تعرف على مدربي المنتخب السعودي على مدار التاريخ

تاريخ النشر: 08/11/2022
78
منذ 3 شهور
مدربي المنتخب السعودي لكرة القدم

مدربي المنتخب السعودي لكرة القدمعلى مر البطولات الكروية التي شارك فيها المنتخب السعودي والتي نال في أكثرها لقب البطل، كان وما زال النصر يأتي من حنكة مدربي المنتخب السعودي الممزوجة بمهارة اللاعبين.

 وقد كانت هذه الأسطور نظرة على تاريخ المدربين، وما تمتعوا به من مهارات جعلتهم محلاً يعتمد عليه في تدريب أحد أكبر المنتخبات الكروية العربية.

 تابع اهم واخر اخبار الكرة المحلية والعالمية مع سعودي سبورت

قائمة مدربي المنتخب السعودي لكرة القدم 

اشتملت القائمة على العديد والعديد من الأبطال الذين صنعوا التاريخ المشرف لأنديتهم الكروية، ومنتخبات بلادهم. نعم هم بنوا المجد سابقًا، ونمقوه لاحقًا عند تدريب المنتخب السعودي.

 ولقد كانت تلك القائمة قائمة مدربي المنتخب السعودي عبر التاريخ متنوعة مختلفة المشارب والأعراق، إذ كان الاتحاد السعودي لكرة القدم ينظر على مهارة المدرب الذي يصنع للمنتخب السعودي البطولات، بدلاً من النظر إلى بلده، أو اسمه. 

وعلى رأس القائمة من حيث التصنيف التاريخي:

عبدالرحمن فوزي 

هو اللاعب المصري المشهور الذي كان يلعب لصالح نادي الزمالك، والنادي المصري، والمنتخب المصري والذي يعد كأول هداف إفريقي في تاريخ بطولة كأس العالم.

 ولد فوزي في أغسطس من العام 1909 وبدأ مسيرته الكروية مبكرًا حتى احتراف الرياضة وحقق سمعة طيبة في عالمها.

 فهو الهداف المصري عبر التاريخ في بطولة كأس العالم برصيد هدفين لمصر، وهو مدرب نادي الزمالك بعد أن كان لاعبًا بردائه الأبيض وهو أول مدربي المنتخب السعودي لكرة القدم.

 وأما مشواره الكروي مع المنتخب السعودي فهو ممتاز حيث أنه يعد أحد أفضل مدربي المنتخب السعودي، فقد تمثل في ست مباريات خاضها بالفريق الأخضر منها واحدة فاز فيها، وواحدة تعادل فيها، وأربع مباريات لم يوفق فيها وخسر.

 وقد سجل بين أول مباراة لعبها بالمنتخب السعودي ضد المنتخب اللبناني في العام 1957 إلى آخر مباراة مع الأخضر ضد منتخب المغرب في العام 1961 ما بلغ ستة أهداف دولية مسجلة.

 ولقد كانت مشاركته مع المنتخب السعودي أكثرها في دورة الألعاب العربية التي كانت تعقد حينها بين المنتخبات العربية إذ لم يلعب المنتخب الأخضر تحت إشراف فوزي ضد أية فرق أجنبية طوال فترة تدريبه.

تعرف على أهم الأحداث الرياضية الهامة من خلال زيارة مباريات اليوم

 علي الشواش 

هو ثاني مدرب في قائمة مدربي المنتخب السعودي لكرة القدم، وهو لاعب تونسي تمكن من أن يتولى تدريب المنتخب الأخضر الذي استطاع معه أن يحقق انتصارًا في مباراة واحدة.

 فكل المباريات التي كان الأخضر فيها يعمل تحت مشورة الشواش لا تزيد عن مباراتين في بطولات دولية ودية. 

 وقد كانت المباراة الأولى ضد منتخب دولة تونس في العام 1967 والتي انتهت بفوز المنتخب السعودي بنتيجة أربعة أهداف، وأما المنتخب التونسي فقد خرج منها خاليًا وفاضوه.

 وأما المباراة الثانية فقد كانت ضد منتخب تركيا في العام 1969 وقد انتهت تحت قيادة الشواش بهزيمة المنتخب السعودي وفوز المنتخب التركي بنتيجة اثنين للأتراك، وواحد للسعوديين.

 وبالرغم من أن المنتخب لم يشارك مع الشواش إلا في مباريتين فقط إلا أن خلالهما برز أربع هدافين وهم: الهداف مبارك الناصر الذي سجل هدفين، والهداف سعيد غراب ولم يسجل سوى هدف، والهداف عثمان بخيت بهدف واحد أيضًا، والهداف مرشد العتيبي بهدف واحد كذلك.

تعرف على اخر الاخبار لنادي الهلال السعودي وأهم المنافسين نادي الاتحاد 

جورج سكينزهو مدرب إنجليزي كان ثالث مدربي المنتخب السعودي الذي تولى تدريبه حتى شارك مع المنتخب في ثلاث مباريات فقط لم يفز في أي واحدة منها.

