كواليس قانونية خطيرة في قضية حمد الله "بعد تعليق العقوبة"

تاريخ النشر: 08/09/2022
1686
منذ سنة
كواليس قانونية خطيرة في قضية حمد الله بعد تعليق العقوبة

كشف القانوني عبد الله الشايع، عن الموقف القانوني في قضية المغربي عبد الرزاق حمد الله، مهاجم فريق الكرة بنادي الاتحاد، وقرار مركز التحكيم الرياضي بتعليق عقوبة إيقاف اللاعب.

وقرر مركز التحكيم الرياضي السعودي، بتعليق عقوبة إيقاف حمد الله لمدة 4 شهور، والتي أصدرتها لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم، على خلفية شكوى نادي النصر، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"تسجيلات حمد الله".

اقرأ أيضًا: خطير.. النصر يكشف عن تعرضه لـ"خيانة كبرى" في قضية حمد الله

وكان النصر قد تقدم بشكوى رسمية إلى الاتحاد السعودي لكرة القدم، تفيد بوجود تسجيلات تثبت مفاوضات نادي الاتحاد مع عبد الرزاق حمد الله، أثناء وجود الأخير في الفترة المحمية في عقده مع النصر، لتصدر لجنة الاحتراف قرارًا بإيقاف حمد الله لمدة 4 شهور، وحرمان الاتحاد من القيد خلال فترة التسجيل الشتوية المقبلة.

وفي تصريحات لصحيفة "الجزيرة"، جاءت تصريحات الشايع في قضية حمد الله، على النحو التالي..

"مركز التحكيم الرياضي مختص بنظر قضية إيقاف اللاعب حمدالله حتى وإن ذكر النظام الاساسي للاتحاد السعودي بعدم اختصاص المركز بمثلها لكون العقوبة صدرت في قرار تضمن مجموعة من العقوبات احدها قابل للاستئناف وجميعها في موضوع واحد.

ولأن الاستئناف هو إجراء قانوني له أثر ناقل للقرارات الرياضية التي يُقبل الإستئناف عليها إلى مركز التحكيم الرياضي فإن لهذا الأثر قوة تنسحب على جميع القرارات ضد المحكوم عليهم إن تعددوا في قرار واحد حتى وإن كانت أحكام بعضهم لاتقبل الاستئناف وذلك لارتباط الأحكام ضدهم بذات الموضوع.

اقرأ أيضًا: بعد تحدي المريسل.. "حسم مشاركة حمد الله أمام الرائد"

والعقوبة ضد نادي الاتحاد في قضية حمدالله بالمنع من التسجيل فترة هي عقوبة تقبل الإستئناف امام المركز وفق المادة 62 من النظام الاساسي للاتحاد ولهذا اثر يسري على جميع المحكوم عليهم في القرار حتى وإن كانت احكام بعضهم لاتقبل الاستئناف، ولكن لو كان المحكوم عليه شخص واحد فقط وكان القرار ضده غير قابل للاستئناف فإنه عندها يخرج عن اختصاص المركز.

كما انه لا يوجد تعارض بين المادة 62 من النظام الاساسي للاتحاد السعودي وبين اختصاص مركز التحكيم وذلك لأن المركز يقر بهذا الاستثناء ضمنا في المادة الرابعة من نظامه.

كما أن مقارنة عقوبة ايقاف اللاعب حمدالله بعقوبة إيقاف مهند الشنقيطي في حق الاستئناف لاتصح فالقرار الصادر في قضية مهند تضمن عقوبتين ضد مهند وضد نادي الاتحاد وكلاهما ليس له حق الاستئناف مجتمعين او منفردين كون كلا العقوبتين غير قابله للاستئناف وتسري على ذلك احكام المادة 62".

طالع أيضًا..

مفاجآت حمد الله.. "عقوبة كارثية ضد النصر وقرار تاريخي في الاتحاد"

بعد تعليق العقوبة.. حمد الله يرافق الاتحاد إلى القصيم

تابع نتائج المباريات دقيقة بدقيقة مع سعودي سبورت

اقرأ أيضا

مفاجأة| حمد الله يمنع انتقال ثنائي الهلال إلى النصر

قضية النصر والاتحاد.. سر خطير في تعليق عقوبة حمد الله

حمل تطبيق سعودي الآن