آلقاسم يكشف.. "سر زيادة الأجانب وآلية اختيار أندية آسيا 2024"

تاريخ النشر: 15/04/2022
220
منذ سنتين
آلقاسم يكشف.. سر زيادة الأجانب وآلية اختيار أندية آسيا 2024

كشف إبراهيم القاسم، الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم، عن سر قرار اتحاد القدم بزيادة عدد اللاعبين الأجانب في أندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، بدءًا من الموسم بعد المقبل.

وقرر الاتحاد السعودي لكرة القدم، زيادة عدد اللاعبين الأجانب في أندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، إلى 8 لاعبين بدلًا من 7، بدءًا من موسم 2023-2024.

وقال القاسم، خلال تصريحات لفضائية "العربية"، "شاورنا الأندية في قرار زيادة الأجانب. اليوم عندما نرى تأثير زيادة اللاعبين الأجانب على الكرة السعودية بشكل عام، من حيث تنافسية الدوري والتطور الملحوظ في مستوى اللاعب السعودي".

وأضاف "إذا نظرنا إلى نظام زيادة الأجانب منذ موسم 2019، فقد استطاعت أندية السعودية الوصول إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا كل عام، والتتويج بلقبين في آخر 3 أعوام، أما عن المنتخب الأولمبي، فقد وصل إلى أولمبياد طوكيو بعد غياب 24 عامًا، والمنتخب الأول تأهل إلى كأس العالم بنتائج غير مسبوقة، وهذه دلالات بأن زيادة الأجانب ليس من العدد فقط، ولكن المستوى الفني وآلية اختيار لاعبي الأندية، بفضل الله ثم الدعم غير المحدود من سمو سيدي ولي العهد".

واستطرد القاسم "اليوم نرى مستوى النضج الفني الذي وصل إليه اللاعب السعودي، وهذا أحد أسبابه، هو الاحتكاك مع القيم الفنية للاعبين الأجانب، وكانت الفكرة بكوكبة مطالبات من الأندية بزيادة العدد إلى 8 أجانب في الموسم بعد القاسم، ليكون بعد كأس العالم وكأس آسيا".

وتابع "كان الحل الأمثل هو زيادة اللاعب الثامن ولكن شرط يكون خارج القائمة وليس على دكة البدلاء، يعطي فرصة للمدرب للتدوير بين اللاعبين".

آلية اختيار ممثلي السعودية في دوري أبطال آسيا

وفي سياق آخر، كشف إبراهيم القاسم عن كواليس إقرار آلية اختيار الأندية الممثلة للسعودية في بطولة دوري أبطال آسيا 2023-2024.

وقرر الاتحاد السعودي توزيع مقاعد دوري أبطال آسيا 2023-24، بحيث يحصل على مقعد مباشر، كل من بطل دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، موسمي 2021-22 و2022-23، وبطل كأس خادم الحرمين الشريفين 2022-23، فيما يحصل على مقعد الملحق، بطل كأس خادم الحرمين الشريفين 2021-22.

وعلق القاسم على هذا القرار، قائلًا "وصلنا خطاب من الاتحاد الآسيوي، وتترك الآلية بشكل مبدئي للاتحادات المبدئية لاختيار الممثلين في دوري أبطال آسيا، كونه سيتحول من بطولة سنوية إلى بطولة موسمين، تبدأ من أغسطس وتنتهي من مايو، البطولة القادمة ستتزامن مع بطولتين محليتين".

وأضاف "أوصى الاتحاد الآسيوي بالمساواة وإتاحة الفرصة للموسمين المحليين، بحكم وجود 3 مقاعد ونصف مقعد، تتوزع على الموسمين، وكان هناك اجتماع مع رؤساء الأندية حول هذا الأمر".

اقرأ أيضا

المسحل يحسم الجدل.. تجنيس الأجانب وزيادة المحترفين في الدوري

بعد زيادة عدد الأجانب في الدوري السعودي.. شرط يخدم رينارد

حمل تطبيق سعودي الآن