اتحاد الكرة السعودي.. تأسيسه وبطولاته وتاريخ الأندية

تاريخ النشر: 08/11/2022
153
منذ 3 شهور
الاتحاد السعودي لكرة القدم

منذ سبعون عامًا وواحد بدأ اتحاد الكرة السعودي نشاطاته الكروية التي كلف بها، غير أن الاتحاد السعودي تمكن من أن يجعل الكرة السعودية في مصاف البطولات العالمية. فما القصة وراء نشأة الاتحاد؟ وما هو تاريخ اتحاد كرة القدم؟ ومن هو الرجل الخفي وراء إنشاء الاتحاد السعودي؟ تابع المقال مع سعودي سبورت للتعرف على كل ذلك.

 كرة القدم السعودية

تظل كرة القدم هي الرياضة الأولى التي تجذب الجماهير إليها عالميًا. إذ أن تلك الرياضة لم تزل من نشأتها وظهور أول ناد لكرة القدم في العالم عام 1857 وهو نادي شيفيلد الإنجليزي تسعى لتكون الرياضة الأكثر حفاوة من قبل الجماهير العالمية.

وقد استطاعت بالفعل أن تحقق ذلك، ففي غضون أعوام ليست بالكثيرة ظهرت الرياضة الأقدم في التاريخ في الوطن العربي، ففي الجزائر كان تأسيس أقدم نادي عربي لكرة القدم وهو نادي حرية وهران في العام 1897 ثم انتقلت لباقي الأوطان العربية ومن بينها الحجاز.

من أسس الكرة السعوديه؟ 

كانت نشأة الكرة السعودية وبداية الانطلاقة للفرق السعودية، وأبطالها حينما كلف الأمير عبدالله الفيصل آل سعود بتنظيم مؤسسة تقوم على تهيئة، وتنظيم، وإشراف على سيرة المباريات الكروية عرفت باسم اتحاد الكرة السعودي.

لم تكن نشأة الاتحاد إلا مرحلة كان منها البدء في الانطلاقة الكروية في الوطن العربي إذ كان العام 1956 وهو عام تأسيس اتحاد الكرة السعودي منبأً لأبطال صاروا علامة مضيئة في تاريخ كرة القدم.

فقد استطاع الاتحاد أن يحقق في السنوات اللاحقة العديد من البطولات سواء كان على الصعيد العالمي أو الإقليمي أو المحلي، وسواء كان الناجح في الفرق السنية الصغيرة، أو الفرق الأول بالأندية، أو على النجاحات الدولية التي حققها المنتخب السعودي لكرة القدم.

تابع معنا اهم مباريات اليوم المحلية والعالمية

كم نادي كرة قدم في السعودية؟ 

كمثل باقي الرياضات تحتوي كرة القدم على عدد من التقسيمات التي من خلالها يستطيع اتحاد الكرة السعودي تنظيم الأمور الفنية، والإدارية لإخراج المباريات في أبهى صورة لها ممكنة. 

ولهذا السبب كان على اتحاد الكرة السعودي أن يتبع النظام المتعارف عليه في كرة القدم وهو تقسيم الأندية التي سجلت في دفاتر الاتحاد إلى درجات بناء على الإنجازات الكروية التي يحققها كل نادي في الدورية الموسمية السابقة.

وقد اشتملت دفاتر اتحاد الكرة السعودي على مجموع أندية بلغ عددها سبعين ومئة من الأندية 170 موزعة على خمس أقسام وهي:

أندية الدرجة الممتازة 

هي أعلى درجة في اتحاد الكرة السعودي وتضم ستة عشر ناد كروي من أهم الأندية داخل المملكة. وتلك الأندية هي وفقًا لتصنيف اتحاد الكرة السعودي للموسم 2022:

●        نادي أبها السعودي: وهو نادي تأسس في العام 1966 واتخذ من منطقة عسير مقرًا للإدارة.

●        نادي الاتحاد السعودي: يعد من أقدم الأندية السعودية إذ تأسس في 1927 ويتخذ من جدة مقرًا.

●        نادي الاتفاق السعودي: تأسس النادي في العام 1945 ويعد من الأندية القوية بالدوري الممتاز.

●        نادي الباطن السعودي: يقع النادي في منطقة حفر الباطن، وقد تأسس في العام 1979 بها.

●        نادي التعاون السعودي: من أندية مدينة البريدة والذي نشأ في عام 1956 ويلعب في الممتاز.

●        نادي الخليج السعودي: ظهر النادي في العام 1945 بعد تأسيسه في مدينة سيهات السعودية.