 ولد جورج في العام 1917 واحترف الكرة في الدوري الإنجليزي وكان من أشهر اللاعبين في ذلك الدوري، إلى أن تم اختياره لتدريب المنتخب السعودي بعد تركه اللعب. 

 وكانت أول مباراة تلعب تحت قيادة جورج في العام 1970 بدولة الكويت، والمباراة الأخيرة في العام نفسه بدولة قطر. حيث استقدم جورج في الفترة التي كان يشارك فيها المنتخب السعودي في بطولة كأس الخليج للإشراف على أداء المنتخب، وتدريبه.

 ومع ذلك لم يستطع المنتخب من أن يحقق النصر لا في المباراة الأولى التي كانت أمام منتخب الكويت التي انتهت بهزيمة الأخضر بنتيجة 3 مقابل 1 ولا في المباراة الثانية التي كانت أمام منتخب البحرين التي خلصت بالتعادل السلبي، ولا في المباراة الأخيرة التي كانت أمام منتخب قطر إذ انتهت بالتعادل بهدف لكل فريق.

 طه اسماعيل 

اللاعب المصري لنادي الاهلي نادي القرن، ولاعب المنتخب المصري ومدربه وأحد مدربي المنتخب السعودي المميزين. 

 ولد اسماعيل في مصر في العام 1939 وتولى نشاطه الكروي من الصغر حتى أضحى نجم المنتخب المصري، والنادي الأحمر كذلك. 

 ولقد نال مع المنتخب المصري لكرة القدم كلاعب ضمن صفوفه، ومع النادي الأهلي البطولات ولعل من أهمها حصوله على لقب أفضل لاعب في مصر لموسمين 1961 و 1962 .

 هذا النجاح جعل من طه اسماعيل محل اهتمام من الأندية العربية، والمنتخبات قبلها. فقد تولى إسماعيل التدريب والإشراف على المنتخب السعودي، والمنتخب الأردني. كما درب الأندية بدولة الإمارات، والسعودية مثل نادي الوحدة،.

 وأما مسيرته مع المنتخب السعودي فقد استقدمه الاتحاد السعودي واللجنة العمومية لتدريب المنتخب في العام 1972 في الفترة التي كان يلعب فيها المنتخب بطولة كأس الخليج والذي استطاع خلال ثلاث مباريات شارك فيها منتخبه أن يحافظ على الشباك بيضاء.

 فقلد استطاع أن يفوز في مباراتين الأولى هي المباراة التي لعبها الأخضر ضد منتخب قطر وفاز فيها بنتيجة أربعة أهداف للمنتخب السعودي مقابل لا شيء للقطري.

 والمباراة الثانية فقد كانت ضد المنتخب البحريني التي انتهت بفوز السعودي بهدفين أمام هدف يتيم للبحراني.

 ومباراة التعادل التي سطرت في فترة تدريب اسماعيل أبرز مدربي المنتخب السعودي كانت المواجهة فيها أمام منتخب الكويت إذ كانت نتيجة المباراة هدفين لكل منتخب.

 في هذه المباريات الثلاثة ظهر ثلاثة لاعبين سجلوا الأهداف، وأول اللاعبين هو سعيد غراب حيث سجل أربعة أهداف، والثاني هو اللاعب النور موسى الذي سجل ثلاثة أهداف، والأخير هو محمد المغنم فقد سجل هدفًا واحدًا.

لكل محبي الكرة الانجليزية يمكنكم الان بسهولة متابعة كل أخبار نادي ليفربول 

 محمد صالح الوحش 

لقد صنع الوحش تاريخًا حافلاً بالإنجازات إذ أنه تولى رئاسة النادي الأهلي المصري، وكان مدربًا للمنتخب المصري، وأحد أبرز مدربي المنتخب السعودي، والمدير الفني للاتحاد الإفريقي إضافة لكونه لاعب كرة قدم مهاري.

 بدأ الوحش مسيرته الكروية وهو لم يتجاوز بعد الخامسة عشر في النادي الأهلي المصري والذي ظل يلعب تحت ردائه الأحمر طوال عشر سنين حقق فيها ألقابًا للنادي منها بطل الدوري المصري.

 اتجه الوحش وهو في الخامسة والعشرين من العمر إلى التدريب حيث كان مدرب فريقه السابق في الخمسينيات، ثم انتقل إلى دولة الكويت وصار مدربًا لمنتخبها لما قارب الخمس سنين، ثم عاد إلى مصر ودرب النادي الأهلي مجددًا لمدة عامين كاملين، ثم انتقل بعد ذلك إلى تدريب المنتخب السعودي في العام 1974.

 ومسيرة الوحش مع المنتخب السعودي لم تكن سوى مشرفة فقد استطاع الوحش أن يحقق الانتصار في أربع مباريات، والتعادل في مباراة، وهزم في مباراة.

 أما المباريات التي فاز فيها فقد كانت أولى تلك المباريات أمام منتخب قطر في بطولة كأس الخليج إذ انتهت بفوز المنتخب السعودي بهدفين وهزيمة المنتخب القطري وخروجه من المباراة بلا أهداف.

