدًا.

برشلونة وريال مدريد هي أندية تدار بالجمعية العمومية ورئيس منتخب، الذي يدير موارد النادي بأفضل طريقة، ولكن ليس ممولًا بحد ذاته، بينما يمتلك الدوري الإنجليزي ثلاثي من أهم القوة المالية حاليًا، متمثلة في الإدارة الإماراتية لمانشستر سيتي، والاستحواذ السعودي لنيوكاسل بالإضافة إلى الأمريكي الجديد تود بويلي مالك تشيلسي.

وأصبح كل من مانشستر يونايتد وليفربول، في الطريق لبيع حصتهم الحالية لأصحاب الاستثمارات المالية والاقتصادية الكبرى في العالم.

الفوارق بين الدوري الإسباني والإنجليزي أيضًا من حيث قوة العقود المالية، تعقد من موقف أندية مثل ريال مدريد وبرشلونة وتجعلهم في موقف من يريد الخروج والانتقال إلى بريميرليج، حيث المال والعقود الاستثمارية الكبرى.

وعلى سبيل المثال لا الحصر، وقعت شركة EA الأمريكية المنتجة للعبة FIFA عقدًا مع الدوري الإنجليزي الممتاز بقيمة 500 مليون جنيه إسترليني، فقط من لعبة فيديو حصل البريميرليج على أموال ضخمة.

ريال مدريد وبرشلونة ينويان لإقامة سوبرليج للاستفادة بشكل رئيسي بما يحدث مع الدوري الإنجليزي بمل ومضاعفته، والخروج من دائرة جوائز الاتحاد الدولي، التي لم تعد مرضية.

اقرأ أيضًا:

ماذا يحدث مع كوتينيو في الدوري الإنجليزي؟.. مدرب أستون فيلا يجيب 

اقرأ أيضا

دونيس يكافئ لاعبي الفتح بعد تجاوز عقبة التعاون.. قرار جديد

الشوط الأول| الاتحاد يبدع.. تيفو خرافي وثنائية مذهلة في العدالة

حمل تطبيق سعودي الآن