صدمة..11 أزمة تواجه الأهلي بعد الهبوط وتهدد عودته لدوري المحترفين

تاريخ النشر: 03/07/2022
17598
منذ شهر
جماهير الأهلي

كشف القانوني والأكاديمي أحمد الشيخي، عن عدد من الأزمات التي تواجه الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، عقب الهبوط إلى دوري يلو للدرجة الأولى، بموسم 2022-2023.

الأهلي يهبط إلى دوري الدرجة الأولى

وصدم الأهلي عشاقه بهبوط الفريق الكروي الأول إلى دوري يلو للدرجة الأولى، لأول مرة في تاريخه، عقب احتلال المركز الخامس عشر، وقبل الأخير، في ترتيب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، موسم 2021-2022، برصيد 32 نقطة من 30 مباراة.

ونشر الشيخي مقطع فيديو، عبر حسابه الشخصي بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، تناول خلاله المرجع الكامل لكل الصعوبات التي يواجهها الأهلي في الفترة الحالية، بعد الهبوط إلى الدرجة الأولى، والتي جاءت على النحو التالي..

- تنظيميًا، سيصعب على الأهلي، الاستقرار على مدرب في الفترة القادمة؛ كونه يتجه نحو التعاقد مع مدرب حاصل على شهادة A، للعب في الدرجة الأولى، وفي حالة العودة إلى دوري المحترفين، فإن المدرب لن يستطيع الاستمرار مع الأهلي، كونه يحتاج للحصول على شهادة برو من أجل التدريب في دوري المحترفين.

- كثرة التنقلات، نظرًا لكثرة عدد أندية دوري الدرجة الأولى، فضلًا عن وجود بعض المناطق التي لا توجد مطارات بها، ما يتعين على الفريق التنقل بريًا للوصول إلى الملاعب الموجودة في تلك المناطق.

- أرضية ملاعب أندية دوري الدرجة الأولى، والتي قد تؤثر سلبًا على آداء الأهلي، مثل أرضية ملعب نادي العروبة التي كانت متهمة بأنها تسببت في العديد من الإصابات، فضلًا عن النجيل الصناعي في ملعب نادي الباطن.

- قلة جودة المنشآت بشكل عام، وقلة الحضور الجماهيري، وكذلك التغطية الإعلامية، وهي أمور تؤثر بدورها على آداء الأهلي.

- الدافع عند الفرق المنافسة عالية جدًا، كونها ستواجه فريقًا يمتلك تاريخًا وجماهيرية بحجم الأهلي، الأمر الذي سيقلل بدوره من الفروقات الفنية في الآداء مع الأهلي، كما أن الأهلي سيعاني من العشوائية التكتيكية في مباريات الدرجة الأولى.

- صعوبة الاستقرار الفني، نتيجة جنسيات المحترفين المتاحين، كون الأهلي سيتعاقد مع لاعبين جدد، وقد يصعب بقاؤهم مع الأهلي حال الصعود إلى دوري المحترفين في الموسم القادم.

- الفرق المنافسة للأهلي تمتلك أفضلية واضحة في الإعداد للموسم الجديد، كون معسكرات أندية الدرجة الأولى قد بدأ إعدادها منذ فترة طويلة، بعد انتهاء الموسم الماضي من دوري يلو للدرجة الأولى، وبالتالي فإن الفرق الهابطة مثل الأهلي والفيصلي، سيعانيان من التأخر في التعاقدات والإعداد للموسم المقبل.

- الأهلي هبط وفي سجله 8 سوابق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، تتعلق بقضايا ضد الأهلي، وقد يصعد إلى دوري المحترفين في الموسم القادم، وهو ممنوع من التسجيل.

- قد يتسبب هبوط الأهلي في اتجاه عدد من اللاعبين نحو فسخ العقود بسبب الهبوط، وقد يتم إخطاره بعدم سداد الرواتب المتأخرة، بناءً على قيمة الشرط الجزائي، بالإضافة إلى أن اللعب في الدرجة الأولى، قد يتطلب تخفيض الأجور بنسبة 30%، وهو صعب عمليًا، لأنه يحتاج لموافقة اللاعبين.

- الأهلي يحتاج إلى دفع مبلغ 50 مليون ريال من أجل التسجيل في فترة الانتقالات الصيفية الجارية، بالإضافة إلى ما لا يقل عن 112 مليون ريال للتسجيل في الفترة الشتوية القادمة، وهو مبلغ يصعب توفيره لنادٍ يلعب في الدرجة الأولى، غير أن بعض منسوبي الأهلي ذكروا أن الأهلي مطالب بدفع حوالي 280 مليون ريال.

- قد يتسبب الهبوط في قيام الرعاة بإلغاء عقود الرعاية، بالإضافة إلى قلة النقل التليفزيوني والدعم الحكومي، وكذلك جوائز مسابقة الدرجة الأولى، بالإضافة إلى قلة عدد التذاكر وقيمة التذكرة لمباريات الأهلي، ما ينذر بانهيار المداخيل.

اقرأ أيضًا:

ذهبي الأهلي يقدم 50 مليون.. ويؤكد: النفيعي رفض الرحيل "مرتين"

"سعودي سبورت" يجيب.. ماذا يحتاج الأهلي من أجل العودة إلى الدوري؟

"كارثة أكبر من الهبوط تهدد الأهلي".. تصريح صادم

الاتحاد يفاوض نجوم الأهلي.. سعودي سبورت يكشف 4 صفقات كبرى في 2022

حمل تطبيق سعودي الآن