"هل يتم إيقاف فهد المولد مع الشباب؟".. الموقف القانوني بالتفصيل

تاريخ النشر: 14/11/2022
2055
منذ سنة
هل يتم إيقاف فهد المولد مع الشباب؟.. الموقف القانوني بالتفصيل

أكد المستشار القانوني فهد بارباع، أن القرار الصادر من الجهاز الفني للمنتخب السعودي، باستبعاد فهد المولد من القائمة النهائية للأخضر، التي تشارك في نهائيات كأس العالم 2022، جاء بدافع الاحتياط لأي قرار محتمل من محكمة التحكيم الرياضي "كاس" بشأن قضية المنشطات.

وقرر المدير الفني لمنتخب السعودية، إيرفي رينارد، استبعاد فهد المولد، نجم الشباب، واستدعاء نواف العابد، للقائمة النهائية المشاركة في نهائيات كأس العالم "فيفا قطر 2022"، بعد الاطلاع على مستجدات استئناف لجنة مكافحة المنشطات الدولية "وادا" في القضية المنظورة أمام محكمة التحكيم الرياضي "كاس".

طالع أيضًا: إيقاف وعودة واستبعاد من كأس العالم.. أزمة فهد المولد في 60 ثانية

وقررت لجنة "وادا" الاستئناف ضد قرار مركز التحكيم الرياضي السعودي، بتخفيض العقوبة المقررة من اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات، بإيقاف فهد المولد لمدة 18 شهرًا، بدءًا من مارس الماضي، بعد ثبوت تناول مادة "فورسويميد" المحظورة.

ماذا قال فهد بارباع في استبعاد المولد؟

وفي تصريح لبرنامج "أكشن مع وليد"، علق المستشار القانوني فهد بارباع على استبعاد المولد، قائلًا "المولد ليس لديه أي قرار للإيقاف حتى الآن، وتم اتخاذ القرار باستبعاده احتياطيًا، بناءً على ما تم دراسته من الإدارة القانونية ومحامي الاتحاد السعودي لكرة القدم. المولد يستطيع المشاركة مع الشباب لحين صدور قرار نهائي، وليس هناك أي قرار صادر بإيقافه".

وأضاف "قرارات المنشطات تختلف كثيرًا عن القرارات الانضباطية أو الاحترافية؛ فالمنشطات قرار يتبع الأنظمة الدولية، ولا يستطيع أي شخص التدخل أو تخفيف العقوبة بناءً على رأي شخصي، ولكن يجب اتباع لائحة الرقابة على المنشطات".

وتابع بارباع "صدور القرار الابتدائي دائمًا ما يحظى بتأييد (وادا)، ولكن إذا حدث تغيير لأي قرار صادر من لجنة الرقابة على المنشطات، خاصة وأن القرار لم يتم الإعلان عنها، ولم يتم الكشف عن المحكمين، ولكن الواضح أنه صدر قرار بالاكتفاء بمدة الإيقاف التي قضاها اللاعب، ويجب أن يصادق (وادا) على القرار، ولكن يتضح أن اللجنة الدولية للمنشطات رفضت القرار ورأت الطعن عليه أمام محكمة كاس".

هل تحتسب المدة التي شارك فيها المولد مع الشباب ضمن الإيقاف؟

وأضاف بارباع أن المدة الماضية التي شهدت عودة المولد للمشاركة في مباريات الشباب، لن يتم احتسابها إذا تم إقرار إيقاف اللاعب، لأنه كان يشارك بصورة طبيعية وليس موقوفًا، وسيتم انتظار القرار النهائي من "كاس"، وقد تؤيد المحكمة الدولية قرار مركز التحكيم برفع العقوبة، أو تأييد القرار الأول من اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات، بإيقاف اللاعب لمدة 18 شهرًا.

هل يحق للشباب فسخ عقده مع المولد حال الإيقاف؟

وعن موقف الشباب حال إيقاف المولد، قال بارباع "لائحة الاحتراف السعودية أو الدولية، تنظم المسائل في قضايا المنشطات، وتوجد في العقد الاسترشادي للاحتراف، والقرار سيكون بيد إدارة نادي الشباب إذا ارتأت فسخ العقد، وقد يكون هناك بند إضافي في العقد، احتياطيًا، يسمح بحفظ حقوق الشباب في حالة صدور قرار معاكس لقرار مركز التحكيم الرياضي السعودي.

هل لقرار كاس بإيقاف المولد تأثير سلبي على مركز التحكيم؟

وعلق بارباع على مدى تأثير صدور قرار بإيقاف المولد بشكل سلبي على مركز التحكيم الرياضي، قائلًا "كلها جهات قضائية مستقلة، ولا يمكن لمحكمة كاس أن تؤثر سلبًا على مركز التحكيم السعودي بحله أو غيره، ولكن هذا القرار سيكون لصالح اللجنة الأولمبية السعودية أن تراجع القرار مع مركز التحكيم، لأنها الجهة الإدارية التي يمكنها إدارة مركز التحكيم، فقراراته وتعديلاته والنظام الأساسي، تكون بقرار من الجمعية العامة للجنة الأولمبية السعودية".

واستطرد "قد يكون لصالح للجنة الأولمبية، متابعة القرارات الصادرة وسياسات مركز التحكيم، لمعرفة ما إذا كانت متوافقة مع الأنظمة الدولية أو وجهات نظر منطقية نظامية، أو قرار غير متوافق، وبالتالي يمكن استبعاد المحكمين أو النظر في أمور أخرى".

هل يحق للمولد المطالبة بتعويض حال ثبوت براءته؟

وأكد فهد بارباع أن فهد المولد لا يحق له المطالبة بتعويض حال رفض استئناف "وادا"، قائلًا إنه لم يتم إصدار أي قرار من وادا بإيقافه، والبيان الصادر من منتخب السعودية يعد تحوطًا باستبعاد اللاعب من المونديال، ويحق للوادا الطعن على قرارات الجهة القضائية أمام محكمة كاس.

تابع نتائج المباريات دقيقة بدقيقة مع سعودي سبورت

اقرأ أيضا

قطر 2022| نواف العابد يعلق على استبعاد فهد المولد من كأس العالم

بعد استبعاد المولد.. العجلان يفتح النار على مركز التحكيم الرياضي

حمل تطبيق سعودي الآن