بروفايل| نجوم الأخضر في أولمبياد طوكيو 2020.. "طريق الصعود وإنجازات قياسية"

تاريخ النشر: 19/07/2021
389
منذ سنتين
بروفايل| نجوم الأخضر في أولمبياد طوكيو 2020.. "طريق الصعود وإنجازات قياسية"

تستعد المملكة العربية السعودية للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020"، بأكبر بعثة في تاريخها، حيث تضم البعثة 33 رياضيًا ورياضية.

وتضم بعثة المملكة، كلًا من منتخب كرة القدم "23 لاعبًا"، يوسف بوعريش "السباحة"، علي الخضراوي "تنس الطاولة"، حسين علي رضا "التجديف"، سعيد المطيري "الرماية"، طارق حامدي وسليمان حماد "الكاراتيه"، محمود آل حميد وسراج آل سليم "رفع الأثقال"، ياسمين الدباغ ومازن الياسين "ألعاب القوى".

وتعد هذه الدورة الثانية عشرة التي تشهد مشاركة السعودية في الأولمبياد، حيث شاركت المملكة في نسخ 1972 و76 و84 و88 و92 و96 و2000 و04 و08 و12 و16.

وفيما يلي، يستعرض "سعودي سبورت" بروفايل كامل لنجوم البعثة السعودية، وكيف تأهلوا إلى أولمبياد طوكيو..

منتخب كرة القدم

حجز منتخبنا الوطني الأول مقعدًا في أولمبياد طوكيو، عقب التأهل إلى نهائي بطولة كأس آسيا تحت 23 عامًا بتايلاند، وفاز الأخضر بالميدالية الفضية، بعد الخسارة أمام كوريا الجنوبية في النهائي بنتيجة (0-1)، في مباراة امتدت للشوطين الإضافيين.

ويقود الأخضر، المدير الفني سعد الشهري، والذي اختار قائمة تضم 23 لاعبًا، منهم الثلاثي "ياسر الشهراني وسالم الدوسري وسلمان الفرج" فوق السن، وهم كالآتي..

حراسة المرمى: أمين بخاري، محمد الربيعي، زيد البواردي

الدفاع: سعود عبد الحميد، حمد اليامي، خليفة الدوسري، عبد الإله العمري، عبد الباسط هندي، عبد الله حسون، ياسر الشهراني

الوسط: سلمان الفرج، ناصر العمران، علي الحسن، مختار علي

الهجوم: عبد الرحمن غريب، سامي النجعي، أيمن الخليف، تركي العمار، خالد الغنام، أيمن يحيى، سالم الدوسري، عبد الله الحمدان


مازن الياسين "ألعاب القوى"

تأهل العداء مازن الياسين لألعاب القوى في أولمبياد طوكيو، بعد تحقيق النقاط المطلوبة للتأهل في سباق 400م، وكان الياسين قد شارك في لقاء برشلونة الدولي بإسبانيا، واحتل المركز الثاني بزمن 47.88 ثانية.


ياسمين الدباغ "ألعاب القوى"

تأهلت العداءة ياسمين الدباغ إلى دورة الألعاب الأولمبية، بعد حصولها على بطاقة تأهل من قِبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى، إثر تحقيقها للأفضلية محليًا، وتحطيم الرقم السعودي في سباق 100م.


سراج آل سليم "رفع الأثقال"

تأهل الرباع سراج آل سليم إلى أولمبياد طوكيو، بعد خطف بطاقة التأهل عن قارة آسيا لوزن 61 كيلوجرام، حيث شارك الرباع في العديد من البطولات، وجمع النقاط، الواحدة تلو الأخرى، وفاز بالعديد من الميداليات وتوج بالمراكز الأولى في البطولات ذات التقييم العالي في برنامج التأهيل.