●        نادي الرائد السعودي: بدأ النادي نشاطه في العام 1954 بعد أن وضع حجره في مدينة البريدة.

●        نادي الشباب السعودي: يوجد بمدينة الرياض التي تأسس فيها عام 1947 كما أنه ناد قوي.

●        نادي الطائي السعودي: بدأ النادي نشاطه في العام 1961 بمدينة الحائل التي اتخذت مقرًا له.

●        نادي العدالة السعودي: صنفه اتحاد الكرة السعودي من الأندية الممتازة، ونشأ في عام 1984.

●        نادي الفتح السعودي: اتخذ من منطقة الأحساء مقرًا له إذ أن النادي  تأسس فيها عام 1958.

●        نادي الفيحاء السعودي: من أندية مدينة المجمعة، تاريخ 1953، ويصنف من الأندية الممتازة. 

●        نادي النصر السعودي: يقع النادي بمدينة الرياض، كما أن النادي قد أسس بها عام 1955 .

●        نادي الهلال السعودي: من أشهر الأندية السعودية، وأكبرها تأسس في الرياض 1957.

●        نادي الوحدة السعودي: هو من أندية مكة المكرمة التي تأسس فيها عام 1954 واتخذها مقرًا.

●        نادي ضمك السعودي: نشأ النادي بمنطقة خميس مشيط في عام 1972 واتخذ من عسير مقرًا.

أندية الدرجة الأولى 

يضم اتحاد الكرة السعودي ثمانية عشر نادي في أندية الدرجة الأولى، والتي تتنافس فيما بينها على تحقيق الألقاب الكروية المحلية. وتلك الأندية هي:

●        نادي أحد: نشأ النادي في عام 1936 بالمدينة المنورة، واتخذها مقرًا لإدارته.

●        نادي الأخدود: تأسس في العام 1976 في مدينة نجران، وقد اتخذ مكتبه بها.

●        نادي الأهلي السعودي: من أندية مدينة جدة التي تأسس بها في العام 1937.

●        نادي الجبلين: صنفه اتحاد الكرة السعودي من أندية الدرجة الأولى، ونشأ عام 1959.

●        نادي الحزم: من أندية مدينة الرس، وقد اتخذ مقر الإدارة بها، وتأسس عام 1957.

●        نادي الخلود: كذلك تأسس النادي بمدينة الرس في العام 1970 واتخذ منها مكتبًا للإدارة.

●        نادي الرياض: قد تأسس النادي في العام 1953 بمدينة الرياض التي جعل مكتبه بها.

●        نادي الساحل: جعله اتحاد الكرة السعودي من هذا التصنيف، وقد نشأ في عام 1979 .

●        نادي الشعلة: ظهر في عام 1963 بمدينة الخرج، وقد حقق مجموعة من النجاحات المهمة.

●        نادي العربي: نشأ في مدينة عنيزة، واتخذ من القصيم مقرًا لمكتبه، وقد تأسس في عام 1958 .

●        نادي العروبة: من أندية منطقة الجوف، وقد بدأ نشاطه الكروي في العام 1975 .

●        نادي العين: في مدينة الطاولة ظهر النادي، وفي الباحة اتخذ مكتبًا له، وقد تأسس في 1978.

●        نادي الفيصلي: ظهر في مدينة الحرمة، وله مكتب في مدينة المجمعة، ونشأته في عام 1954.

●        نادي القادسية: من أندية مدينة الخبر والذي ظهر في عام 1967 واتخذ المنطقة الشرقية مقرًا.

●        نادي القيصومة: يقع مكتب النادي الذي تأسس في عام 1970 بمنطقة حفر الباطن السعودية. 

●        نادي جدة: تأسس النادي في مدينة جدة، واتخذها مقرًا في عام 1986 وقد نال حفاوة كبيرة.

●        نادي نجران: يقع النادي في مدينة نجران، وقد تأسس النادي في العام 1980 .

●        نادي هجر: من مدينة الهفوف ظهر نادي هجر الذي تأسس في عام 1950 .

أندية الدرجة الثانية 

صنف اتحاد الكرة السعودي في هذا الدوري اثنتي وثلاثين ناد أكثرها كانت من أندية ذات حفاوة كبيرة في الفترات الماضية. ومن هذه الأندية: نادي الأنصار، والترجي السعودي، والصفا، وحطين، وعرعر، وغيرهم الكثير. 

أندية الدرجة الثالثة 

يضم الاتحاد السعودي لكرة القدم في أندية الدرجة الثالثة اثنتي وثلاثين ناد ظهرت في أعوام متأخرة إذا قرنت إلى أندية الدرجة الممتازة، أو الأولى. ومن هذه الأندية:  نادي البطين السعودي، ونادي الأمجاد، والأنوار، والشهيد، والصواري، وغيرهم الكثير.

