بالصور.. الأفضل والأسوأ بين قمصان منتخبات بطولة أمم إفريقيا

تاريخ النشر: 10/01/2022
182
منذ سنتين
بالصور.. الأفضل والأسوأ بين قمصان منتخبات بطولة أمم إفريقيا

دائمًا ما ترتبط أي بطولة أو منافسات دولية وقارية أو محلية بالعديد من المظاهر واللقطات، وعادة ما يبحث الجماهير عن التقييمات سواء للاعبين أو المدربين أو الظواهر الغير طبيعية في أي منافسة، بجانب اختيار الأفضل ما بين الملاعب وقمصان المنتخبات.


ومع تزامن انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون في التاسع من يناير الجاري، انطلقت الجماهير لتقدم تقييماتها حول قمصان المنتخبات المتأهلة للمسابقة.

وما بين تصميم قميص منتخب الكاميرون في عامي 2002 و 2004 الذي نال إعجاب الكثيرين إلى قميص نيجيريا الشهير في كأس العالم 2018، دائمًا ما تتألق المنتخبات الإفريقية بتصميمات جذّابة لقمصانها التي تشارك بها في منافسات المحافل الدولية، وتلفت الأنظار لها ما بين الإعجاب أو القصات الغريبة وأيضًا الاستياء.

وتتنافس مجموعة كبيرة من شركات الأزياء الرياضية بشكل كبير في بطولة كأس الأمم الإفريقية، والتي تم إعداد قمصانها على يد مجموعة متميزة من مصممي أزياء قمصان المنتخبات والأندية، حيث يستعرضون تصاميمهم الفريدة الإبداعية المستوحاة من إفريقيا وغاباتها.

واستعرضت شبكة "ESPN" الأمريكية القمصان الأفضل بين منتخبات بطولة أمم إفريقيا، وقامت بترتيبها من حيث القميص الأسوأ إلى القميص الأفضل، والتي نستعرضها تواليًا عبر موقع "سعودي سبورت" تواليًا:

24 - منتخب السودان

احتل منتخب السودان، المركز الـ 24 والأخير في قائمة مطوّلة من قائمة المنتخبات المنتخبات المتنافسة على لقب الأميرة السمراء في نسختها الـ 33.

 قميص منتخب السودان في بطولة أمم إفريقيا pic.twitter.com/HEeYwcadZy
وتكون قميص منتخب السودان من اللون الأحمر وياقة بيضاء، دون إبراز لأي تصاميم فريدة به، بعدما ألغت تعاقدها مع شركة "بوما" لصالح شركة "سولو سبورت".

23- منتخب غينيا
جاء في المركز الـ 23، منتخب غينيا بقميص تكون من اللون الأبيض وبه شعار لأسد غير مرئي، بياقة مكونة من ألوان العلم الوطني، لكن ما جعله يحتل هذا المركز المتأخر هو مع الدخول في المباراة يطمس التصميم بسبب المياه المتكونة عليه.

22- منتخب جامبيا
احتل منتخب جامبيا المركز الـ 22 بقميص كلاسيكي من اللون الأحمر والخطوط البيضاء على الصدر، بجانب قميصه الثاني الذي تكون من اللون الأبيض والخطوط الحمراء، دون إضافة أي تفاصيل تذكر على القميص.

21- منتخب أثيوبيا
رغم التعاقد مع شركة الملابس الشهير "أمبرو"، إلا أن منتخب أثيوبيا جاء في المرتبة رقم 21 في التقرير الذي نشرته الصحيفة الأمريكية.

قميص المنتخب الأثيوبي الأساسي كان باللون الأخضر دون جهد كبير في التصميم، والثاني باللون الأحمر والثالث بالأصفر.

20- منتخب مالاوي
المركز الـ 20 احتله منتخب مالاوي بقميص أحمر بخطوط سمراء وخضراء قطرية، بطريقة كلاسيكية.

