تاريخ السعودية في تصفيات المونديال.. "بداية متعثرة وتزعم الصدارة 4 مرات"

تاريخ النشر: 18/06/2021
256
منذ سنتين
تاريخ السعودية في تصفيات المونديال.. "بداية متعثرة وتزعم الصدارة 4 مرات"

حجز المنتخب الوطني الأول مقعدًا في التصفيات النهائية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022، بعد تزعم المجموعة الرابعة في المرحلة الثانية برصيد 20 نقطة.

وينتظر الأخضر قرعة التصفيات الآسيوية، التي تقام في 1 يوليو المقبل، حيث صعدت السعودية برفقة منتخبات سوريا والصين وأستراليا وإيران والعراق وعمان واليابان والإمارات وفيتنام وكوريا الجنوبية ولبنان.

وتمكن المنتخب السعودي من التأهل لتصفيات مونديال 2022، للمرة التاسعة في تاريخه، صعد خلالها لكأس العالم 5 مرات، خلال نسخ 1994 و98 و2002 و06 و18.

وفيما يلي، نستعرض في نقاط تاريخ الأخضر في التصفيات النهائية للمونديال..

1982: تأهل الأخضر إلى التصفيات النهائية لأول مرة في تاريخه، والتي كانت تضم مجموعة واحدة من 4 منتخبات، إلا أن الأخضر احتل المركز الأخير برصيد نقطة واحدة من 6 مباريات، فيما تأهل منتخبا الكويت ونيوزيلندا إلى كأس العالم.

1990: تأهل الأخضر للمرة الثانية، وكانت التصفيات تضم مجموعة واحدة من 6 منتخبات، واحتل الأخضر المركز الخامس وقبل الأخير بـ4 نقاط من 5 مباريات، فيما تأهل منتخبا كوريا الجنوبية والإمارات إلى المونديال.

1994: تأهل الأخضر للمرة الثالثة، وصعد الأخضر لكأس العالم لأول مرة في تاريخه، بعد تزعم صدارة المجموعة رصيد 7 نقاط من 5 مباريات، علمًا بأن الفوز كان يساوي نقطتين فقط حينها، ورافق الأخضر منتخب كوريا الجنوبية.

1998: تأهل الأخضر للمرة الرابعة، وكانت التصفيات تضم مجموعتين، وكل مجموعة من 5 منتخبات، بحيث يتأهل أول كل مجموعة إلى المونديال، فيما يتأهل الوصيف إلى الملحق، وصعدت السعودية إلى كأس العالم للمرة الثانية في تاريخ الأخضر، بعد تزعم صدارة المجموعة الأولى برصيد 14 نقطة، ليتأهل برفقة كوريا الجنوبية، متصدر المجموعة الثانية.

2002: تأهل الأخضر للمرة الخامسة، وصعد الأخضر للمونديال الثالث في تاريخه، بعد تزعم صدارة المجموعة الأولى برصيد 17 نقطة من 8 مباريات، فيما تأهل منتخب الصين متصدرًا للمجموعة الثانية.

2006: تأهل الأخضر للمرة السادسة، وكانت التصفيات تضم مجموعتين، وكل مجموعة من 4 منتخبات، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى كأس العالم، وتأهلت السعودية إلى المونديال، بعد تزعم صدارة المجموعة الأولى برصيد 14 نقطة من 6 مباريات، فيما تأهل كوريا الجنوبية وصيفًا للمجموعة، بينما تأهل منتخبا اليابان وإيران عن المجموعة الثانية.

2010: تأهل الأخضر للمرة السابعة، وكانت التصفيات تضم مجموعتين من 5 منتخبات لكل مجموعة، وتأهلت منتخبات أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية، فيما احتل الأخضر المركز الثالث في المجموعة الثانية بـ12 نقطة، بفارق الأهداف فقط عن كوريا الشمالية "الوصيف".

وتأهلت السعودية لملاقاة البحرين في الملحق الآسيوي، قبل أن تتأهل البحرين إلى الملحق العالمي، بعد تخطي السعودية، بعد تعادل المنتخبين سلبيًا في الذهاب بالبحرين، ثم التعادل بنتيجة (2-2)، في الإياب على ملعب الملك فهد الدولي.

2018: تأهل الأخضر للمرة الثامنة، وكانت التصفيات تضم مجموعتين من 6 منتخبات لكل مجموعة، وتأهلت السعودية إلى كأس العالم، بعد احتلال وصافة المجموعة الثانية برصيد 19 نقطة، بفارق نقطة عن اليابان المتصدر، فيما تأهل منتخبا إيران وكوريا الجنوبية عن المجموعة الأولى.

اقرأ أيضا

العويس يدخل تاريخ الأخضر بـ"450 دقيقة نظيفة"

"بلع اللسان وفقد الوعي".. أسرار "دقائق الرعب" لنجم الأخضر في مرسول بارك

حمل تطبيق سعودي الآن