أندية الدرجة الرابعة 

هي الأندية التي تلعب في أقل دوريات الاتحاد السعودي، ولا تحتوي خزائنها على كبير بطولات، وهذه الأندية وفقًا إلى اتحاد الكرة السعودي بلغت اثنتي وسبعين ناد، منهم: أشيقر، وألمع، الأرطاوي، والكثير غيرهم.

ما هو اول نادي سعودي؟ 

لا شك أن الحديث عن أقدم ناد سعودي تأسس يجعلنا نقف أمام السجل التاريخي لنشهد البدايات التي نشأة من خلالها كرة القدم السعودية. كما أن الأمر يحتاج إلى التأني الطويل أمام التعرف على النادي الأقدم بسبب الندرة في التعرف على أصول الأندية الكروية القديمة.

وقد عد اتحاد الكرة السعودي نادي الوحدة أقدم ناد في المملكة إذ أن النادي قد تأسس في العام 1916 وقد كان النادي يطلق عليه حينها اسم نادي المختلط السعودي ليتميز عن نادي المختلط المصري المعروف حاليًا باسم نادي الزمالك.

سجل النادي بشكل رسمي في عام 1945 في الإدارة العامة للرياضة، والكشافة. وقد نازع نادي الوحدة هذا اللقب نادي آخر وهو من أشهر الأندية السعودية وهو نادي الاتحاد إذ قد تأسس النادي بفترة ليست بطويلة بعد نادي الوحدة. فمن خلال بيانات اتحاد الكرة السعودي فإن نادي الاتحاد ظهر في العام 1927 في مدينة جدة السعودية.

لم يكن نادى الاتحاد الذي أسسه مجموعة من عشاق الكرة في مدينة جدة ليلعب سوى في الدوري الممتاز منذ نشأته إلى اليوم. فقد حافظ النادي الذي حصد العديد من الألقاب، والبطولات على مكانته وسط الأندية السعودية الأخرى الشرسة ما جعل من اسم النادي يحلق عاليًا في السماء.

فقد شارك أبطال النادي في مباريات كأس العالم للأندية وقد لاقى فيها نادي الأهلي المصري في ربع النهائي وتمكن من التغلب عليه، ثم إن الاتحاد استطاع أن يصل إلى المباراة التي يلعب فيها على لقب البطل الثالث أمام فريق نادي ديبورتيفو غير أن المباراة لم تكن في صالح الفريق السعودي وحصل على اللقب الرابع.

من هو اكبر نادي في السعودية؟ 

لقد تصدر قائمة الأندية الكبرى داخل المملكة مجموعة من أشهر الفرق الكروية على مستوى الوطن العربي، والتي جميعها يحتل صدارة في قائمة اتحاد الكرة السعودي، وقد صنف نادي الهلال على أنه أكبر الأندية التي تمكنت من حصد البطولات، وتحقيق الإنجازات الكروية الهامة.

وسمي النادي بالكثير من الأسماء من بينها: نادي القرن الآسيوي، والنادي الزعيم ويقصد به حيها زعيم آسيا، أو زعيم نصف الأرض. وكما كان تأسيس النادي في العام 1957 بأمر من الأمير عبدالرحمن بن مساعد آل سعود.

ويأتي في المرتبة الثانية خلفًا لنادي الهلال، وبناءً على تقارير اتحاد الكرة السعودي فإن نادي الاتحاد السعودي من أكبر الأندية داخل المملكة. حيث أن النادي الذي تأسس في العام 1927 يعد من أندية الدوري الممتاز التي نالت العديد من الجوائز، لتحقيقها البطولات في مختلف المشاركات التي شارك فيها النادي.

وأما ثالث أكبر نادي سعودي فهو نادي الأهلي السعودي أو كما يطلق عليه نادي قلعة الكؤوس وقد تأسس النادي في العام 1938 بعد أن وضع حجر تأسيسه رئيسه الأول حسن محمود شمس. 

اتحاد الكرة السعودي 

إذا كان الحديث عن الكرة السعودية، وتاريخها الحافل في هذه الرياضة، فلا شك أن ذكر اتحاد الكرة السعودي سيفرض التواجد على الحديث. والاتحاد السعودي لكرة القدم هو من الهيئات المسؤولة عن كرة القدم السعودية بشكل مباشر إذ أنه ذا شخصية اعتبارية خاصة مستقلة تمكنه من الإشراف على الأنشطة الكروية داخل المملكة.