 والمباراة الثانية كانت أمام المنتخب البحريني وقد استطاع المنتخب السعودي أن ينهي تلك المباراة بالفوز بأربعة أهداف مقابل هدف واحد لمنتخب البحرين.

 والمباراة الثالثة كانت أمام منتخب دولة الإمارات وقد استطاع الوحش المدرب من قائمة مدربي المنتخب السعودي أن يحقق للأخضر تكتيكًا محكمًا تمكن به أن يفوز الأخضر بهدفين ويخرج المنتخب الإماراتي بغير أهداف.

 وكانت المباراة التي حالف فيها النصر المنتخب السعودي أمام منتخب قطر للمرة الثاني في هذه البطولة وقد انتهت بفوز السعودية بثلاثية أمام هدف لقطر.

 وقد هزم المنتخب السعودي تحت قيادة الوحش في مباراة واحدة واجه فيها المنتخب الكويتي إذ استطاعت الكويت أن تنهي تلك المباراة بأربعة أهداف لصالحها، ولم يستطع المنتخب السعودي أن يحرز أية هدف.

 وأما مباراة التعادل فقد كانت أمام المنتخب المغربي والتي انتهت بالنتيجة السلبية ولم يستطع أي المنتخبين أن يسدد فيها أهدافًا.

فيرنك بوشكاش 

فرينس أو فرينك بوشكاش هو لاعب مجري من مواليد سنة 1927 يعتبر أحد أفضل اللاعبين في التاريخ إضافة لكونه من مدربي المنتخب السعودي عبر التاريخ.

 اشتهر بوشكاش بمهارته في الهجوم فقد تمكن أن يسدد ما بلغ أربع وثمانين هدفًا في خمس وثمانين مباراة دولية خاضها ليعد بهذا أحد أفضل لاعبي كرة القدم.

 لقد تولى بوشكاش تدريب المنتخب السعودي خلال سنة كاملة بين 1975\1976 شارك فيها المنتخب السعودي في ست عشرة مباراة فاز في خمس منها، وخسر في عشر، وتعادل في واحدة.

 أما المباريات الخمس فقد كانت أولاهما أمام المنتخب الأفغاني إذ حقق فيها المنتخب الأخضر هدفين ولم يحقق الأفغاني أية أهداف.

 وأما المباراة الثانية كانت أمام منتخب قطر إذ سجل المنتخب السعودي هدفين، وسجل المنتخب القطري هدفًا واحدًا.

 والمباراة الثالثة لاعب فيها الأخضر المنتخب العماني وسدد خلالها ثلاثة أهداف ولم يتمكن منتخب عمان أن يسدد سوى هدف واحد.

 ومع ذلك فقد هُزم المنتخب السعودي تحت قيادة بوشكاش في عشر مباريات أكثرها وقعًا في النفس المباراة التي واجه فيها الأخضر منتخب أفغانستان، والمنتخب العراقي، والمنتخب الكويتي.

 بيل ماكغري 

هو مدرب انجليزي وأحد مدربي المنتخب السعودي لكرة القدم وقد تولى تدريب المنتخب السعودي في الفترة التي بين عامي 1976\1977 وقد خاض خلالها اثنتى عشرة مباراة.

 استطاع ماكغري أن يفوز في ثلاث مباريات منها حيث كانت المباراة الأولى ضد المنتخب الموريتاني وقد انتهت بأربع أهداف للأخضر، وبهدف لمنتخب موريتانيا.

 والمباراة الثانية أمام المنتخب السوري التي انتهت بهدفين مقابل لاشيء للسعودية، والمباراة الثالثة فهي أمام المنتخب السوري كذلك، وقد انتهت بهدفين مقابل لا شيء للمنتخب السوري. وقد تعادل في مباراتين، وهزم في سبع مباريات أخرى.

 روني آلن 

تولي روني آلن تدريب المنتخب السعودي في الفترة التي شارك فيها المنتخب ببطولة دورة الألعاب الآسيوية في العام 1978 ليكون بذلك أحد مدربي المنتخب السعودي المؤقتين. 

آلن هو لاعب إنجليزي ولد في العام 1929 وكان أحد لاعبي نادي بورت فايل، ونادي وست بروميتش، ونادي كريستال بالاس.

 واستطاع آلن أن يقود المنتخب السعودي في البطولة التي انتدب لتدريب الأخضر فيها، فقد تمكن أن يتعادل في ثلاث مباريات وهي المباراة التي واجه فيها المنتخب السعودي المنتخب القبرصي وقد انتهت بتعادل هدفين لهدفين. 

 وأما المباراة التي كانت أمام المنتخب القطري، فقد انتهت بثنتين لثنتين كذلك. وأمام المباراة الثالثة فقد كانت ضد المنتخب العراقي الذي استطاع كل منتخب فيها أن يسدد هدفًا في شباك الآخر.

