كورونا في 2020.. "الهلال أكبر الخاسرين ورونالدو أشهر المصابين"

تاريخ النشر: 29/12/2020
330
منذ 3 سنوات

في مقاطعة ووهان، سجلت وزارة الصحة الصينية في ديسمبر من عام 2019، أول حالة إصابة بفيروس كورونا، ثم ما لبث أن ضربت العدوى العالم بأكمله.. فـ"كيف تأثرت كرة القدم بالفيروس الصيني؟".

كان غريبًا أن تتوقف المنافسات بأكملها لمدة وصلت إلى 4 أشهر، قبل أن تنقسم اتحادات الكرة عالميًا بين قرارين، البعض فضل إلغاء المسابقات، بينما ارتأى آخرون أن تعود العجلات إلى الدوران من جديد، لكن بقيود محددة، وإجراءات مشددة.

القيود تسببت في حرمان المشجعين من الحضور إلى الملاعب، كما أحدثت فوضى في جدولة المباريات، إضافة إلى أنها دفعت إلى تعديل بعض اللوائح واستحداث قوانين جديدة، مثل عدد التبديلات في المباراة الواحدة، عدد اللاعبين على مقاعد البدلاء، منع المصافحة، عزل المصابين، وغيرها.

أبرز المسابقات التي تم إلغاؤها، الدوريات الفرنسي، البلجيكي والهولندي، بينما كانت أشهر المنافسات التي تعرضت إلى التأجيل لمدة عام، كأس الأمم الأوروبية، ودورة الألعاب الأولمبية، مع الموافقة على عدم إقامة كأس العالم للشباب والناشئين.

عدد ضخم من عناصر لعبة كرة القدم أصابه فيروس كورونا، الحكام، الطواقم الإدارية، الفنية، والطبية، واللاعبون، مع اختلاف الوضع صحيًا من نادٍ إلى آخر، إذ عانى مثلًا جنوى الإيطالي من 22 إصابة في وقت واحد، بينما تابع العالم باهتمام إصابة كريستيانو رونالدو، بوصفه نجمًا من الطراز الأول.

اقتصاديًا، سجلت ميزانيات كبار الكرة أوروبيًا، عجزًا ماديًا في ظل تسبب كورونا في إبعاد الجماهير عن الحضور إلى المباريات، ما ألغى عوائد التذاكر، عقود الرعاية، وحقوق البث التلفزيوني، وغيرها من الموارد، فيما وافق عدد كبير من اللاعبين على خفض رواتبهم، ما حدث دون مقاومة في ريال مدريد، وبصعوبة في برشلونة.

التعامل مع أزمة كورونا لم يكن موحدًا بين اتحادات الكرة القارية، حيث فضل الاتحاد الأفريقي تأجيل مباراة الرجاء ضد الزمالك المصري بعد أن أصاب الفيروس عددًا من نجوم النادي المغربي، لكن في آسيا، تم إقصاء الهلال بسبب فشله في استكمال قائمته في مباراة شباب أهلي دبي، ما حرمه من فرصة الحفاظ على لقبه القاري.

أزمات الرياضة السعودية 2020.. "حرب الأهلي وانهيار النصر وكارثة الهلال الآسيوية"

صراع الهلال والنصر في 2020 .. اشتعال حرب الصفقات ومعركة طاحنة حسمها "العالمي"

أبرز صفقات 2020| الهداف المدمر إلى دورتموند ونجم البرتغال يخطف الأضواء بالدوري الإنجليزي

حصاد 2020| بايرن ميونخ بطل "كورونا" الخارق وميسي "المتخاذل".. أحداث الكرة العالمية

حمل تطبيق سعودي الآن