وقد اتخذ الاتحاد من مدينة الرياض مقرًا دائمًا له، إذ نصت المواد التي تنظم عمل الاتحاد بعد ظهوره للمرة الأولى في 1956 على أن انتقال المقر من مدينة لأخرى لا يكون إلا بموافقة أعضاء الجمعية العمومية.

ومنذ نشأة الاتحاد إلى اليوم قد تمكن من الانضمام إلى مجموعة من الاتحادات الإقليمية، والدولية الهامة، فإن اتحاد الكرة السعودي عضو في الاتحاد العربي لكرة القدم، والاتحاد الآسيوي، والاتحاد الدولي لكرة القدم.

رؤساء اتحاد الكرة السعودي 

قاد اتحاد الكرة السعودي الكثير من القادة المهمين في تاريخ إنشاء الاتحاد، وتأثيره على المستوى الرياضي داخل المملكة. ولقد كان الاتحاد يولي تحت قيادة هؤلاء الأبطال الاهتمام التام لرفع قدر كرة القدم السعودية إلى المنافسة على البطولات العالمية. ومن رؤساء الاتحاد:

 عبدالله الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود 

تولي قيادة اتحاد الكرة السعودي للمرة الأولى الأمي الأكبر للملك فيصل بن عبد العزيز، وقد ولد الأمير في العام 1922 وتوفي في العام 2007 وشغل العديد من المناصب الحكومية في الفترة التي رشد فيها. فقد تولى الأمير وكالة نائب الحجاز، ثم قد عين بعدها وزيرًا للداخلية، مع إضافة وزارة الصحة تحت قيادته كذلك.

كما كان للأمير الدور البارز في إحياء الروح الرياضية داخل حدود المملكة، حيث أنه ساهم بشكل بارز في إنشاء أول دوري أقيم بشكل رسمي لرياضة كرة القدم في المملكة في العام 1952.

ثم كان الأمير صاحب الدور البارز في تأسيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم الذي وضع حجر أساسه في العام 1954 والذي كان الغرض من تأسيسه الإشراف على المباريات الكروية التي تقام.

ولم يطل الوقت حتى أقام الأمير الصندوق المالي الخاص باللاعبين الذي من كان يحصل اللاعبون على مكافأة مالية مناسبة. وقد كان إنشاء الصندوق في العام الذي أعقب إنشاء الاتحاد العربي.

إضافة لكون الأمير عبدالله قد ألقى الاهتمام بعينه إلى النهضة بالرياضة الأكثر شعبية داخل المملكة حينها، فقد استطاع بجهوده أن يضم بلاده إلى عضوية الاتحاد الدولي لكرة القدم بشكل رسمي في العام 1955. لم تكن إسهامات الأمير لتقف عند هذا الحد من النهضة بكرة القدم السعودية، بل إن الأمير أسس مجموعة من البطولات الكروية التي كان أبرزها بطولة كأس الملك، وبطولة كأس ولي العهد.

فيصل بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود 

هو ثاني رأس يتولى قيادة اتحاد الكرة السعودي والذي تولى بجانبه العديد من المناصب الرياضية الأخرى.

 ولد الأمير فيصل في العام 1946 ليصير الابن الأكبر للملك فهد بن عبد العزيز الذي اهتم بتعليمه على القدر العالي من التعليم إلى أن نبغ الطفل، وتولي المسؤوليات التي قد وليت إليه على أكمل قدر من الاحتراف، والمسؤولية.

فقد تلقى الأمير تعليمه على يد الشيخ عثمان الصالح الذي تيمن بنبوغ الطفل الأمير، وبعد تعلم الأمير قد وكلت له العديد من المهام التي ساهم في الرفع من شأنها، والتي كان أولها توليه نيابة الرئيس العام لرعاية الشباب.

لم يستمر الأمير فيصل كثير في هذا المنصب الذي تمكن من خلاله تحسين الأوضاع الشبابية داخل المملكة، إذ أن الأمير صار في هذا الوقت الذي كان نائبًا فيه العديد من المناصب الرياضة الأخرى المهمة.

فقد تولى الأمير قيادة اتحاد الكرة السعودي (الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم) والذي استطاع في فترة توليه أن يعيد مجرى الرياضة إلى المسيرة الحافلة التي كانت عليها من قبل.

وتولي الأمير فيصل كذلك رئاسة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، والتي كان الشخص الأنسب في قيادة هذه اللجنة لما كان يتمتع به الأمير من الفهم الأعمق للشباب، والطرق التي من خلالها يمكن منع انتشار المخدرات وسط الشباب في المملكة.

