"الصفقات الجديدة".. مفاجأة للاتحاد والنصر بسبب الكفاءة المالية

تاريخ النشر: 18/07/2022
2392
منذ سنة
الصفقات الجديدة.. مفاجأة للاتحاد والنصر بسبب الكفاءة المالية

كشفت تقارير صحفية عن تطورات جديدة حول قرارات لجنة الكفاءة المالية بوزارة الرياضة، حول تعاقدات الأندية والالتزامات المالية التي تواجه الأندية خلال الفترة القادمة.

وذكرت مصادر لصحيفة "الشرق الأوسط" أن لجنة الكفاءة المالية لن تعلن عن قيود جديدة، ولن يتم منع الأندية السعودية المَدينة من التعاقد مع اللاعبين والمدربيين، إلا أن الاتحاد السعودي لكرة القدم، يعتمد على إيجابيات قانون اللعب المالي النظيف، الذي سيحرم الأندية من التعاقدات، إلا بناءً على مداخيلها المالية، ما يساهم في تقليل الإنفاقات، ولن يكون هذا الأمر قبل عام 2025، حيث موعد التطبيق الكامل والإلزامي من قِبل اتحاد القدم.

اقرأ أيضًا: رسميا| مفاجأة للهلال والاتحاد.. شروط الكفاءة المالية للموسم الجديد

وتستعد الأندية السعودية لإعلان قوائمها المالية خلال الأسابيع الثلاثة القادمة، من أجل الخضوع للمراجعة والتقييم والمحاسبة من قِبل لجنة الكفاءة المالية.

ملف الالتزامات المالية يثير الجدل

وشهدت الفترة الماضية قيام عدد من الأندية السعودية بإبرام التعاقدات في فترة الانتقالات الصيفية مع لاعبين ومدربين، رغم التزاماتها المالية؛ مثل نادي الوحدة الذي أبرم عددًا من الصفقات رغم وجود التزامات مالية تقدر بحوالي 46 مليون ريال.

وذكرت المصادر أن مسئولي "فيفا" واتحاد اللاعبين المحترفين "فيفبرو"، يعملون على معالجة الأخطاء في عقود الأندية وتفادي الأخطاء مستقبلًا، مشيرة إلى أن لجنة الكفاءة المالية لا ترى سرًا قد تم إذاعته من قِبل "فيفبرو" عندما وجه تحذيرًا للاعبين المحترفين من التعاقد مع عدد من الأندية حول العالم، من بينها أندية سعودية، وكذلك لجنة الانضباط التابعة لـ"فيفا" لم تكشف جديدًا بالنسبة للجنة الكفاءة التي تطلع على قوائم الأندية وعقودها ومشكلاتها.

جدير بالذكر أن تقرير لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، قد كشف عن بلوغ القضايا المرفوعة على مستوى أندية العالم، 1031 قضية في الفترة بين يوليو 2021 ويونيو 2022، وتم حل 887 قضية منها في نفس الفترة الزمنية، كما تم تلقي 382 طلبًا في هذه الحالات، بواقع 127 طلب بالتمديد و155 طلب بموضوعات أخرى.

وحول القضايا التي تنطوي على عدم احترام قرار نهائي "غير مالي" ملزم من الاتحاد الدولي "فيفا" والمحكمة الرياضية الدولية "كاس"، يوضح التقرير أن الاتحاد السعودي ضمن 5 اتحادات أعضاء لا تقوم بما يكفي لإنهاء القضايا الرياضية، بواقع 36 قضية.

طالع أيضًا..

الاتحاد "يوقع" مع 3 نجوم.. وينهي شرط "الكفاءة المالية" رسميا

16 مليون ريال.. خطوة "جديدة" في الأهلي نحو الكفاءة المالية

الشباب يطمئن جماهيره.. "الكفاءة المالية مسألة وقت"

تابع آخر أخبار موسم الانتقالات الصيفية مع سعودي سبورت

اقرأ أيضا

16 مليون ريال.. خطوة جديدة في الأهلي نحو الكفاءة المالية

الشباب يطمئن جماهيره.. الكفاءة المالية مسألة وقت

حمل تطبيق سعودي الآن