ماذا بعد غلق سوق الانتقالات.. من استفاد ومن خسر؟

تاريخ النشر: 06/10/2020
408
منذ 3 سنوات
ماذا بعد غلق سوق الانتقالات.. من استفاد ومن خسر؟

على الرغم من تأثير جائحة فيروس كورونا ماليًا على أندية كرة القدم في جميع أنحاء العالم، فقد كانت فترة الانتقالات الصيفية التي انتهت أمس، صاخبة ومليئة بالصفقات الكبيرة، حيث أضافت جميع الأندية الكبرى في أوروبا بعض الانتدابات إلى صفوفها.

لكن ما هو تأثير فترة الانتقالات على الأندية ومن استفاد ومن خسر؟

مستفيد - أستون فيلا: الرابح الأكبر

استحوذ أستون فيلا على عناوين الصحف العالمية بعد أن سجل 7 أهداف في شباك ليفربول حامل لقب الدوري الإنجليزي في مباراة مجنونة.

أستون فيلا كان يعاني من شبح الهبوط الموسم الماضي، لكنه الموسم الحالي يُقدم مستويات خارقة وحقق الفوز في كافة المباريات.

الفارق هو عمل أستون فيلا المميز في سوق الانتقالات.

كان أستون فيلا ذكيًا في سوق الانتقالات، تعاقد مع الظهير ماتي كاش مقابل 16 مليون جنيه إسترليني، والمهاجم أولي واتكينز مقابل 28 مليون جنيه إسترليني، والحارس إميليانو مارتينيز مقابل 20 مليون جنيه إسترليني والدولي الإنجليزي روس باركلي.

كل هذه الصفقات تألقت أمام ليفربول فسجل واتكينز هاتريك، كما سجل باركلي، وتصدى الحارس إميليانو لأكثر من فرصة لليفربول، وتعامل ماتي كاش بشكل جيد في الدفاع.

الأهم من كل ذلك أن أستون فيلا نجح في سوق الانتقالات في تمديد عقد قائده جاك جيريليش الذي تألق أيضًا أمام ليفربول وساهم في 5 أهداف، والمدافع تيرون مينجز المتألق..وبالتالي فأستون فيلا يحصد ثمار العمل الرائع.

خاسر - برشلونة: فشل في الأهداف الرئيسية

كان كل تركيز برشلونة في سوق الانتقالات على الاحتفاظ بخدمات ليونيل ميسي لموسم آخر، رغم أن ميسي سيرحل مجانًا في كل الأحوال عقب نهاية الموسم.

كان بمقدور برشلونة التوصل لاتفاق "جنتلمان" معه بالسماح له بالرحيل مع دفع فريقه الجديد لرسوم معقولة لبرشلونة.. لكن برشلونة سيخسر ميسي بكل قيمته مجانًا.

الأهم من ذلك أن برشلونة فشل في كل الأهداف الرئيسية التي خطط لها هذا الصيف.. لم يتعاقد مع ممفيس ديباي وهجومه يعاني من نقص بسبب رحيل لويس سواريز، ولم يتعاقد مع جورجينيو فينالدوم، وبقى عثمان ديمبيلي بعدما حاول بيعه لمانشستر يونايتد.

مستفيد - تشيلسي: الوقت له الكلمة

أنفق تشيلسي أموالاً أكثر من أي نادٍ آخر في الدوري الإنجليزي الممتاز في فترة الانتقالات الصيفية الحالية؛ حيث تعاقد مع حكيم زياش وتيمو فيرنر وبن تشيلويل وكاي هافيرتز وإدوارد ميندي، وغيرهم، بتكلفة إجمالية بلغت 225 مليون جنيه إسترليني.

بعض اللاعبين الجدد لم يتأقلموا بعد على أجواء الدوري الإنجليزي الممتاز، لكن بحسب فرانك لامبارد فهذا طبيعي لأنه اعتبر أن المباريات الأولى هي بمثابة فترة تحضير لأن الفريق لم يخض فترة تحضير طبيعية بسبب تلاحم المواسم.

مما لا شك فيه أن تشيلسي يتمتع الآن بجودة كبيرة داخل تشكيلته تجعله منافسًا مفترضًا على لقب البريميرليج، الآن الكرة في ملعب لامبارد للتوصل لأفضل تشكيل وتوليفة وأفضل طريقة لعب والأهم الاستخدام الصحيح لنجومه الجدد.

خاسر- مانشستر يونايتد: تخبط وغياب استراتيجية

تخبط واضح في إدارة سوق انتقالات مانشستر يونايتد بسبب غياب الخطة والاستراتيجية.

فمثلاُ تعاقد مانشستر يونايتد مع لاعب وسط أياكس دوني فان دي بيك مقابل 35 مليون إسترليني ومع ذلك لم يبدأ بعد أي مباراة في الدوري الإنجليزي ومركزه هو نفس مركز بول بوجبا.

جلب مانشستر يونايتد إدينسون كافاني في صفقة انتقال حر، وهي صفقة جيدة، لكن مانشستر يونايتد لم يدعم ثغراته الأكبر خاصة في قلب الدفاع لأن الثلاثي إيريك بايلي وهاري ماجواير وفيكتور ليندولف في أسوأ حالاتهم، ربما الظهير الأيسر الجديد أليكس تيليس سينهي صداع لوك شاو السيء في خانة الظهير الأيسر.

فترة الانتقالات في انجلترا مفتوحة للانتقالات الداخلية حتى 16 أكتوبر الحالي، وهذه هي الفرصة الوحيدة لليونايتد لإصلاح الدفاع الهش.

مستفيد - ريال مدريد: تقليل فاتورة الأجور وبدأ خطة 2021

في حين أن ريال مدريد كان الأهدأ بين الأندية الأوروبية الكبرى على مستوى الانتدابات، لكن سعيهم الأول كان في تخفيض فاتورة الأجور بالتخلص من اللاعبين الذين لم يعد زين الدين زيدان بحاجة إليه.

جمع اللوس بلانكوس أكثر من 80 مليون يورو من خلال مبيعات خريجي الأكاديمية أشرف حكيمي وسيرجيو ريجيلون وأوسكار رودريجيز، والتخلص من الرواتب الهائلة لجاريث بيل وخاميس رودريجيز.

ريال مدريد يوفر الميزانية لتنفيذ خطته في صيف 2021، عندما سيعود للإنفاق القوي فهذا التاريخ هو التاريخ الذي طلب فيه كيليان مبابي الرحيل عن باريس سان جيرمان.

خاسر - لاتسيو: سوق ضعيف يعيده للوراء

احتل فريق سيموني إينزاجي في النهاية المركز الرابع في دوري الدرجة الأولى الإيطالي بعد أن كان أقرب منافسي يوفنتوس في معظم فترات الموسم الماضي.

بعد الوصول لدوري أبطال أوروبا انتظر الجميع قيام لاتسيو بتدعيمات قوية، لكنه خسر سباق ضم دافيد سيلفا الذي فضل الانتقال لريال سوسيداد.

استقر النادي في النهاية على استعارة منبوذ مانشستر يونايتد أندرياس بيريرا، لكن بخلاف ذلك لم يكن هناك عمل قوي للاتسيو في سوق الانتقالات ما يجعل فريقه بلا عمق وغير قادر حتى على تكرار ما فعله الموسم الماضي.

اقرأ أيضا

رسميا| نجم برشلونة السابق ينضم إلى أودينيزي.. "تراجع رهيب"

رسميا.. برشلونة يعلن انتقال نجمه إلى باريس سان جيرمان مجانا!

حمل تطبيق سعودي الآن