وكانت القيادة الأخيرة التي عهدت إلى الأمير هي توليها قيادة الاتحاد السعودي لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة، ثم صار الأمير فيصل بعد هذه التوليات المشرفة التي حقق من خلالها الانجازات للمؤسسات التي تولى قيادتها صار الأمير رأيسًا لهيئة رعاية الشباب بالمملكة.

 سلطان بن فهد بن عبد العزيز آل سعود 

ولد الرئيس الثالث الذي قاد اتحاد الكرة السعودي بنجاح في مدينة الطائف في العام 1951 ليكون الابن الرابع للملك فهد بن عبد العزيز.

كان الأمير في بداية مسيرته العملية في الجيش السعودي إذ تلقى الأمير تعليمه العسكري في انجلترا وتدرج في المناصب العسكرية إلى أن بلغ درجة العقيد بالجيش. لم تدم هذه المسيرة العسكرية إذ أن الأمير توجه للرياضة في مطلع تسعينيات القرن الماضي حينما كلف الأمير بقيادة رعاية الشباب بعد أن توفي قادها السابق أخو الأمير.

لقد كان للأمير سلطان المسيرة الرائعة التي تمكن من خلالها رفع المستوى الرياضي داخل المملكة، فإن الأمير تولى رئاسة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، إضافة لتوليه رئاسة اتحاد الكرة السعودي، وتوليه رئاسة الاتحاد العربي للألعاب الرياضية.

هذه المؤسسات التي عهد للأمير بقيادتها كانت على قدم وساق في تحقيق العديد من التميزات الكروية على المستوى المحلي، وكذلك المستوى الإقليمي، بجانب المستوى الدولي.

كما أن الأمير كان عضوًا في الاتحاد الآسيوي الرياضي، وكان رئيسًا لمجلس وزراء الشباب والرياضة الإسلامي والذي كان يهدف الوزراء حينها في التعاون على القدوم إلى المصاف العالمية بكرة القدم العربية.

 نواف بن فيصل بن فهد آل سعود 

الأمير الأكبر للملك فيصل بن فهد الذي ولد في العام 1978 وكان مسؤلاً عن العديد من الهيئات الرياضية الكبرى داخل المملكة.

فقد تولى الأمير مسؤولية اتحاد الكرة السعودي، وتولى كذلك رئاسة رعاية الشباب داخل المملكة في المدة بين عامي 2011 و 2014 .

كعادة الأمراء الذين اختيروا لتولي المهام الرياضية داخل المملكة، كان الأمير نواف سيار على سنة السابقين له. فإن الأمير تولى العديد من المناصب الرياضية التي رفع بها المستوى الرياضي حين ولايته. 

فمن الهيئات التي تولاها الأمير نواف: اتحاد الكرة السعودي، ورعاية الشباب، والمكتب التنفيذي للاتحاد السعودي لكرة القدم، ولجنة المنتخبات بالاتحاد، ورئاسة لجنة تطوير التحكيم بالاتحاد، ورئاسة اللجنة الأولمبية العربية السعودية، وغير ذلك من مناصب ساهم في التقدم بها.

أحمد بن عيد الحربي 

يمثل أحمد الرئيس الأول الذي تولى قيادة اتحاد الكرة السعودي عن طريق إجراء الانتخابات التي يختار من بين المتنافسين بها رئيساً. ولد أحمد في العام 1948 وشغل العديد من المناصب التي أتت بعد مسيرته الكروية الاحترافية.

فقد كان الرئيس المنتخب الأول لاعبًا لكرة القدم مع فريق التسامي الرياضي حيث كان يلعب في حراسة الشباك، وقد كان اللاعب ذا مهارة عالية إذ أنه انضم إلى المنتخب الأول بعد مباراته أمام نادي الأهلي السعودي.

قبل توليه رئاسة اتحاد الكرة السعودي شغل أحمد منصب المشرف على الكرة داخل نادي الأهلي السعودي، ثم انتقل ليشغل منصب السكرتير بنفس النادي، ثم نائبًا لرئيس النادي، ثم رئيسًا لمدة عام.

استطاع أحمد أن يقدم للاتحاد خبرته الكروية الحافلة التي من خلالها قام بتقديم الاتحاد بدور مشرف في تنظيم المباريات التي كانت تقام على أرض المملكة حينها.

الاتحاد السعودي لكرة القدم: البطولات 

يتولى اتحاد الكرة السعودي إدارة مجموعة من البطولات داخل المملكة، وتنظيمها لكي تظهر بالصورة الاحترافية التي يحتفي بها جمهور الكرة السعودي. وهذه البطولات متنوعة تشمل كافة الدوريات المختلفة للأندية الكروية.