محمود آل حميد "رفع الأثقال"

تأهل الرباع محمود آل حميد إلى أولمبياد طوكيو، في وزن 73 كيلوجرام، بعد تزعم صدارة لاعبي قارة آسيا في التصنيف المعتمد من الاتحاد الدولي لرفع الأثقال في وزن 73 كجم، والذي توج بالعديد من البطولات، أبرزها ذهبية دورة الألعاب الآسيوية التجريبية 2018 بإندونيسيا، وبطل الخليج 2013 وبطل العرب 2015، والمركز الثالث ببطولة التضامن الدولي 2020.


علي رضا حسين "التجديف"

للمرة الأولى في تاريخه، تأهل المنتخب السعودي للتجديف، فئة الفردي للوزن المفتوح، إلى أولمبياد طوكيو، بعد فرز النتائج النهائية، من قِبل الاتحاد الدولي للتجديف، ليمثل المنتخب، البطل حسين علي رضا، والذي أجرى تدريباته في بريطانيا، لحين موعد الأولمبياد


علي الخضراوي "كرة الطاولة"

تأهل علي الخضراوي، لاعب المنتخب الوطني لكرة الطاولة، إلى الأولمبياد، بعد فوزه بلقب غرب آسيا، إثر تغلبه على اللبناني داؤود شيب في نهائي التصفيات الآسيوية، بأربعة أشواط مقابل شوط واحد.


سعيد المطيري "الرماية"

أعلن الاتحاد السعودي للرماية عن تلقي بطاقة تأهل أولمبي من الاتحاد الدولي ISSF للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية لمنافسات الأطباق "سكيت"، ليرشح الرامي سعيد المطيري، صاحب أولى ميدالية ذهبية سعودية في دورات الألعاب الآسيوية.


سليمان حماد "الجودو"

تأهل لاعب المنتخب للجودو، سليمان حماد، إلى أولمبياد طوكيو، بعد مشاركته في بطولة العالم بالمجر، حيث تخطى بطلي ساموا ومولدوفا في دور الـ64 والـ32، ورغم خسارته في دور الـ16 أمام بطل أوزبكستان، إلا أن حصوله على 808 نقطة، كانت كافية لتأهله إلى الأولمبياد


تهاني القحطاني "الجودو"

حصلت لاعبة الجودو السعودية، تهاني القحطاني، على بطاقة تأهيلية إلى أولمبياد طوكيو، من قِبل اللجنة الأولمبية الدولية، لتحجز المقعد الأخير للبعثة السعودية المشاركة في الأولمبياد.


يوسف بوعريش "السباحة"

حجز السباح السعودي يوسف بوعريش مقعدًا في أولمبياد طوكيو، بعد مسيرة رياضية مميزة، نجح خلالها في تحطيم العديد من الأرقام للرياضيين السعوديين السابقين، وحقق العديد من الإنجازات، حيث شارك في أولمبياد الشباب 2018 ببيونس ايرس، وفاز ببرونزية البطولة العربية الرابعة، والمركز الثالث سباحة فراشة، كما فاز بذهبية سباحة الألعاب الدولية للشرطة بأبوظبي، وذهبية سباق 50م في بطولة الخليج بالدمام.


طارق حميدي "كاراتيه"

تأهل حميدي إلى أولمبياد طوكيو، بعد فوزه بالميدالية الذهبية في منافسات الكاراتيه، فوق وزن 75 كجم، في بطولة التصفيات المؤهلة إلى الأولمبياد، بعد تصدر مجموعته، ثم التغلب على الهولندي تيروني بنتيجة (4-1)، والكندي دانيل بنتيجة (9-6) في مواجهات نصف النهائي، ثم الفوز على الجورجي قوقتي وانتزاع الميدالية الذهبية.


اقرأ أيضا

"20 ساعة" تغير خطة الأخضر الأولمبي في طوكيو

بن جلوي يصل اليابان.. ويصطحب نجوم السعودية إلى أولمبياد طوكيو

حمل تطبيق سعودي الآن