تركي آل الشيخ.. العقلية السعودية تصنع مجد ألميريا في 3 خطوات

تاريخ النشر: 10/06/2022
1274
منذ سنة
تركي آل الشيخ.. العقلية السعودية تصنع مجد ألميريا في 3 خطوات

"فريق إسباني بعقلية سعودية في الليجا".. عنوان أصبح يتصدر الاهتمامات في الوطن العربي والشرق الأوسط في الأيام القليلة الماضية عقب الانجاز التاريخي الذي حققه نادي ألميريا الإسباني المملوك لمعالي المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه، بالتأهل رسميًا إلى الدوري الإسباني الممتاز "ليجا"، في الموسم الكروي الجديد 2022-2023.

ولم يكن تأهل ألميريا إلى الليجا وليد صدفة، فالنادي الذي عانى الأمرين لسنوات قبل أن تتحول ملكيته إلى المستشار تركي آل الشيخ جنى ثمار الصفقة التاريخية التي أبرمها رئيس هيئة الترفيه بالحصول على ملكية النادي في صيف عام 2019، واقتحام عالم الاستثمار الكروي في أوروبا.

لماذا نجح مشروع ألميريا في إسبانيا؟ الإجابة في السطور التالية..

1.. خطة 2019 والثمار في 2022

"مشروع في 3 سنوات".. عنوان خطة وضعها تركي آل الشيخ عندما استحوذ على ملكية نادي ألميريا الإسباني في عام 2019، وقرر أن يقتحم عالم الاستثمار الكروي في أوروبا، وقتها لم ينفق تركي أمواله في شراء "نادي جاهز للمنافسة" بل ذهب ليبني مشروعًا عملاقًا أساسه فريق في الدرجة الثانية، بهدف استثماري، وبحثًا عن إنجاز رياضي، وبالفعل منذ عام 2019 وإلى 2022، حقق تركي آل الشيخ مشروعه الذي انطلق في عام 2019 مقابل 20 مليون يورو، وهو رقم تم تعويضه في صفقة باعها ألميريا في أقل من عامين عندما قرر بيع اللاعب داروين نونيز إلى بنفيكا البرتغالي مقابل 24 مليون يورو، بخلاف متغيرات إضافية، وخلال أول موسمين، كان ألميريا قريبًا جدًا من التأهل إلى الدوري الإسباني ولم يحالفه التوفيق في الأمتار الاخيرة قبل أن يحسم لقب دوري الدرجة الثانية هذا الموسم 2021-2022،ويتأهل رسميا إلى الليجا في الموسم المقبل.

2.. صناعة الدوري الأكبر عربيًا

حينما تولى منصب رئاسة الهيئة العامة للرياضة في عام 2018، انطلق دوري آخر بخلاف ما تابعته الجماهير لسنوات سابقة، دوري بات الأشهر والأقوى والأغلى في المنطقة العربية والشرق الأوسط بأسره.

ونجح تركي آل شيخ في فترة وجيزة جدًا بعد تسلمه هذه المهمة في مساعدة الأندية بدعم كامل من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، وتم إنقاذها من أزماتها المالية وسداد مديونياتها لدى الفيفا ومختلف الجهات وكذلك الإشراف على إبرام الأندية لصفقات سوبر من كبرى أندية العالم لتجني الأندية الثمار وقتها بصفقات مدوية لم يتخيل أحد تواجدها مثل بافيتمبي جوميز وعبدالرزاق حمد الله ورومارينيو وآخرين في كبرى الأندية مثل الهلال والنصر والاتحاد والأهلي والشباب.

وبات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان على مدار 4 مواسم متتالية من عام 2018 وإلى 2022 الدوري الأهم والأكبر والأعرق عربيًا على الإطلاق وأحد أقوى 16 بطولة دوري في العالم بأسره.

3.. الإدارة الفذة وصناعة التخصص

من أهم الإيجابيات التي فرضت نفسها في نجاح تجربة ألميريا هي الإدارة الإحترافية للمستشار تركي آل الشيخ، مالك النادي، الذي عمد منذ حصوله على ملكية النادي لتدشين مشروع التخصص والاحتراف في العمل، فأصبح هناك مديرين تنفيذين يتولون الملفات المختلفة بالإضافة إلى جهاز فني وإدارة تعاقدات ووضع لوائح انضباطية كبيرة، ساهمت في بناء فريق نافس لموسمين متتاليين على قمة دوري الدرجة الثانية بعدما كان مرشحًا قبل قدوم مالكه للهبوط للدرجة الثالثة، ثم جنى الثمار بالتأهل خلال الموسم الجاري، وخلال تلك الفترة كان تركي آل الشيخ يشرف على كل صغيرة وكبيرة ويتابع تنفيذ مشروعه الذي تم ترجمته بالإنجاز التاريخي والتأهل للدوري الإسباني والاستعداد لتحدي كبير ينتظره مع عمالقة الليجا مثل ريال مدريد وبرشلونة وفالنسيا وإشبيلية.

اقرأ أيضا

آل الشيخ يجيب.. هل ينتقل الدوسري من الهلال إلى ألميريا الإسباني؟

ثلاثي الهلال والنصر والأهلي إلى ألميريا.. آل الشيخ يعلنها

حمل تطبيق سعودي الآن