 كما أن آلن هُزم في المباراة التي لعبها المنتخب الصيني أمام المنتخب السعودي، إذ فاز فيها التنين بهدف، ورجع الأخضر صفرًا بلا أهداف.

 ديفيد ودفيلد 

هو لاعب ومعلق رياضي إنجليزي تعاقد معه الاتحاد السعودي لكرة القدم ليكون من مدربي المنتخب السعودي، وليدرب المنتخب في بطولة كأس الخليج 1979 .

لعب المنتخب تحت قيادته في ست مباريات فاز في ثلاثة منها، وتعادل في اثنتين، وخسر في واحدة.

فالمباراة الأولى التي فاز فيها المنتخب كانت ضد المنتخب الإماراتي وقد انتهت بهدفين مقابل واحد. والمباراة الثانية كانت أمام عمان وخرج الأخضر فيها بأربعة أهداف، ولم يخرج المنتخب العماني بأية هدف. وأما المباراة الأخيرة فكانت ضد المنتخب القطري وفازت فيها السعودية بسبعة أهداف.

وتعادل المنتخب في مباراة البحرين، ومباراة الكويت. وخسر من العراق في المباراة الأخيرة له في البطولة بهدفين مقابل لا شيء.

روينز مانيللي 

هو مدرب برازيلي قاد المنتخب لمدة عام لخوض بطولة دورة الألعاب الإسلامية، وتصفيات كأس العالم، ومجموعة من المباريات الدولية، وهو من مدربي المنتخب السعودي المميزين.

استطاع مانيللي أن يفوز في تسع مباريات، ويتعادل في ثلاثة، ولم يوفق في عشرة. وقد كانت أهم المباريات التي خاضها هي مباريات تصفيات كأس العالم فقد تمكن من الفوز على منتخب البحرين، وسوريا، والعراق، وقطر، والتعادل مع منتخب نيوزلندا.

وكذلك تعد مباريات دورة الألعاب الإسلامية من أهم المباريات التي قاد فيها المنتخب. فقد استطاع أن يفوز على منتخب ماليزيا، ولم يتمكن من الفوز على منتخب تركيا، ولا منتخب ليبيا.

ماريو زاغالو 

هو أحد مدربي المنتخب السعودي فقد درب البرازيلي المنتخب لمدة عامين في الفترة بين 1982\1984 والتي خاض حينها سبع عشرة مباراة دولية فاز في سبع منها، وتعادل في خمس، وخسر في خمس.

فأما المباريات التي فاز فيها فكانت أولها مباراة قطر في كأس الخليج 1982 ، وكانت آخر مباراة فاز فيها ضد منتخب عمان في كأس الخليج 1984.

وقد تمكن مجموعة من لاعبي المنتخب أن يبرزوا ما يملكون من مهارة هجومية ليصبحوا الهدافين في تلك الفترة.

اللاعب ماجد عبدالله وهو أشهر لاعبي كرة القدم السعودية تمكن أن يسجل 6 أهداف دولية، ثم تبعه صالح خليفة وعبدالرحمن القحطاني بثلاثة، ثم أحمد بايزيد وشايع النفيسة بهدفين، ثم خمسة لاعبين بهدف واحد وهم: أحمد الصغير، وجمال فرحان، وسمير عبدالشكور، وعثمان مرزوق، وعمر باخشوين، وعيسى حمدان.

خليل الزياني 

أحد مدربي المنتخب السعودي السعوديين درب المنتخب لمدة عامين منذ العام 1984\1986 وقد شارك في أربعين مباراة دولية جلها في تصفيات كأس آسيا، وكأس الخليج، وكأس العرب، ودورة الألعاب العربية، وكأس الأفرو آسيوي، ومجموعة من المباريات الدولية الودية.

ومع كونه أول مدرب سعودي يتولى قيادة المنتخب، غير أنه لم يتمكن من الفوز إلا في تسع عشرة مباراة، ويتعادل في تسع، واثنتي عشرة مباراة يهزم فيها.

وقد تألق طوال هذه المباريات الأربعين اللاعب ماجد عبدالله أفضل لاعب سعودي على مر التاريخ إذ سجل تسع عشرة هدفًا كأكثر اللاعبين تسديدًا للأهداف تحت قيادة الزياني.

خوسيه كاستيلو 

في العام 1986 قاد البرازيلي كاستيلو المنتخب السعودي لخوض مباريات دورة الألعاب الآسيوية والتي كان فيها أهلاً لذلك إذ كان من قائمة مدربي المنتخب السعودي البرازيليين، والذي لم يخسر سوى في مباراة واحدة من ضمن سبع مباريات دبر لها.

ففي المباراة التي واجه فيها السعودي المنتخب السنغافوري تمكن من أن ينتصر عليه بأربعة أهداف نظيفة، ليواجه بعدها ماليزيا التي انتصر أيضًا عليها بثلاثة أهداف أمام واحد لهم.

وفي مباراة إندونيسيا فاز الأخضر بهدفين أمام لا شيء للمنتخب الإندونيسي. وكانت مباراة الفوز الأخيرة أمام قطر بهدف واحد.

