إيقاف 8 سنوات.. عقوبة كبرى تنتظر الرياضيين في "حيازة المنشطات"

تاريخ النشر: 17/09/2022
133
منذ أسبوع
محمد صالح القنباز

كشف محمد صالح القنباز، رئيس اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات، عن عقوبة كبيرة تنتظر الرياضيين في المملكة؛ في حالة حيازة المواد المحظورة أو الأدوية دون وصفة طبية.

وذكر القنباز، خلال تصريحات لصحيفة "الاقتصادية"، أن حيازة المواد المحظورة أو الأدوية دون وصفة طبية، تعرض الرياضي لعقوبة لا تقل عن 4 أعوام، وقد تصل إلى 8 أعوام؛ حتى لو لم يستخدمها الرياضي أو يثبت تناولها.

اقرأ أيضًا: حقيقة "منع" النصر من التعاقدات على طريقة الهلال وكنو

وأضاف القنباز أن حيازة المادة المحظورة، تمثل انتهاكًا لأنظمة الرقابة على المنشطات، وفقًا للوائح وأنظمة الوكالة الدولية للمنشطات "وادا"، مؤكدًا أن تناول المواد المحظورة ليس هو الشرط الوحيد لتوقيع العقوبة، ولكن الحيازة أيضًا، تعد أحد الانتهاكات العشرة المحظورة.

وتابع "في حالة اكتشاف أي مادة محظورة أو أدوية غير مصرح بها طبيًا، داخل سيارة الرياضي، فإن هذا الأمر يعد انتهاكًا، ما لم يثبت الرياضي أن أحدًا قد استخدم سيارته، وفي هذه الحالة، على منظمة الرقابة على المنشطات أن تثبت أنه رغم عدم وجود سيطرة تامة للرياضي على سيارته، إلا أنه كان يعلم بوجود محظورات وكان ينوي السيطرة عليها".

ونوه القنباز بأن الرياضي سيتعرض لعقوبة الحيازة أيضًا، حال اكتشاف المادة المحظورة داخل حقيبته أو طلب الرياضي للمادة عن طريق البريد من خارج السعودية.

طالع أيضًا..

"موقف رومارينيو وثنائي الاتحاد من الكلاسيكو".. الفحوصات تكشف

تابع نتائج المباريات دقيقة بدقيقة مع سعودي سبورت

حمل تطبيق سعودي الآن