ما تريد معرفته عن "سوبر ليغ".. نظام جديد وصراع بين أندية السعودية

تاريخ النشر: 03/04/2022
413
منذ سنتين
ما تريد معرفته عن سوبر ليغ.. نظام جديد وصراع بين أندية السعودية

كشفت تقارير صحفية عن دخول الكرة الآسيوية حقبة جديدة في بطولاتها، مع إطلاق بطولة "سوبر ليغ" التي تجمع بين أندية النخبة في قارة آسيا.

وذكرت صحيفة "الاتحاد" الإماراتية، أن الدول المرشحة للمشاركة بأنديتها في بطولة "سوبر ليغ" التي تجمع بين أندية النخبة في القارة، هم السعودية والإمارات وقطر وأوزبكستان "في غرب آسيا"، واليابان وكوريا الجنوبية والصين وأستراليا "في شرق آسيا".

ومن المتوقع أن تشهد البطولة الأولى مشاركة لا تزيد عن 24 فريقًا فقط، وقد لا تزيد عن 20 فريقًا، وسيتم مناقشة هذا الأمر في الاجتماع المرتقب لممثلي الروابط المحترفة والاتحاد الوطنية المشاركة في "سوبر ليغ آسيا"، والتي ينتظر انطلاقها مع موسم 2024-2025.

نظام سوبر ليغ الجديد

ومن المقرر أن تشهد البطولة الجديدة، توزيع الأندية إلى مجموعات في الدور الأول، ثم يتم إلغاء الفصل بين أندية غرب وشرق آسيا بدءًا من دور الـ16.

وسيتم طرح مقترح خلال الاجتماعات المرتقبة للروابط المحترفة، ويتوقع انعقادها في الرياض أو دبي، يقتضي إقامة البطولة من دور الـ16 بنظام التجمع حتى نصف النهائي، ومن مباراة واحدة لكل دور.

وحول جوائز البطولة، فإنه من المتوقع أن تشهد البطولة أضعاف النسخة الحالية من بطولة دوري أبطال آسيا، والتي تبلغ ميزانيتها 37 مليون دولار، وتصل في بعض النسخ إلى 40 مليون دولار، كما في نسخة 2021.

وتشهد بطولة "سوبر ليغ آسيا" اهتمامًا كبيرًا من الشركات الراعية، ما يحقق على الأقل 3 أضعاف الداخل الحالي لبطولة دوري أبطال آسيا، وقد يحصل كل نادٍ من الأندية المشاركة على 2 مليون دولار، بخلاف ما تجنيه الأندية من الأدوار التالية، وقد يصل مجموع ما يحصل عليه البطل إلى أكثر من 14 مليون دولار.

صراع بين أندية المملكة

ووفقًا لمشاركة 8 دول في بطولة "سوبر ليغ آسيا"، فإن عدد الأندية التي تمثل كل دولة، قد لا يزيد عن 3 أندية، وهو الأمر الذي قد يشعل منافسة شرسة بين أندية المملكة، حول هوية الأندية الممثلة للسعودية في بطولة "سوبر ليغ آسيا"، خاصة بين الخماسي الكبار "الهلال، الاتحاد، النصر، الأهلي، الشباب".

اقرأ أيضا

رسميا.. فان دين بروم يقود التعاون في دوري أبطال آسيا

10 مليار ليحقق آسيا.. الفراج يثير الجدل عن النصر وأزمة حمد الله

حمل تطبيق سعودي الآن