عيش المونديال| النسر الألباني سر الاحتفال السياسي لنجمي سويسرا أمام صربيا

تاريخ النشر: 23/06/2018
1179
منذ 5 سنوات
عيش المونديال| النسر الألباني سر الاحتفال السياسي لنجمي سويسرا أمام صربيا

حقق منتخب سويسرا الفوز على نظيره الصربي بهدفين لواحد، في اللقاء الذي جمع بينهما على ملعب كالينجراد، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة الخامسة بنهائيات كأس العالم روسيا 2018.

ويدين منتخب سويسرا بانتصاره للثنائي جرانيت تشاكا صاحب هدف التعادل في الدقيقة "52"، وصانع الألعاب شكردان شاكيري، والذي سجل هدف الانتصار في الدقيقة "90" من اللقاء.

واحتفل الثنائي تشاكا وشاكيري بالأهداف بطريقة غريبة، تشبه حركة جناحي النسر، وهو ما يرجع أصله لشعار العلم الألباني، والذي يتواجد عليه نسر يطير.


ويعود أصل الاحتفال السياسي للثنائي السويسري، لحرب كوسوفر التي انتهت عام 1999، والتي كانت ومازالت محل خلاف سياسي وعسكري بين صربيا (يوغوسلافيا) سابقا وألبانيا.

ويعود أصل تشاكا لأبوين من ألبانيا والذي ولد في صربيا، قبل أن يهاجر رفقة عائلته عندما كان صغيرا لسويسرا بسبب حرب كوسوفو المنقسمة بين ثلاثة دول مقدونيا، صربيا، ألبانيا.


وقضى والد تشاكا ثلاثة سنوات في سجون العاصمة الصربية بلجراد، وذلك بسبب مشاركته في مظاهرات ضد الحكومة اليوغوسلافية وقتها، والتي كانت مسيطره على إقليم كوسوفو.

الأمر نفسه لشاكيري صاحب الـ 26 عاما، والذي ولد في كوسوفو قبل أن يهاجر لسويسرا رفقة والديه وأشقائه الثلاثة، حيث قال نجم ستوك ستي الإنجليزي عن تلك الفترة في طفولته: "لقد غادرت عائلتي كوسوفو قبل إندلاع الحرب، وتحديدا عندما كنت في الرابعة من عمري".


وأضاف شكردان: "عندما بدأت الحرب كان من المستحيل لنا العودة، حيث كانت الأمور صعبة للغاية بالنسبة لأفراد عائلتي العالقة هناك، فمنزل عمي تم حرقه من الجيش الصربي، فكانت هناك الكثير من المعاناة".

وتابع شاكيري حديثه قائلا: "والدي كان يرسل قدر كبير من المال لعائلتنا هناك، فلذلك لم يكن لدينا أي أموال إضافية في طفولتي، بإستثناء أنه كان يحضر لي هدية عيد ميلادي فقط".

وارتدى شاكيري خلال مباراة صربيا اليوم، حذاء يحمل علم إقليم كوسوفو في قدمه اليمنى، والأخر يتواجد عليه علم سويسرا في قدمه اليسرى.


اقرأ أيضا

عيش المونديال| شاكيري رجل مباراة سويسرا وصربيا

عيش المونديال| سويسرا تحقق الريمونتادا الأولى في روسيا 2018

حمل تطبيق سعودي الآن