وقد هزم كاستيلو من المنتخب الكوري الجنوبي بهدفين، ولم تتمكن خططه في تدبير المباراة، ولا تسديد أية أهداف.

عمر أبو رأس 

تعاقد الاتحاد السعودي مع أبو رأس لمتابعة المنتخب وتدريبه والإشراف عليه للمشاركة في بطولة كأس الخليج 1988 إذ لم يكن حينها أمام  الاتحاد مدرب أفضل منه ليصير بذلك من مدربي المنتخب السعودي.

 لعب المنتخب تحت قيادته في سبع مباريات، خرج في مباراتين منتصرًا، وتعادل في أربع، وخسر في واحدة.

كانت المباراة الأولى التي قاد فيها المنتخب أبو رأس ضد منتخب اسكوتلندا إذ كانت مباراة دولية ودية انتهت بالتعادل بهدفين لكل منتخب.

وأما المباراة الأولى في كأس الخليج فكانت أمام منتخب عمان وفاز فيها الأخضر بهدفين نظيفين. فلقد استطاع أبو رأس أن يكون مدربًا جيدً للمنتخب فقد انتهت آخر مباراة لعبها في الكأس بالتعادل السلبي مع منتخب شرس وهو منتخب الكويت.

وكما هو المعتاد فإن ماجد عبدالله كان هداف هذه البطولة للمنتخب حيث تمكن من تسديد ثلاثة أهداف من أصل سبعة.

كارلوس ألبرتو 

لاقى البرازيلي ألبرتو مع المنتخب السعودي في ستة وثلاثين مباراة مجموعة من المنتخبات المحترفة في أكثر من بطولة. 

حيث أن ألبرتو وهو أحد أبرز مدربي المنتخب السعودي قاد الأخضر في بطولة كأس أستراليا الذهبية 1988 وكأس آسيا، وتصفيات كأس العالم 1990 ثم كأس العالم في فرنسا 1998 والعديد من المباريات الدولية.

ففي كأس آسيا حاز على النصر من منتخب سوريا، والصين، وإيران، وكوريا الجنوبية. وفي تصفيات كأس العالم فاز الأخضر على المنتخب السوري، واليمني، والكوري الشمالي ولم يتمكن من الفوز على الصين، ولا على منتخب كوريا الجنوبية.

وفي كأس العالم 1998 كانت المباراة الأولى أمام منتخب الدنمارك الذي انتصر على المنتخب السعودي بهدف، وكانت المباراة الثانية أمام منتخب فرنسا الذي انتصر على الأخضر بأربعة أهداف وفي كلا المباراتين لم يسدد المنتخب السعودي أهدافًا.

باولو ماسا 

هو مدرب برازيلي من مدربي المنتخب السعودي، والذي تولى التدريب في بطولة دورة الألعاب الآسيوية 1990. وقد شارك لاعبوا المنتخب حينها تحت قيادته في ثلاث مباريات كانت أولها مباراة أمام بنجلاديش فازت فيها السعودية بأربعة أهداف.

وكانت المباراة الثانية أمام منتخب اليابان وانتهت بفوز المنتخب السعودي بهدفين، وهزيمة اليابان بلا أهداف.

وأما المباراة الأخيرة فهي ضد كوريا الشمالية وفاز فيها المنتخب الكوري الشمالي بأربعة أهداف بعدما سدد المنتخب السعودي ثلاثة أهداف في شباك حارسه.

ولمع اسم اللاعب فهد الهريفي، وماجد عبدالله، وخالد مسعد، وعدنان عبدالشكور بعد تسجيلهم أهداف الأخضر في دورة الألعاب الآسيوية 1990 ـ بكين.

نيلسينو مارتنيز 

توالي البرازيلي مارتينيز وهو من مدربي المنتخب السعودي البارعين تدريب المنتخب في العام 1992 إذ شارك به في بطولة كأس العرب، وكأس القارات، وكأس آسيا، وكأس الخليج.

وقد لعب المنتخب السعودي تحت إشرافه في أربع عشرة مباراة انتصر في سبعة منها وهي:

 

●        مباراة ضد الكويت بهدفين مقابل لا شيء في بطولة كأس العرب بسوريا.

●        مباراة ضد أمريكا بثلاثة أهداف مقابل لا شيء في بطولة كأس القارات بالسعودية.

●        مباراة ضد تايلاند بأربعة أهداف مقابل لا شيء في بطولة كأس آسيا باليابان.

●        مباراة ضد الإمارات بهدفين مقابل لا شيء في بطولة كأس آسيا.

●        مباراة ضد عمان بهدفين مقابل لا شيء بكأس الخليج بقطر.

●        مباراة ضد قطر بهدف مقابل لا شيء بكأس الخليج بقطر.

وخلال هذه المباريات سجل خالد مسعد خمسة أهداف، وسجل سعد العويران، وفهد الهريفي أربعة أهداف. ويوسف الثنيان ثلاثة، ومجموعة أخرى كبيرة كل واحد منهم هدف.

