إلى مرضى السكري.. 4 نصائح لمتابعة مباراة السعودية والمكسيك

تاريخ النشر: 30/11/2022
209
منذ سنة
إلى مرضى السكري.. 4 نصائح لمتابعة مباراة السعودية والمكسيك

وجه عبد المعين عيد الأغا، استشاري غدد الصماء والسكري لدى الأطفال في جامعة الملك عبد العزيز بجدة، عددًا من النصائح للذين يعانون من مرض السكري، وخاصة الأطفال، قبل مباراة السعودية والمكسيك.

ويلتقي منتخب السعودية بنظيره المكسيك، على ملعب لوسيل، في العاشرة مساء اليوم "الأربعاء"، ضمن منافسات الجولة الثالثة، والأخيرة، في مرحلة المجموعات،  في نهائيات كأس العالم "فيفا قطر 2022".

طالع أيضًا: قطر 2022| التاريخ يرعب المكسيك.. الأخضر يكتسح "غير الأوروبيين"

وفي حوار مع صحيفة "عكاظ"، وجه الأغا عددًا من النصائح لمتابعي مباراة السعودية والمكسيك، من مرضى السكري، والتي جاءت على النحو التالي..

- تجنب الانفعال، وضبط النفس والهدوء عن مشاهدة المباراة؛ لضمان استقرار نسبة سكر الدم، في ظل محاولة الجهاز المناعي، خلال فترة الانفعال والغضب، أن يضبط الحالة النفسية للفرد، وبالتالي يكون رد الفعل طبيعيًا بحدوث اختلال في توازن نسبة السكر.

- قياس نسبة سكر الدم، بالتحليل المنزلي قبل وبعد المباراة، بعد رصد حالات أطفال عانوا من عدم استقرار نسبة السكر بعد مباراة بولندا.

- تجنب كسر المنظومة التغذوية؛ كالإكثار من تناول الحلويات والمشروبات الغازية والمكسرات وغير ذلك، ما قد يتسبب في ارتفاع نسبة السكر وعدم استقراره.

- عدم مشاهدة المباراة منعزلًا، وضرورة وجود شخص آخر يعلم بحالة الفرد، ولديه خلفية عن وضعه الصحي، وكيفية التدخل عند التعرض، لا سمح الله، لهبوط أو ارتفاع نسبة سكر الدم.

وأكد الأغا أن مشاعر الغضب والتوتر والقلق والإجهاد النفسي، وغيرها من المشاعر السلبية، تجعل الجسم في حالة من التأهب، ويقوم الجسم بإفراز عدة هرمونات في الدم ليتأقلم مع الحالة، مثل هرمونات التوتر "الأدرينالين والكورتيزول"، ويصبح جسم المصاب بمرض السكري غير قادر على إفراد هرمون الأنسولين بشكل طبيعي، ما يجعل إعادة سكر الدم إلى مستوياته الطبيعية تستغرق وقتًا أطول، ما يشكل خطرًا عند صحة المريض، ونظرًا لزيادة مستويات السكر في الدم، تكون الخلايا غير قادرة على استقبال الطاقة.

ويطمح الأخضر نحو تحقيق الفوز على المكسيك، من أجل حجز بطاقة الصعود إلى دور الـ16 من بطولة كأس العالم، للمرة الثانية بعد نسخة 1994 بالولايات المتحدة.

ويتزعم منتخب بولندا صدارة المجموعة الثالثة في نهائيات كأس العالم 2022، بعد الجولة الثانية، برصيد 4 نقاط، ثم يأتي منتخبا الأرجنتين والسعودية، في المركزين الثاني والثالث برصيد 3 نقاط، بينما تتفوق الأرجنتين بفارق الأهداف، فيم يأتي منتخب المكسيك في المركز الرابع والأخير، برصيد نقطة واحدة.

تابع كل جديد حول كأس العالم مع سعودي سبورت

تابع نتائج المباريات دقيقة بدقيقة مع سعودي سبورت

اقرأ أيضا

مفاجأة|نجم الهلال غادر لقطر.. سلمان الفرج مع الأخضر ضد المكسيك

المكسيك قبل لقاء السعودية| تصريح مرعب .. مفاجأة الكبسة وخطة جديدة

حمل تطبيق سعودي الآن