رد قانوني على طلب الهلال مراجعة حكم قضية كنو والنصر لتجنب "الربا"

تاريخ النشر: 06/09/2022
423
منذ سنة
رد قانوني على طلب الهلال مراجعة حكم قضية كنو والنصر لتجنب الربا

علق المستشار القانوني الرياضي، أحمد الأمير، صباح اليوم الثلاثاء، على طلب مجلس إدارة نادي الهلال، مراجعة حكم مركز التحكيم في قضية النصر واللاعب محمد كنو. 

وغرفة فض المنازعات أعلنت في شهر مايو الماضي، إيقاف كنو "4 أشهر"، على خلفية تجديد عقده مع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، رغم التوقيع للغريم النصر، عقب دخوله الفترة الحرة، مع توقيع غرامة مالية قدرها 20 مليون ريال.

وتقدمت إدارة الهلال، أمس الإثنين، بطلب لمراجعة حكم مركز التحكيم الصادر في قضية كنو، لاشتماله على حكم بـ"الربا" الصريح والمحرم شرعا، علمًا أن المركز في أحد أحكامه السابقة ضد النادي الفيصلي قد قرر عدم جواز الحكم بالربا، حسبما أفاد الإعلامي أحمد العجلان.

اقرأ أيضا.. 

فيفا يرد.. هل يشارك محمد كنو مع الهلال أمام الزمالك؟ 

صدمة "تضرب" الهلال في قضية كنو.. أغرب مفاجآت 2022 

وكتب أحمد الأمير المستشار القانوني الرياضي، عبر حسابه الشخصي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر": "للتوضيح، قضية كنو حكم بتعويض مالي عن إنهائه عقده مع النصر؛ هنا التعويض المالي في حكم بدل الضرر، ولكن قضية الفيصلي مستحقات مالية واجبة السداد في ذمة النصر؛ طالب الفيصلي بفرض غرامات تأخير على النصر بسبب تأخره في دفع المبلغ، غرامات التأخير لا تجوز؛ تعويض بدل الضرر يجوز". 

وتابع المستشار القانوني : "غرامة التأخير للسداد، أن الدائن إذا شرط على المدين أو فرض عليه أن يدفع له مبلغاً من المال غرامة مالية جزائية محددة إذا تأخر عن السداد في الموعد المحدد بينهما، فهو شرط باطل، ولا يحل، سواء كان الشارط هو المصرف أو غيره، لأن هذا بعينه هو ربا!". 

وأضاف أحمد الأمير: "بدل الضرر، تعويض مالي للمتضرر المدعي يعوضه عن ضرر أصابه بسبب فرد آخر أخل بواجبه. ويوجب القانون دفع تعويض عن الأضرار التي يتكبدها شخص بسبب عدم إيفاء الطرف الآخر في تعاقد تم بينهما، يمكن للطرفين تحديد قيمة التعويض الذي يحق للمتضرر، بحالة عدم الالتزام بالعقد".

طالع أيضا.. 

تطور عاجل.. حكم "الربا" ينقذ الهلال في قضية كنو 

اقرأ أيضا

مفاجأة| حسين عبدالغني يصدم النصر في أزمة الهلال وسالم الدوسري

الحكام تلبي طلب الهلال والنصر والاتحاد

حمل تطبيق سعودي الآن