تحليل | طريقة "الماسة" التي تلمع نجوم مانشستر يونايتد!

تاريخ النشر: 29/10/2020
730
منذ 3 سنوات
تحليل | طريقة "الماسة" التي تلمع نجوم مانشستر يونايتد!

انتظر مانشستر يونايتد طويلاُ قبل تحقيق فوزه الأول على أرضه هذا الموسم، وعندما تحقق جاء بطريقة مميزة على حساب لايبزيج بخماسية نظيفة في دوري أبطال أوروبا.

حظي ماركوس راشفورد بالثناء الأكبر، وهو يستحق ذلك بعد ثلاثيته التي سجلها كبديل، لكن في مواجهة جوليان ناجيلسمان الذي كان يرتدي ملابس أنيقة، والذي يُنظر إليه على نطاق واسع باعتباره المدرب الشاب الأكثر ذكاءً في كرة القدم الأوروبية، نجح أولي جونار سولشاير في جذب الأنظار بهذا الفوز ويستحق تقديرًا كبيرًا للطريقة التي حقق بها هذا الفوز على متصدر البوندسليجا.

اعتمد سولشاير على طريقة 4/4/2 "الماسة" أو 4/1/2/1/2 كما توضح الصورة أدناه، وتخلى عن طريقة 4/2/3/1.

هذه هي الطريقة المناسبة لاستيعاب كافة عناصره ونجومه في خط الوسط وأعتقد أن مباراة لايبزيج ما هي إلا بروفة قبل استيعاب دوني فان دي بيك وبول بوجبا وبرونو فرنانديز في نفس التشكيلة.

بدأ فان دي بيك في المباراة، وقدم أداءً طيبًا عطفًا على أنها البداية الأولى في مباراة مهمة، في حين كان أداء بول بوجبا هو ما لفت الانتباه، عندما عاد لاعب الوسط إلى التشكيلة الأساسية ليونايتد للمرة الأولى منذ تلك الهزيمة أمام توتنهام ، بعد أن كان على مقاعد البدلاء لثلاث مباريات منذ ذلك العرض البائس.

لقد قدم لمحات عن جودته في تلك المباراة، وكا ما قدمه هذا تذكيرًا حقيقيًا بالدور الذي يمكن أن يلعبه، خاصة إذا كان سولشاير يستخدمه في هذه الطريقة بالذات. 

يُعاني بوجبا عندما يلعب في عمق الملعب كواحد من اثنين في خط الوسط في طريقة 4/2/3/1، لكن على يسار الوسط في طريقة سولشاير الجديدة "وهذا مركزه الجيد منذ أن كان مع يوفنتوس" تألق بشكل كبير وعبر عن نفسه.

تألق بوجبا جاء لأنه خفف من واجباته الدفاعية ومنحه الفرصة للإبداع الهجومي الذي يُحبه.

أبرز الهدف الافتتاحي لماسون جرينوود ذلك تمامًا. استعاد فريد الكرة في وسط الملعب قبل أن يتقدم بول بوجبا، الذي كان يخترف على الجانب الأيسر من خط الوسط ، قبل أن يمرر تمريرة خلف خط دفاع لايبزيج لجرينوود الذي تميز في إنهاء الكرة.

يبدو أن سولشاير قد توصل إلى استنتاج مفاده أنه يحتاج إلى اثنين من فريد ونيمانيا ماتيتش وسكوت مكتوميناي على أرض الملعب لتوفير الحماية اللازمة لدفاعه.

يمكّن التشكيل الماسي مدرب يونايتد من إيجاد مكان لبوجبا دون تقويض تأثير برونو فرنانديز - الذي تم نقله إلى الجناح الأيمن لاستيعاب دخول الفرنسي من على مقاعد البدلاء ضد تشيلسي في نهاية الأسبوع.

لكن سولشاير سيُحاول خلال المباريات القادمة التخلي عن أي من فريد أو سكوت مكتوميناي لوضع فان دي بيك على يمين الملعب والاكتفاء بوضع ماتيتش مثلاً في محور الارتكاز مع إعادة برونو فرنانديز للمركز رقم 10، لأن فان دي بيك يجيد أداء الواجبات الدفاعية.

اقرأ أيضا

سولشاير يعلق على غياب فان دي بيك عن مانشستر يونايتد.. "تصريحات نارية"

لامبارد يسخر من مانشستر يونايتد.. وينتقد حكم مباراة تشيلسي بـ"تصريحات ساخنة"

حمل تطبيق سعودي الآن