كأس خادم الحرمين الشريفين 

من أهم البطولات التي تقام في المملكة وتأتي في المرتبة الثانية من حيث الأهمية بعد بطولة الدوري السعودي الممتاز. وقد بدأت البطولة التي عرفت باسم كأس الملك في العام 1957 وهي التي تعد الأغلى في آسيا من حيث المكافأة التي يحصل عليها الفائز.

ينظم البطولة اتحاد الكرة السعودي ويقوم على إدارتها والإشراف عليها منذ نشأتها إلى أن توقفت في العام 1990 ثم بعد أن عاد اللعب بها في العام 2008.

دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين 

هي البطولة التي تحظى باهتمام كبير من قبل الجمهور السعودي، والأندية المتنافسة إذ أن بطولة الدوري السعودي للمحترفين ثاني أغلى مسابقة كروية في قارة آسيا، وهي أيضًا البطولة الرئيسية بالمملكة.

كأس بيرين للسوبر السعودي 

نظم من كأس السوبر تحت إشراف اتحاد الكرة السعودي تسع بطولات كان آخرها في العام 2022 إذ أن البطولة تقام بصورة موسمية بحيث يشارك فيها الأندية التي استطاعت أن تصعد من مراحل التصفية للمشاركة فيها.

دوري يلو للدرجة الأولى 

هو الدوري الذي يلعب فيه فرق الدرجة الأولى، حيث أن اتحاد الكرة السعودي يقوم بتنظيم هذه البطولة بناء على تصعيد الفريق الأفضل في جدول النهائي في بطولة دوري المحترفين السعودي، وتهبيط الفريق الأقل تحقيقًا للأهداف في هذا الدوري.

دوري الدرجة الثانية 

يأتي هذا الدوري في المرتبة الثالثة من حيث أهمية الدوريات التي ينظمها اتحاد الكرة السعودي إذ أن هذه البطولة تتنافس فيها الأندية للصعود إلى دوري الدرجة الأولى السعودي، الذي تتأهل منه الفرق إلى الدوري السعودي الممتاز.

وتكون البطولة قائمة على تأهيل أبرز أربع فرق استطاعت أن تحقق الأهداف بها، مقابل أقل أربع أندية في عدد تسجيل الأهداف في دوري الدرجة الأولى.

الدوري السعودي لأندية الدرجة الثالثة 

هي بطولة تتنافس فيها أندية الدرجة الثالثة البالغة 32 فريقًا إذ تقام البطولة بصورة مجموعات يتولى الإشراف عليها اتحاد الكرة السعودي. تمثل البطولة المرتبة الرابعة من حيث الأهمية إذ من خلالها تصعد الأندية لدوري الدرجة الثانية بالمملكة.

الدوري السعودي الممتاز لدرجة الشباب تحت 19 

هو دوري يقام للفرق الشابة تحت سن الـ 19 ويشارك فيه مجموعة من أعرق الأندية الرياضة التي تحقق فرقها الأولى الألقاب في العديد من البطولات. ففي موسم 2022 تشارك فرق أندية: الهلال السعودي، وهجر، وأبها، والفتح، والوحدة، والاتفاق، والطائي، والفيحاء. وقد تصدر نادي الهلال السعودي رأس القائمة.

الدوري السعودي الممتاز لدرجة الناشئين تحت 17 

يقوم اتحاد الكرة السعودي في هذا الموسم 2022 في الإشراف على مجموعة من الأندية التي استطاعت أن تتنافس على اللقب، وهي: نادي الأهلي السعودي، والخليج، والنصر، والقادسية، والوطن، والوحدة، والفيصلي، والفيحاء، وعرعر. وأما نادي الأهلي فقد استطاع ان يتصدر القائمة بعد أن شارك في 34 مباراة فاز في 23 منها.

تابع مع سعودي سبورت كل اخبار النادي الألماني بايرن ميونيخ

دوري الشباب الدرجة الأولى تحت 19

يمثل هذا الدوري البطولة الكبرى في المملكة التي يستطيع اللاعبون تحت الفئة السنية 19 من المشاركة فيها وتحقيق الألقاب إلى أنديتهم الكروية الكبرى. وقد شارك في الموسم الحالي أندية: الرائد، والتسامح، والأنصار، والرياض، وعرعر، والخليج، والقيصومة، وجدة، والتهامي، والصقور، والعربي، والعروبة، والجيل، والشهيد. وقد تمكن نادي قائمة الدوري في البطولة التي أقامها اتحاد الكرة السعودي.

