قضية كنو في 24 ساعة.. رد هلالي قوي و"الفترة المحمية" تشعل الجدل

تاريخ النشر: 09/05/2022
523
منذ أسبوعين
جماهير النصر والهلال جماهير الهلال والنصر

لا تزال قضية اللاعب محمد كنو، محور الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، تبوح بالكثير من الأسرار، خلال الساعات الماضية، منذ إعلان قرارات غرفة فض المنازعات بشأن توقيع كنو لناديي الهلال والنصر.

وعقب مباراة الهلال والفيصلي، في نهائي كأس السوبر السعودي، في يناير الماضي، أعلن نادي الهلال عن تجديد عقد محمد كنو، بعد دخوله الفترة الحرة، حتى يونيو 2025، قبل أن يعلن النصر في بيان رسمي، عن حصوله على توقيع اللاعب، ومطالبته بالحصول على قيمة الشرط الجزائي في عقده، بقيمة 27 مليون ريال، بالإضافة إلى منع الهلال من التسجيل.

وأصدرت غرفة فض المنازعات بالاتحاد السعودي لكرة القدم، في الأول من مايو الجاري، قراراته في قضية كنو؛ حيث تقرر إيقاف كنو عن أي مباراة رسمية، محليًا ودوليًا، لمدة 4 شهور، مع إلزام نادي الهلال وكنو بدفع 27 مليون ريال، قيمة الشرط الجزائي في العقد، مع حرمان الهلال من تسجيل اللاعبين لفترتين، هما يونيو 2022 ويناير 2023.

تطورات قضية كنو خلال 24 ساعة

وفيما يلي، يستعرض "سعودي سبورت" تطورات قضية اللاعب محمد كنو خلال 24 ساعة..

الهلال يستأنف قرار المنازعات في بيان رسمي

أصدر نادي الهلال بيانًا رسميًا، كشف خلاله عن رفع طلب تحكيم استئنافي رسمي لدى مركز التحكيم الرياضي السعودي، لطلب النقض الكلي لقرارات غرفة فض المنازعات في قضية كنو.

وذكر الهلال، في بيانه الرسمي، أن غرفة فض المنازعات اختارت توقيت الإجازة الرسمية لإعلان القرار "المجحف"، حسب وصف النادي، دون مراعاة حقوق النادي واللاعب في طلب تدابير وقتية، ما تسبب في ضرر الفريق خلال مباراتي الفيحاء وضمك في الدوري السعودي، فضلًا عن مطالبة المدعي بإثبات ما يُزعم بوجود تحريض، وأن قرار منع الهلال من التسجيل لفترتين ليس له أي سند قانوني.

بيان الهلال

الهلال لم يتلق إشعار قبل تجديد عقد كنو

أفاد الإعلامي الرياضي عبد الرحمن أباعود بأن إدارة نادي الهلال قامت بإرسال عقد تجديد اللاعب محمد كنو إلى لجنة الاحتراف قبل أن يتم الإعلان في الحساب الرسمي للنادي، ولم تتلق قبل إرسال العقد أي إشعار رسمي.

هل يشارك كنو في مباريات الهلال بصورة استثنائية؟

وتساءل الإعلامي عيسى الحكمي بشأن ما إذا كان ممكنًا أن يتم تعليق إيقاف اللاعب تحت بند التدابير الوقتية، ليشارك مع الهلال فيما تبقى من الدوري ونهائي كأس الملك، ليرد الخبير القانوني أحمد الأمير بأنه وفقًا للمادة 29 من القواعد الإجرائية للمركز والخاصة بالتدبير الوقتي، فإن عقوبة كنو لا تنطبق عليها اشتراطات تعليق العقوبة (طالع التفاصيل).

جدل قانوني بشأن "الفترة المحمية"

وقال المستشار القانوني فهد بارباع إن الفترة المحمية تبدأ بعد سريان العقد، وهذا التعريف في لائحة الاحتراف المحدثة، ولا يمكن اللجوء إلى اللوائح الدولية، إلا في حالة عدم وجود النص (طالع التفاصيل).

وأكد القانوني الرياضي محمد الركباني، أنه حسب لائحة الاحتراف، فإن الفترة المحمية واضحة وتبدأ من 3 سنوات من تاريخ نفاذ العقد، والبحث عن أي تأويل يصبح غير جدي.

ورد الخبير القانوني أحمد الأمير، قائلًا إن العقوبة تطبيق بشكل فوري، ويؤخذ بعين الاعتبار تاريخ وقوع المخالفة وليس التزام اللاعب التعاقدي، مضيفًا أنه ليس من المنطق القانوني أن "أخالف اليوم وأعاقب بعد نهاية عقدي، بسبب ارتباطي التعاقدي"، وفق تصريحاته.

محمد كنو

حمل تطبيق سعودي الآن