تحليل| أليكس تيليس "روبرتسون الخاص بمانشستر يونايتد" كيف سيصنع الفارق مع كافاني؟

تاريخ النشر: 24/10/2020
437
منذ 3 سنوات
تحليل| أليكس تيليس "روبرتسون الخاص بمانشستر يونايتد" كيف سيصنع الفارق مع كافاني؟

تعاقد مانشستر يونايتد مع الظهير الأيسر أليكس تيليس لتعزيز دفاعه الذي يُعاني الأمرين، لكن البرازيلي يُمكن أن يُقدم الإضافة الحقيقية لمانشستر يونايتد في منتصف ملعب الخصم.

الآن وهو يدخل ذروة مسيرته وهو في السابعة والعشرين من عمره، يستطيع تيليس تحقيق توقعات أسطورة النادي رايان جيجز بأنه قادر توفير مستوى من الجودة "فقده" مانشستر يونايتد في السنوات الأخيرة.

ليس سرًا أن نقاط قوة تيليس تكمن في إنتاجه الهجومي سواء على مستوى التسجيل أو الصناعة، حيث سجل 21 هدفًا عبر 5 مواسم لصالح بورتو بخلاف التمريرات الحاسمة.

هذا رقم لم يسبق لأي ظهير في مانشستر يونايتد الوصول له، ولطالما كان الانتقاد لظهيري مانشستر يونايتد لوك شاو وآرون بيساكا أنهما لا يمدان الهجوم كما ينبغي، أو بمعنى أصح فهما ليسا مثل روبرتسون وأرنولد.

الآن مانشستر يونايتد يمتلك روبرتسون الخاص به، وستكون إضافته للهجوم وليس فقط لتحصين الدفاع المتهاوي لليونايتد.

في الموسم الماضي لم يسجل لوك شاو أو يصنع، في المقابل سجل تيليس 11 هدفًا وصنع 8.

ليس هذا فحسب بل تفوق تيليس في معدل خلق الفرص مقارنة بشاو من اللعب المفتوح بنحو 25%، فشو صنع 20 فرصة مقابل 57 فرصة صنعها تيليس (سابع أعلى حصيلة في الدوري البرتغالي).

على مستوى الكرات العرضية أكمل تيليس 70 كرة عرضية صحيحة مقابل 9 فقط للوك شاو.

ويقول أندريه مونتيرو، الذي يغطي بورتو لصحيفة ريكورد البرتغالية الوطنية ، لشبكة سكاي سبورتس "على الرغم من كونه مدافعًا يسارًا، إلا أن تيليس كان جزءًا أساسيًا من منظومة بورتو الهجومية، عرضياته خطيرة للغاية ويصعب على الدفاع التعامل معها". 

هناك ملاحظات حول صلابته الدفاعية بسبب نهجه الهجومي، وهذا شيء تحدث عنه أكثر من ناقد في البرتغال.

وهنا سولشاير بات يعي الأمر، فقرار توظيفه كوينج باك "جناح خلفي" في أول ظهور له في فوز مانشستر يونايتد 2/1 على باريس سان جيرمان ربما يُعطي دلالة على الأمر بأنه حرره هجوميًا ومع ذلك يؤمنه من الخلف.

الشيء المهم في تيليس أن قدومه لمانشستر يونايتد يأتي تزامنًا مع قدوم الهداف إدينسون كافاني، وهنا ستكون عرضيات تيليس وتمريراته الحاسمة مهمة لكافاني المميز في ضربات الرأس وداخل منطقة الجزاء وستسمح أكثر لراشفورد بالدخول كمهاجم ثاني.

لا يمكن الحكم على الصفقة الآن، لكن الشيء الوحيد الذي يبدو أكثر ترجيحًا هو أن مانشستر يونايتد قد حصل على إضافة عالية الجودة لتشكيلته، في بظهير هجومي حقيقي، في مركز كان بحاجة ماسة إلى التحسين. 

ففي حين أعرب سولشاير عن إحباطه من عدم قدرته على فتح دفاعات الخصوم المحصنة الموسم الماضي عندما يلعبون خلف الكرة، قد يوفر تيليس حلاً وقيمة مضافة لهجوم اليونايتد.
تابع كل أخبار الكرة العالمية

تابع كل أخبار الدوري الإنجليزي

تابع كل أخبار مانشستر يونايتد 

اقرأ أيضا

نجم باريس سان جيرمان: ما حدث أمام مانشستر يونايتد عار.. وراشفورد يكشف سر الفوز

تحديد مدة غياب نجم مانشستر يونايتد.. "بعد إصابته"

حمل تطبيق سعودي الآن