دوري الناشئين الدرجة الأولى تحت 17

هناك مجموعة من البطولات للناشئين تقسم بحسب الدرجة التي يلعب فيها النادي، وهذه البطولة خاصة بالدرجة الأولى في الدوري إذ يلعب فيها أندية:

 الشرق، والرائد، والرياض، والطائف، والتسامح، السدير، والروضة، والكوكب، والشعلة، والأنصار، وهجر، والعروبة، والنجمة، والجيل وهذا الأخير هو الذي تصدر قائمة الدوري.

دوري درجة البراعم تحت 15 

هي من البطولات التي أقامت المجال مفتوحًا أمام البراعم الصغار لكي يتنافسوا على الألقاب فيما بينهم، ومن هذه الأندية التي تنافست في البطولة:

الأهلي السعودي، والفتح، والاتفاق، وهجر، والباطن، والشباب، والوحدة، والجيل. والتي انتهت بترتيب نادي الأهلي على القائمة.

دوري درجة البراعم تحت 13

تختص البطولة بأصغر الفئات السنية التي ينظم لها بطولات، وهي الفرق تحت عمر الـ 13 والتي شاركت فيها مجموعة من أعرق الأندية السعودية في دوري 2022 وهي بحسب الترتيب:

الاتحاد، والهلال، والشباب، والفتح، والنصر، والقادسية، والأهلي، والخليج، والاتفاق، والعدالة.

الدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات

من البطولات الكبرى التي يشرف على سيرها اتحاد الكرة السعودي فإن هذه الرياضة تقام داخل صالة مغطاة بحيث تقسم الفرق المشاركة إلى مجموعة A  ومجموعة B  ثم من يصعد من هاتين المجموعتين يصل إلى النهائي الذي يصدر بطل الدوري.

في بطولة هذا الموسم استطاع نادي القادسية أن يصل إلى القائمة النهائية، ويحقق لقب الفوز بالبطولة بعد أن تغلب على فريق نادي الاتفاق السعودي.

كذلك ينظم اتحاد الكرة السعودي أكثر من بطولة أخرى خاصة برياضة كرة القدم للصالات مثل: كأس الاتحاد السعودي لكرة قدم الصالات،  والسوبر السعودي لكرة قدم الصالات،  ودوري الدرجة الأولى لكرة قدم الصالات.

بطولة المملكة لأندية الدرجة الرابعة 

تمثل هذه البطولة المنافسة الأهم التي تتنافس بها أندية الدرجة الرابعة إذ أنها تأتي بطولة الدوري الممتاز، ثم الدرجة الأولى، والثانية، والثالثة. 

وتقام هذه البطولة تحت إشراف اتحاد الكرة السعودي الذي بدوره يقسم البطولة إلى عدة مراحل حيث تقام بين الفرق الكروية بالمناطق السعودية، ثم تصعد الأندية الفائزة إلى دوري الـ 32 الذي تصعد من خلاله إلى نصف النهائي، ثم يصعد الفريق الفائز إلى دوري الدرجة الثالثة.

بطولة أندية المملكة لدرجة الشباب تحت 19 

تقام البطولة للفرق السنية الشابة المختلفة إذ تبدأ بالشباب تحت سن الـ 19 ثم تحت سن الـ 17 وتقام للبراعم تحت الـ 15 و تحت الـ 13.

وقد استطاع الفريق الشاب بنادي الترجي تحت السن الـ 19 أن يتغلب في هذا الموسم 2022 على الفريق المماثل له بنادي الشعلة في المباراة التي جمعت بينهما وهي المباراة النهائية إذ فاز الترجي بثلاثة مقابل اثنتين لمنافسه.

 الاتحاد السعودي للنساء

ما زال اتحاد الكرة السعودي يولي الاهتمام بجميع الفرق السنية المختلفة في الجنسين الرجال، والنساء، فقد كان الاتحاد منذ نشأته لا يضم الدوري الخاص بالفرق النسائية التي تتنافس فيها اللاعبات الماهرات لتتوج بلقب بطل الدوري. 

إلا أن الوقت كان في صالح اللاعبات، وفي صالح الكرة النسائية فقد اتخذ الاتحاد العديد من الخطوات القوية، والفعالة في الصعود برياضة كرة القدم النسائية داخل المملكة إذ أقام الاتحاد الدوري الأول للاعبات في العام 2021 وفقًا لما قد رسمه الاتحاد في خطة النهضة بالكرة النسائية داخل المملكة، والتي سعت فيها إدارة اتحاد الكرة السعودي منذ الفترة انطلق فيه شعار الرياضة للجميع في العام 2017 .

 كرة القدم النسائية في السعودية 

بكرت المملكة في استحداث الدوري السعودي لكرة القدم النسائية في الفترة الماضية، إذ كانت لهذه الرياضة الإقبال الكثيف من النساء الراغبات في ممارسة هذه الرياضة داخل المملكة. 

