مورينيو يصنع التاريخ.. روما يتوّج بأول لقب أوروبي على حساب فينورد

تاريخ النشر: 26/05/2022
148
منذ سنة
مورينيو يصنع التاريخ.. روما يتوّج بأول لقب أوروبي على حساب فينورد

حصد نادي روما الإيطالي أول لقب أوروبي في تاريخه، بقيادة المدير الفني البرتغالي، جوزيه مورينيو، الذي قاده للفوز على منافسه فينورد الهولندي، في نهائي بطولة دوري المؤتمر الأوروبي.

ونجح روما في تحقيق فوز صعب على نظيره فينورد، بهدف دون رد، في اللقاء الذي أقيم في ملعب "أرينا ألبانيا"، مساء اليوم الأربعاء.

مورينيو يحقق أول لقب أوروبي لروما

ونجح مورينيو في تحقيق أول بطولة أوروبية في تاريخ نادي روما الإيطالي الممتد لنحو 94 عامًا.

المباراة انتهت لصالح ذئاب إيطاليا، بهدف سجله اللاعب نيكولو زانيولو في الدقيقة 32 من عمر المباراة، بعد تمريرة سارة من زميله في الفريق، مانشيني، وضعها في المرمى وسط حالة من الفرحة العارمة.

طالع أيضًا: دوري المؤتمر الأوروبي.. التشكيل الرسمي لفريقي روما وفينورد 

سجل فريق روما في كل المباريات التي خاضها الفريق خلال بطولة دوري المؤتمر الأوروبي للموسم الحالي.

وتأهل فريق روما الإيطالي إلى نهائي بطولة دوري المؤتمر الأوروبي إثر تغلبه على نظيره ليستر سيتي بنتيجة 1-0 في المباراة التي أقيمت على ملعب "الأولمبيكو"، ضمن منافسات إياب الدور نصف النهائي.

وكانت مباراة الذهاب بين روما وليستر سيتى قد انتهت بالتعادل 1-1 بين الطرفين، على ملعب "كينج باور".

فيما تأهل فريق فينورد لنهائي دورى المؤتمر الأوروبي، بعد تعادله سلبيا أمام مضيفه فريق مارسيليا الفرنسي فى إياب نصف نهائي البطولة، وكانت مباراة الذهاب قد انتهت بفوز الفريق الهولندى بنتيجة 3-2 في المواجهة التي أقيمت في هولندا.

وأصبح جوزيه مورينيو مدرب روما هو أول مدرب يقود أربعة أندية مختلفة إلى نهائي مسابقة أوروبية. 

وبات مورينيو فائزًا بجميع نهائياته الأوروبية الخمسة التي خاضها، مع بورتو (كأس الاتحاد الأوروبي في 2003 ودوري أبطال أوروبا في 2004) وإنتر ميلان (دوري أبطال أوروبا 2010) ومانشستر يونايتد (الدوري الأوروبي 2017) وأخيرًا روما (دوري المؤتمر الأوروبي).

فيما لم يفز فريق هولندي بأي بطولة أوروبية منذ فوز فينورد على بروسيا دورتموند في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي قبل 20 عاماً.

بينما فاز فينورد أيضا بكل النهائيات الأوروبية السابقة التي بلغها، حيث فاز بكأس أوروبا 1970 وكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عام 1974.

وفازت فرق مورينيو بـ 10 من 12 مباراة (تعادلت مرة وخسرت مرة) ضد منافسين من هولندا في أوروبا.

 بينما جاءت الهزيمة الوحيدة له بنتيجة 1-صفر مع مانشستر يونايتد أمام فينوورد في دور المجموعات للدوري الأوروبي في موسم 2016-2017.

ويتصدر مهاجم فينوورد سيريل ديسيرس هدافي دوري المؤتمر الأوروبي هذا الموسم برصيد 10 أهداف بفارق هدف واحد عن تامي أبراهام مهاجم روما.

اقرأ أيضا

دوري المؤتمر الأوروبي.. التشكيل الرسمي لفريقي روما وفينورد

أرقام مثيرة|إيجالو ورومارينيو.. صراع مرعب في هجوم الهلال والاتحاد

حمل تطبيق سعودي الآن