 

كندينو 

هو من مدربي المنتخب السعودي من البرازيل وقد قاد المنتخب الأخضر في الكثير من المباريات الودية الدولية، وفي تصفيات كأس العالم 1994 وشارك المنتخب تحت قيادته في تسع عشرة مباراة فاز في اثنتي عشرة منها ليصر من أبرز مدربي المنتخب السعودي لكرة القدم.

فإن المباراة الأولى في تصفيات كأس العالم التي لاقى فيها الأخضر منتخب ماكو فاز عليه بستة أهداف بشباك نظيفة.

وأما المباراة الثانية، والثالثة التي كانت أمام ماليزيا، والكويت فقد تعادل فيها المنتخب السعودي، والمباراة الرابعة واجه فيها منتخب ماكو مرة أخرى وفاز عليه بثمانية أهداف من غير أن يدخل في شباك الأخضر أهداف.

و المباراتين التي واجه فيهما ماليزيا، والكويت فقد فاز المنتخب السعودي عليهما بدون أن يدخل في شباكه هدف واحد.

وقد واجه المنتخب السعودي منتخب كوريا الشمالية وفاز عليها بهدفين أمام هدف واحد، وواجه منتخب كوريا الجنوبية، والعراق وتعادل أمامهما.

محمد الخراشي 

هو من مدربي المنتخب السعودي السعوديين، وقد تولى قيادة المنتخب لمدة خمس سنين بداية من العام 1993 إلى 1998 ولم يشارك المنتخب في هذه المدة سوى في ثلاث عشرة مباراة .

وقد تمكن أن يفوز المنتخب بسبعة منها، ويتعادل في اثنتين، وخسر في أربعة. وخلال هذه المباريات التي كان منها تصفيات كأس العالم، وكأس الخليج 1994 وكأس القارات 1995 وكأس العالم 1998 تمكن المنتخب من أن يسدد واحدًا وعشرين هدفًا.

ومن أبرز اللاعبين حينها اللاعب سامي الجابر، وفؤاد أنور، وفهد المهلل، وخالد مسعد وغيرهم. إذ تمكن الخراشي من خلالهم أن يتعادل مع منتخب جنوب إفريقيا في مباريات كأس العالم بهدفين مقابل هدفين.

ليو بينهاكر 

هو مدرب المنتخب السعودي الهولندي الذي تولى قيادة المنتخب في أربع مباريات ودية دولية لم يفز إلا في وحدة منها، وتعادل في اثنتين، وخسر في واحدة من منتخب كولومبيا.

ولد مدرب المنتخب السعودي 1994 في هولندا سنة 1942 واشتهر اسمه لاحقًا كلاعب مميز، وبعد اعتزاله تولى قيادة المنتخب السعودي ليكون من مدربي المنتخب السعودي الذي تمكن من تحقيق النصر على الصين بهدف نظيف. 

خورخي سولاري 

هو مدرب أرجنتيني قاد المنتخب في مجموعة من المباريات الدولية الودية من أهمها مباراة تشيلي، وبولندا، وأيسلندا. كما قاد المنتخب في كأس العالم 1994 بأمريكا وتمكن من أن يفوز على المنتخب المغربي، ويخسر من هولندا بهدفين، ومن السويد بثلاثة أهداف.

وكان من أبرز اللاعبين حينها سامي الجابر، وسعيد العويران، وفؤاد أنور، وفهد الغشيان وغيرهم.

ايفو وورتمان 

هو مدرب برازيلي من مدربي المنتخب السعودي الذي تعاقدت معه الجمعية العمومية لقيادة المنتخب في دورة الألعاب الآسيوية 1994 وقد فاز خلالها بثلاث مباريات، وخسر في مباراتين.

إذ واجه المنتخب الماليزي وفاز عليه بهدفين، ومنتخب هونج كونج وفاز عليه بهدفين مقابل هدف، وتايلاند وفاز عليه بأربعة أهداف مقابل اثنتين.

 وواجه المنتخب السعودي تحت إشراف وورتمان أوزبكستان وهزم منها بأربعة أهداف مقابل واحد، ومنتخب الصين وخسر منها بهدفين مقابل لا شيء من المنتخب السعودي.

وقد برز في هذه المباريات اللاعب حامد الجهني، ومحمد لطف، وخالد الشنيف.

زي ماريو  

هو مدرب برازيلي من مدربي المنتخب السعودي وقد قاد الأخضر في تصفيات كأس العالم، وفي كأس الخليج سنة 1996 وفي أكثر من مباراة دولية ودية.

وقد بلغت عدد المباريات التي لعبها المنتخب تحت قيادته عشرين مباراة لم ينتصر سوى في تسع منها، وفي خمس منها تعادل، وفي ست منها خسر.

وأما اللاعبون الذين اعتمد عليهم ماريو في الانتصار فهم : يوسف الثنيان، وفهد المهلل، وخالد مسعد، وسامي الجابر والعديد غيرهم.

