قصة أوزيل من بطل إلى منبوذ في أرسنال.. "3 مواقف إنسانية"

تاريخ النشر: 27/10/2020
555
منذ 3 سنوات
قصة أوزيل من بطل إلى منبوذ في أرسنال.. "3 مواقف إنسانية"

في بداية أكتوبر الحالي، كان آرسنال ينوي التخلص من جيري كوي الرجل الذي يلعب دور التميمة الشهيرة للنادي اللندني “جنرزسورس”، وهي التميمة التي ترافق آرسنال منذ عام 1993، في إطار حملة تخفيضات للأجور.

تدخل مسعود أوزيل وقرر أن يتكفل براتبه من جيبه في آرسنال.. 

موقف أثار إعجاب البعض من أوزيل لأنه لم يسمح بأن يخسر كوي وظيفته..

 لكن لم تمر سوى أسابيع وأوزيل نفسه قد خسر موقعه في آرسنال!

من كان يظن أنه عندما وصل مسعود أوزيل إلى آرسنال وسط ضجة كبيرة في عام 2013، سينتهي كل شيء على هذا النحو؟

لماذا تم تجميد بطل كأس العالم 2014 الذي لا يزال أمامه ثمانية أشهر على نهاية عقده البالغ 350 ألف جنيه إسترليني (460 ألف دولار) - أسبوعيًا.

السطر الأخير من بيان أوزيل ردًا على استبعاده من تشكيلة آرسنال في الدوري الإنجليزي الممتاز يشرح جزء من السبب.

حيث قال "يمكنني أن أعدكم بأن هذا القرار الصعب لن يغير أي شيء في عقلي. سأستمر في التدريب بأفضل ما يمكنني وحيثما أمكن استخدام صوتي ضد الوحشية ومن أجل العدالة".

تشير الجملة الأخيرة بوضوح إلى أن أوزيل يشعر أن التعليقات التي أدلى بها حول معاملة الصين لمسلمي الإيدور لعبت دورًا رئيسيًا في معاملته السيئة من قبل آرسنال في الأشهر الأخيرة قبل التخلي عنه.

تسببت انتقاداته في عاصفة هائلة، حيث قامت قناة CCTV الصينية الحكومية بإلغاء مباراة أرسنال اللاحقة في الدوري الإنجليزي الممتاز ضد مانشستر سيتي من جدول البث.

كان رد آرسنال سريعًا، حيث نأى النادي بنفسه عن تصريحات اللاعب أثناء محاولته الحد من الضرر في بلد لديه العديد من المصالح التجارية معه، بما في ذلك سلسلة من المطاعم.

وجاء في بيان صادر عن النادي على موقع التواصل الاجتماعي الصيني Weibo "فيما يتعلق بالتعليقات التي أدلى بها مسعود أوزيل على وسائل التواصل الاجتماعي، يجب على آرسنال أن يدلي ببيان واضح.

"المحتوى المنشور هو رأي أوزيل الشخصي. كنادي لكرة قدم، التزم آرسنال دائمًا بمبدأ عدم إشراك نفسه في السياسة".

قوبل رد الفعل هذا بخيبة أمل من الكثيرين، بما في ذلك أوزيل نفسه، كما اعترف لاحقًا خلال مقابلة مع موقع ذى أثيليتك.

وقال "في أمريكا رأينا جورج فلويد يقتل وتحدث العالم ليقول إن حياة السود مهمة، وهذا صحيح. نحن جميعًا متساوون ومن الجيد أن يحارب الناس الظلم".

"لكنني أتمنى أن يفعل الناس الشيء نفسه للمسلمين لأن آرسنال لديه العديد من اللاعبين والمشجعين المسلمين أيضًا، ومن المهم للعالم أن يقول إن حياة المسلمين مهمة".

هذا بالطبع ليس السبب الوحيد لتجميد أوزيل في آرسنال، إذ أنه أدلى بتصريحاته في منتصف ديسمبر الماضي، أي قبل حتى أن يتم تعيين ميكيل أرتيتا صاحب القرار.

فاللاعب شارك في 13 مباراة في جميع المسابقات في الأشهر الثلاثة التي تلت ذلك قبل الإغلاق الذي فرضه فيروس كورونا في مارس، بما في ذلك خوض جميع مباريات الدوري الإحدى عشرة التي تولى أرتيتا المسؤولية عنها.

الحقيقة هي أن العلاقة بين أوزيل وآرسنال آخذة في التدهور منذ فترة، وليس مجرد حدث واحد هو الذي أوصلنا إلى هذه النقطة.

رفض أوزيل خفض راتبه أثناء الإغلاق لم يكن جيدًا بالنسبة لإدارة آرسنال، واشترط الحصول على ضمانات بأن خفض الراتب سيضمن استمرار الموظفين من غير لاعبي كرة القدم، وموقفه جعل الكثير من اللاعبين يحذون حذوه.

حتى موقفه مع التميمة جنرزسورس جعل آرسنال يشعر بالحرج أمام الرأي العام والجمهور.

أسباب فنية

أرتيتا لم يرغب في الدخول في النقاشات السابقة، تحدث أن السبب في استبعاد أوزيل من تشكيلة الدوري فني بامتياز، وأنه صاحب القرار وهنا منطق أيضًا.

مستوى أوزيل متدهور للغاية وتحديدًا منذ أن وقع على عقده الكبير الحالي، فقد صنع 4 أهداف فقط وسجل 6 في آخر 42 مباراة له في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وعلى الرغم من أنه لا يزال يتصدر الموسم الماضي في آرسنال من حيث الفرص التي تم صناعتها، إلا أن متوسط ​​فرصة واحدة لكل 72 دقيقة كان الأسوأ منذ وصوله إلى النادي.

بالنسبة للاعب بجودة أوزيل، هذا ليس جيدًا بما فيه الكفاية ويجب أيضًا أن يقال إن طريقة 3/4/3 الذي استقر عليه أرتيتا بعد العودة للعب من كورونا في يونيو، لا يستطيع أوزيل اللعب فيها لأنه لا يوجد فيها مركز لصانع ألعاب رقم 10.

ليس هناك شك في أن النجم الألماني - على الرغم من كونه الآن 32 عامًا - لا يزال لديه الكثير ليقدمه، خاصةً في الفريق الذي يكافح من أجل خلق الفرص لدرجة أن بيير إيمريك أوباميانج لم يتمكن سوى من إطلاق 7 تسديدات على مرمى المنافسين حتى الآن هذا الموسم. 

الحقيقة هي أن العديد من الأشياء قد أوصلتنا إلى مرحلة التي تجعل آرسنال غير راغب في عدم لعب أوزيل أي مباراة هذا الموسم بينما دفع له 18 مليون جنيه إسترليني (23.7 مليون دولار)، هذا يجعل الأمر أكثر عبثية من النادي اللندني وغير مفهوم على الإطلاق!

اقرأ أيضا

ليستر سيتي يكسر نحس 47 عاما وفاردي كابوس أرسنال الجديد

أرسنال بالقوة الضاربة في مواجهة ليستر سيتي بالدوري الإنجليزي

حمل تطبيق سعودي الآن