وقد استطاعت مجموعة من الفرق النسائية التقدم بهذه الرياضة بصورة كبيرة على المستوى المحلي، والإقليمي كذلك. 

ومن أشهر الفرق التي ظهرت في المملكة وأدت إلى الانطلاقة الأولى لهذه الرياضة الجديدة على المجتمع، فريق نادي اتحاد الملوك لكرة القدم النسائية الذي تأسس في العام 2006 .

ثم ما لبث الأمر طويلاً حتى انتشرت الفرق النسائية في المدن المختلفة بالمملكة، إذ أن العام 2008 شهد بطولة أقيمت تحت نظر اتحاد الكرة السعودي شارك فيها مجموعة من الأندية النسائية من مدن مثل مدينة الرياض، ومدينة الدمام.

استطاعت الفرق النسائية بالرغم من حداثتها المنافسة بشراسة للمحاولة للوصول إلى النهائي بالبطولة، سوى أن النادي الأقوى هو من تمكن الفوز بها وكان فريق نادي اتحاد الملوك.

أدى هذا الفوز في الدورة التي عقدت إلى تحقيق انتصار في سبيل الوصول بالكرة النسائية إلى مرحلة الاعتراف الرسمي من قبل الاتحاد السعودي، فقد تبعت هذه الدورة مجموعة من المباريات المهمة التي كانت تقام بين الأندية بصورة ودية، ولأهداف خيرة.

غير أن العام 2019 يعد الانطلاقة الفعلية للكرة النسائية في المملكة إذ قد اختار اتحاد الكرة السعودي أمهر النساء التي تميزن في عالم المستديرة لكي ينظم بهن منتخب السعودية لكرة القدم للسيدات الذي شاركت به المملكة في بطولة كأس العالم للأهداف العالمية.

أعقبت هذه المشاركة التسريع من طور الاعتراف الرسمي بالرياضة النسائية الحديثة بالمملكة، فإن الدوري الأول النسائي قد أنشأ في العام 2019 وقد عرف باسم دوري جدة النسائي لكرة القدم.

وقد شارك في منافسات مباريات الدوري الوليد العديد من الفرق النسائية بالأندية الرياضية، فقد شارك نادي ذا ستورم، ونادي جدة إيجلز، ونادي كينغ يونايتد، ونادي الليث الأبيض، ونادي جدة ويف، وناد مراس، وغيرهم.

اتجه على إثر ذلك مجموعة من الأندية الخاصة بالعاصمة الرياض بأن قامت بتخصيص أيام من الأسبوع محددة لا تفتح فيها أبواب الملاعب سوى للنساء كي تمكنوا من ممارسة الرياضة بصورة منطلقة غير التي كانوا عليها من قبل.

دوري كرة القدم النسائية السعودية 

على أن الدوري قد ظهر للنور في الفترة الماضية، ولم يمضي عليه من الوقت الكثير إلا أن الأندية التي فتحت بابه للشابات الطامحات بممارسة كرة القدم النسائية كان منذ العام 2006 من خلال نشأة نادي اتحاد الملوك الذي كان حينها ينظم الدورات التدريبية للفتيات بعد موافقة ولي الأمر المسؤول.

وفي الدوري قد قسمت الأندية المشاركة المنافسة على اللقب إلى عدة أقسام بناء على المحل الجغرافي الذي قد ارتآه اتحاد الكرة السعودي مناسبًا عادلاً.

فمن أندية المنطقة الوسطى التي سجلت ببطولة الدوري: 

فريق اتحاد الرياض

فريق السهام الزرقاء

فريق الهمة

فريق اليمام

فريق نادي سمى

فريق نادي التحدي

ومن أندية المنطقة الغربية التي كان لها مشاركة في الدوري:

 فريق نادي اتحاد القوة

فريق العاصفة

فريق نسور جدة

فريق نادي مراس

فريق الكرة المشتعلة

فريق الليث الأبيض

ومن أندية المنطقة الشرقية التي شاركت في البطولة:

فريق شعلة الشرقية

فريق المملكة النسائي

فريق نادي الواحة

فريق اتحاد النسور

في الختام 

قصيرًا كانت الرحلة الممتعة مع اتحاد الكرة السعودي الذي تعرفنا خلالها على مجموعة من المعلومات الشيقة التي كان أبطالها الكثيرون، من بين تاريخ النشأة، والرؤساء، وقصص النجاح. فكيف رأيت رحلتنا؟ شاركنا تطلعاتك في تعليق.

حمل تطبيق سعودي الآن