نيلو فينجادا 

شارك المنتخب الأخضر تحت مكر البرتغالي فينجادا أحد مدربي المنتخب السعودي في خمس وعشرين مباراة خلال عام واحد. وفاز في ست عشرة منها، وتعادل في ست، وخسر في ثلاثة.

وقد كانت مشاركة المنتخب في مباريات دولية ودية، وفي كأس آسيا، وفي تصفيات كأس العالم 1998 واستطاع خلال هذه البطولات كل من اللاعب فهد المهلل، وخالد مسعد، وسامي الجابر، وعبدالله الجمعان، وعبيد الدوسري أن يسجلوا أكثر الأهداف.

ومن أبرز مباريات التصفيات لكأس العالم التي انتصر فيها المنتخب مباراة بنجلاديش إذ فاز بثلاثية نظيفة، وماليزيا إذ فاز أيضًا بثلاثية.

أوتو فيستر 

هو الألماني الأول الذي يدرب المنتخب السعودي لكرة القدم وقد كانت فترة تدريبه مستمرة لمدة عام بين 1997\1998 التي لعب فيها المنتخب بتصفيات كأس العالم، وبكأس العرب، وكأس الخليج، وكأس القارات، ومباريات دولية ودية.

وصلت عدد المباريات التي لعبت تحت قيادته تسع عشرة مباراة تحقق الفوز له في اثنتي عشرة مباراة، ولم يتحقق في ثلاثة، وتعادل في أربعة.

ومن اللاعبين الذين حققوا هذه الانتصارات اللاعب: عبيد الدوسري حيث سجل 14 هدفًا، وإبراهيم سويد بخمسة، وخالد مسعد بثلاثة. ومن أهم المباريات في تصفيات كأس العالم مباراة الكويت، والصين، وإيران.

ناصر الجوهر 

ناصر الجوهر من مدربي المنتخب السعودي الذي قاد المنتخب لأحد عشر سنة ليصبح المدرب الوحيد من بين مدربي المنتخب السعودي لكرة القدم الذين تولى تدريبه بهذه المدة.

شارك المنتخب تحت قيادته في واحد وستين مباراة في بطولات دولية مثل: كأس آسيا 2000 وتصفيات كأس العالم 2002 وكأس العالم 2002 وكأس الخليج 2002 وكأس آسيا 2011.

لقد حقق المنتخب مع الجوهر سبعة وثلاثين انتصارًا، ولم يهزم سوى في أربع عشرة مباراة، وتعادل المنتخب في عشرة مباريات.

تمكن كل من طلال المشعل، وسامي الجابر، وعبيد الدوسري، ومحمد الشلهوب من تسديد أكثر الأهداف التي بلغت 119 هدفًا بفضل قيادة السعودي ناصر الجوهر المولود في عام 1946.

مارتن كوبمان 

هو من مدربي المنتخب السعودي الحاملين للجنسية الهولندية والذي تولى تدريب المنتخب في عام 2002  في كأس العرب حينها.

لم يدرب كوبمان المنتخب الأخضر سوى لخوض مباراة واحدة تحت إشرافه وهي مباراة البحرين التي انتهت بفوز السعودية بهدف نظيف والذي سجله اللاعب المميز محمد نور.

جيرهارد فاندرليم 

جاء  فاندرليم بقائمة مدربي المنتخب السعودي إذ تولى تدريب المنتخب السعودي في الفترة بين عامي 2002\2004 وقد لعب خلالها المنتخب السعودي ست وعشرين مباراة فاز في سبع عشرة منها.

كانت تلك المباريات في كأس العرب، وتصفيات كأس آسيا، وكأس الخليج، وتصفيات كأس العالم 2006 وفي كأس آسيا 2004 .

تواجد خلال تلك المباريات بشكل بارز اللاعب طلال المشعل إذ سجل أحد عشر هدفًا، واللاعب ياسر القحطاني بتسعة أهداف، ويسري الباشا بثمانية، وعبدالله الجمعان، ومحمد الشلهوب بخمسة.

وقد سجل هؤلاء الأبطال وغيرهم مجتمعين في العديد من المنتخبات منها البحرين، واليمن، وبوتان، وقطر، والإمارات وغيرهم ما وصل إلى ستين هدفًا.

جابرييل كالديرون 

هو أول مدرب أرجنتيني على قائمة مدربي المنتخب السعودي، وقد كان تدريبه ذلك في العام 2004\2005 حيث لعب الأخضر تحت قيادته تسع عشرة مباراة فاز في ثمانية منها.

وقد جاء الفوز على العديد من المنتخبات الكبرى مثل الفوز على الكويت في تصفيات كأس العالم 2006 وعلى منتخب كوريا الجنوبية في نفس التصفيات. وقد كان اللاعب المهاجم سامي الجابر أبرز اللاعبين حينها بجانب سعد الحارثي، وسعود كريري، ومحمد الشلهوب.