تصميم القميص من إنتاج شركة "إيسادي" المملوكة للاعب كريستال بالاس الإنجليزي وفولهام السابق كاجيشو ديكجاكوي.

19- منتخب غينيا الاستوائية
حاولت شركة "إيريا" للملابس الرياضية أن تقدم كل ما لديها في تصميم قميص منتخب غينيا الإستوائية، حيث أنتجت قميصان الأول من اللون الأحمر مقترن بشورت من اللون الأزرق والجوارب الزرقاء أيضًا، المستوحى من قميص منتخب تشيلسي بطل أمريكا اللاتينية.
القميص الثاني من اللون الأبيض بخطوط متقطعة من اللون الأحمر دون زيادة في التصميم.

18- منتخب تونس
احتل منتخب تونس المركز الثامن عشر ، بتصميم بسيط ذا طبعة عربية في التصميم الذي تقدمه شركة "كابا" لقميص منتخب تونس في أمم إفريقيا.

الجميع يعلم أن ألوان المنتخب التونسي وقمصانه من اللون الأحمر والأبيض سواء في القميص الأول أو الثاني.

17- منتخب الجزائر
بعد مرور أكثر من 40 عامًا على فوز الجزائر المفاجئ على ألمانيا في كأس العالم 1982، لا تزال تصمم "أديداس" تقديم قميص بالطريقة الكلاسيكية لمنتخب الجزائر سواء في اللون الأبيض أو الأخضر مع الخطوط الثلاثة على القميص الذي يرمز إلى شركة الملابس.

16- منتخب موريتانيا
بتصميم يرمز للأصالة من شركة الملابس المغربية "AB sport"، بقميص من اللون الأخضر مع اللون الأصفر في أسفل الوسط، وأقلام حمراء حول الرقبة والذراعين.
لكن التصميم لم يستطع أن يرتقى إلى مرتبة أفضل ووسط أعلى القمصان في البطولة.

15- منتخب السنغال

يبدو أن التصاميم الرائعة من شركة "بوما" تراجعت بشدة مع منتخب السنغال، بعد أن تميزت في كأس الأمم عام 2017 وما بعدها، لكن التصميمات في البطولة الحالية لم تكن على المستوى المأمول لقميص ساديو ماني ورفاقه.

بألوان خضراء مع اللون الأصفر كان القميص الأول لأسود التيرانجا، وباللون الأبيض ومزيج من الألوان الخفية كان القميص الثاني.

14- منتخب كاب فيردي

ينفرد منتخب كاب فيردي، بأنه المنتخب الوحيد في بطولة أمم إفريقيا 2021، الذي يرتدي القميص الأزرق، حيث يأمل فريق سكان الجزيرة في إلقاء الرعب في منافسيهم بتصميم القميص الذي رسم عليه رأس "سمكة قرش" غاضبة مع ثلاثة أشرطة بطول القميص، والمقدمة من الشركة النمساوية "تيمبو" سبورت التي حلّت بديلة لـ "أديداس".

13- منتخب مصر

اختارت شركة "بوما" إعادة اللون الأسود إلى أحدث القمصان لمنتخب مصر، والتي تم إطلاقها في أواخر عام 2020، بعد أن ارتدى الفراعنة اللون الأحمر الكامل في بطولة 2017 والتي ودعها الفريق مبكرًا.

وبخطوط غير مرئية من التصميم الفرعوني واللون الأحمر والأسود، يعتقد أن ذلك القميص جدير بالنجم الدولي محمد صلاح ورفاقه.

12- منتخب الكاميرون
كما يأتي في أذهان الجميع، يجب على الكاميرون دائمًا أن يلفت النظر إليه من خلال أداءه القوي وأيضًا تصاميم قمصانه التي يشارك بها في البطولات المختلفة، لكن المفاجئ لمحبيهم ظهورهم في البطولة الحالية ووسط جماهيرهم بقميص بسيط دون تصميمات كبيرة، على الرغم من الأسلوب الفرنسي المستوحى فيه.

