غضب في الهلال والنصر.. خطأ قانوني "يخدم" الاتحاد و"ينقذ" الحائلي

تاريخ النشر: 22/03/2022
4272
منذ سنتين
غضب في الهلال والنصر.. خطأ قانوني يخدم الاتحاد وينقذ الحائلي

لا صوت يعلو في الوقت الحالي، إلا على عقوبة لجنة الانضباط والأخلاق، ضد نادي الاتحاد، على خلفية الأزمة المشتعلة بينهما، والتي هزت الوسط الرياضي السعودي، خلال الأيام القليلة الماضية.

و"الانضباط" عاقبت الاتحاد، بغرامة مالية 100 ألف ريال؛ بسبب بيانه الإعلامي، الذي اتهم خلاله اللجنة، بـ"استهداف" النادي، وخدمة مصالح الفرق المنافسة.

اقرأ أيضًا

رسميا| صدمة.. "إيقاف" نجم النصر بسبب السلوك غير الرياضي

واتهامات نادي الاتحاد، للجنة الانضباط والأخلاق، جاءت بسبب قرار إيقاف حامد البلوي، المدير التنفيذي للفريق الأول لكرة القدم، لمدة 4 مباريات رسمية.

وذكرت "الانضباط"، مساء الإثنين، أنها خففت العقوبة على نادي الاتحاد؛ بسبب اعتذار الأخير، عن بيانه الإعلامي السابق. 

بيان الانضباط

* خطأ قانوني في عقوبة الاتحاد..

وفي هذا السياق، كشف خبير اللوائح والقوانين الرياضية أحمد الأمير، عن خطأ قانوني، في عقوبة لجنة الانضباط والأخلاق، ضد نادي الاتحاد.

وأشار الأمير عبر حسابه الشخصي بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، إلى أن بيان العقوبة، اثبت بأن نادي الاتحاد، خالف المادة 50-4 "إثارة الرأي العام"، والمادة 50-5-2 "الإساءة والاتهام".

أحمد الأمير

وأوضح خبير اللوائح والقوانين، أن لجنة الانضباط، ألغت العقوبة الخاصة بالمادة 50-5-2، والتي تنص على الإيقاف لمدة موسم والغرامة بـ300 ألف ريال، واكتفت بالغرامة المالية للمادة 50-4 "100 ألف ريال".

- إذًا.. أين هو الخطأ القانوني في قرار الانضباط؟!

وفقًا للأمير، في حال تخفيف العقوبة؛ فإن العقوبة لا تُلغى، بل يتم إنقاص مددتها أو عدد المباريات الخاصة بالإيقاف.

وأضاف: "وفي حال تعدد المخالفات، يتم اعتماد العقوبة الأشد.. ونظرًا لتعدد المخالفات في البيان (50-4 و50-6-2)، كان من المفترض اعتماد عقوبة المادة 50-6-2، ومن ثم تخفيفها".

أحمد الأمير

ولفت أحمد الأمير، إلى أن ما حدث؛ هو أن لجنة الانضباط، اعتمدت عقوبة المادة 50-4، والخاصة بالغرامة المالية بـ100 ألف ريال، والتي تعتبر العقوبة الأخف.

أحمد الأمير

والمقصود هُنا.. أن لجنة الانضباط والأخلاق، كانت يجب أن تصدر قرارًا، بإيقاف أنمار الحائلي، رئيس نادي الاتحاد، ومدير المركز الإعلامي بالنادي، لمدة سنة كاملة وغرامة 300 ألف ريال، ثم تقوم بتقليل مدة الإيقاف، لعدة أشهر فقط، ولكنها خالفت ذلك، واستخدمت العقوبة الأخف؛ وهي غرامة الـ100 ألف ريال.

جدير بالذكر أن عدد كبير من المنتمين للهلال والنصر، طالبوا بتوقيع عقوبات شديدة على نادي الاتحاد، ومجلس إدارته؛ بسبب مزاعم مجاملة عملاقي الرياض، على حساب العميد.

اقرأ أيضا

مطرب شعبي بالأوبرا.. الصرامي يحرج القوة الزرقاء ضد جماهير الاتحاد

أزمة خطيرة في الاتحاد تسعد الهلال.. غياب 5 نجوم كبار

حمل تطبيق سعودي الآن