خوان أنطونيو 

هو المدرب الثاني والخمسين بقائمة مدربي المنتخب السعودي لكرة القدم، إذ تولى أنطونيو الذي ولد في 1968 بإسبانيا تدريب المنتخب السعودي في العام 2018\2019 للمبارزة في المباريات الدولية الودية، وكأس العالم بروسيا، وبطولة سوبر كلاسيكو، وكأس آسيا.

وقد كان المنتخب السعودي تحت قيادته يسعى لتحقيق النصر أمام منتخبات عالمية كبرى وهو ما حدث بالفعل إذ فاز الأخضر بإشراف أنطونيو في سبعة مباريات وهي: مباراة مولدوفا، ومباراة اليونان، ومباراة مصر في كأس العالم 2018 ومباراة اليمن، ومباراة كوريا الشمالية، ومباراة لبنان.

وقد هزم المنتخب في عشر مباريات أخرى منها مباراة روسيا في كأس العالم، وأوروجواي.

في هذه الفترات كان اللاعب سالم الدوسري، وفهد المولد، ويحيى الشهري قائمة اللاعبين المتصدرين بالتهديف إذ سجلوا أحد عشر هدفًا من أصل أربع وعشرين هدفًا دوليًا سجل خلال تولي أنطونيو التدريب.

تعرف على اخر اخبار نادي ريال مدريد 

يوسف عنبر 

أحد مدربي المنتخب السعودي وهو المدرب الثالث والخمسون بالقائمة. تولى عنبر التخطيط، والتنظيم لصفوف المنتخب السعودي لكرة القدم في العام 2019 ليخوض بها مباراة دولية ودية أمام الإمارات، ومباراة أخرى دولية ودية أمام غينيا.

لم يفز المنتخب السعودي في مواجهة منتخب الإمارات حيث أن المباراة انتهت بفوز الإمارات بهدفين مقابل هدف واحد للأخضر.

وأما في مباراة غينيا فقد استطاع أن ينتزع النصر بثلاثية أمام هدفين فقط للمنتخب الغيني. وقد سجل هذه الأهداف ثلاثة لاعبين وهم: عبدالفتاح أدم بهدفين، وعبدالله الشامخ بهدف، ومحمد خبراني بهدف.

اعرف معنا تاريخ كرة القدم السعودية

لوران بونادي 

المدرب الفرنسي قبل الأخير بقائمة مدربي المنتخب السعودي وقد قاد بونادي المنتخب السعودي في العام الماضي 2021 للتهيئة المنتخبة واللاعبين لبطولة كأس العرب فيفا بقطر.

لقد شارك المنتخب تحت قيادة بونادي في ثلاثة مباريات فقط لم ينتصر في أية واحدة منها. فقد كانت المباراة الأولى أمام منتخب الأردن وانتهت بفوز المنتخب الأردني بهدف نظيف.

والمباراة الثانية أمام المنتخب الفلسطيني وانتهت بالتعادل بهدف مقابل هدف للمنتخبين. والمباراة الأخيرة فقد كانت ضد المنتخب المغربي والتي لم يستطع بونادي المولود في العام 1969 أن يحقق فيها النصر، ولا التعادل إذ انتهت المباراة بهزيمة المنتخب السعودي وفوز المنتخب المغربي بهدف نظيف.

إيرفي رينارد 

المدرب الحالي آخر مدربي المنتخب السعودي لكرة القدم التي تعاقد معه الاتحاد السعودي منذ العام 2019 إلى اليوم.

رينارد هو لاعب فرنسي ومدرب محترف درب العديد من المنتخبات حول العالم. فقد درب المنتخب المغربي، ومنتخب ساحل العاج، ومنتخب زامبيا، وهو اليوم مدرب المنتخب السعودي وقد شارك المنتخب تحت إشرافه في ثلاثين مباراة.

تمكن رينارد أن يفوز في ثمان عشرة مباراة خاضها منتخب الأخضر والتي كان منها تصفيات كأس العالم 2022 بالفوز بثلاثية نظيفة على منتخب سنغافورة. ولقد شارك المنتخب السعودي تحت تدريبه في العديد من البطولات الهامة منها تصفيات كأس العالم 2022 وكأس الخليج 2019 وأكثر من مباراة دولية ودية.

سدد المنتخب الأخضر مع رينارد ما بلغ سبع وأربعين هدفًا خلال ثلاثين مباراة خاضها المنتخب، وقد كان اللاعب المحترف سالم الدوسري أكثر لاعبي الخضر تسجيلاً إذ سجل تسعة أهداف، وقد تبعه في ذلك اللاعب صالح الشهري بثمانية أهداف، ثم جاء فراس البريكان وسدد ستة أهداف من الثلاثين.

في الختام  

إن المنتخب السعودي يتميز بأنه صاحب أكبر عدد من اللاعبين المحترفين المنضمين إلى صفوفه، بجانب أنه أحد أهم المنتخبات العربية التي حققت العديد من البطولات المهمة على مر تاريخه، ولذا فإن مدربي المنتخب السعودي كانوا على القدر نفسه من القوة والتميز. فأي مدرب تراه حقق الإنجازات مع المنتخب الأخضر؟

 

حمل تطبيق سعودي الآن