تخلى المنتخب الكاميروني عن إدخال اللون الأحمر والأصفر في تصميم قميصهم، واكتفى باللون الأخضر معه شريطين صغيرين بالأحمر والأصفر على الكتف.

11- بوركينا فاسو

بقميص مميز احتل منتخب بوركينا فاسو المركز ال11 في قائمة تصميمات قمصان المنتخبات الإفريقية، ومن العلم الوطني استوحي التصميم الممزوج بالألوان الأبيض والأخضر والأحمر.

10- منتخب غينيا بيساو
قدمت شركة "جويسبورت"، مجهودًا كبيرًا من أجل مغامرة منتخب غينيا بيساو الثالثة في بطولة الأمم الإفريقية، واستطاعوا أن يحتلوا المركز العاشر من حيث القميص الأفضل.
وبشراكة مع شركة محلية خرج إلينا قميص المنتخب المستوحى من ذكريات الماضي وصولًا إلى منتخب إسبانيا في بطولة كأس العالم 94، بطاقم أحمر وخطوط "مزركشة"، بجانب اللون الأخضر والأبيض والأصفر.


9- منتخب سيراليون
جاء منتخب سيراليون في المركز التاسع، وبات من أفضل 10 منتخبات حيث يرتدي قميصه الأول المكون من اللون الأزرق وخطوط من الأخضر الفاتح، والقميص الثاني باللون الأبيض وخطوط طولية عريضة خضراء.

8- منتخب المغرب

بتصميم من اللون الأحمر الصافي دون إضافات كثيرة به، وياقة من اللون الأخضر الخالص وخطوط من النقوش العربية، احتل بها منتخب المغرب المركز الثامن.

7- منتخب زيمبابوي
من اللون الأصفر والأخضر وخطوط العلم الوطني، كان تصميم شركة "UMBRO" لقميص منتخب زيمبابوي الذي منحه المركز السابع.

6- منتخب كوت ديفوار
قميص آخر من أصل خمسة قمصان لشركة "بوما"، تشارك بهم في بطولة أمم إفريقيا، كان تصميم منتخب كوت ديفوار من اللون البرتقالي وخط أخضر من الكتف، بجانب اللون الرمادي في القميص الثاني وشعار من اللون الذهبي.


5- منتخب غانا
تصميم آخر لـ "بوما" في قميص منتخب غانا، استوحي من العمارة الغانية وخلط الألوان الخاصة بعلم الدولة، جعلهم في المرتبة الخامسة.

4- منتخب مالي
بنسر في منتصف القميص يخرج منه ألوان العلم الوطني الممزوجة ما بين اللون الأخضر والأصفر والأبيض، كان تصميم عصري فريد لمنتخب مالي.

3- منتخب نيجيريا
دائمًا ما يكون منتخب نيجيريا في مصاف الفرق ذات الأداء الجميل والمميز، بجانب تواجدها في قمة القمصان الأجمل والأفضل، حيث اختار النسور قميص من اللون الأبيض والأخضر مستوحاة من الغابات الإفريقية، انتزع به المركز الثالث في الترتيب.

2- منتخب الجابون
بلون أصفر صافي احتل المنتخب الجابوني المركز الثاني، بعد تصميم كلاسيكي من "كابا".

1- منتخب جزر القمر
في مفاجأة كبيرة جاء منتخب جزر القمر في المرتبة الأولى في قائمة المنتخبات الأفضل في تصميم قميصها، بألوان خضراء وبيضاء وسمراء بسيطة مرسوم عليها "هلال" صغير في الجانب الأيسر للقميص.
ويبدو أن القمصان البسيطة هي ما تستدرج إعجاب الجماهير وتحصد الكثير من الأصوات للفوز في تلك القائمة.

اقرأ أيضا

واتفورد يزيد من أوجاع نيجيريا قبل كأس أمم إفريقيا

الشباب "يصدم" نيجيريا بعد استدعاء إيجالو في كأس أمم إفريقيا

حمل تطبيق سعودي الآن