معركة الهلال والنصر أمام فيفا.. "التجربة الفرنسية تحسم هوية بطل دوري المحترفين"

تاريخ النشر: 01/05/2020
8722
منذ 4 سنوات
معركة الهلال والنصر أمام فيفا.. "التجربة الفرنسية تحسم هوية بطل دوري المحترفين"

لا يزال مصير دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، للموسم الرياضي الحالي 2019-2020، غامضًا حتى الآن، في ظل توقف النشاط، بسبب تفشي فيروس "كورونا".

وعلى الرغم من نفي ياسر المسحل، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، وجود أي نية لإلغاء الدوري، في الموسم الحالي، إلا أن أنباء أكدت أنه في حال تعذر استئناف المسابقة، بحد أقصى حتى أغسطس القادم، سيتم الإعلان رسميًا عن نهاية الموسم الرياضي الحالي 2019-2020.

واحتمالية إلغاء مسابقة الدوري، قبل نهايته بـ8 جولات، في الموسم الحالي، أشعلت خلافًا عنيفًا بين الهلال والنصر، حول الأحق بالتتويج باللقب.

والهلال، يرى أنه الأحق بالتتويج بلقب الدوري، باعتبار أنه كان المتصدر، قبل توقف النشاط، برصيد 51 نقطة، وبفارق 6 نقاط كاملة عن النصر "الوصيف".

في الوقت نفسه، يعتقد النصر، أنه الأحق بالتتويج في 2019-2020، لأنه بطل الشتاء في النسخة الحالية من الدوري، وحامل لقب الموسم الرياضي الماضي.

وما بين مطالبات الهلال ووجهة نظر النصر، يشهد العالم بعض الوقائع المثيرة للجدل بشأن تحديد هوية أبطال المسابقات المحلية في الدول المختلفة.

وآخر هذه الوقائع، ما حدث في فرنسا، حيث أعلن اتحاد الكرة هناك، إلغاء مسابقة الدوري، وتتويج المتصدر باريس سان جيرمان باللقب.

* التجربة الفرنسية..

وفرنسا لم تكن هي الدولة الأولى، الذي يلغى فيها الدوري، ويعلن فيها تتويج فريق ما باللقب، فقد سبقها بلجيكا وهولندا.

ولكن، فرنسا انفردت بتجربة جديدة، وهي تصعيد بعض الأندية الأزمة، إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وفريق أولمبيك ليون، تقدم بشكوى أمام محكمة التحكيم الرياضي، يطالب فيها بإبطال قرار إلغاء الدوري، لما يمثله من خسائر مالية وفنية.

* نظرة قانونية..

من ناحيته، خرج الخبير القانوني أحمد الأمير، بتصريحات مدوية، حول شرعية إلغاء الدوريات في العالم، وإعلان هوية البطل، بدون إنهاء المسابقة على أرض الملعب رسميًا.

وقال الأمير عبر صفحته بموقع التدوينات القصيرة "تويتر": "قانونيًا.. تتويج أي فريق بالدوري قبل انتهائه، يعتبر مخالفة واضحة وصريحة للنظام الأساسي لـ(فيفا)، وكذلك لانظمة الاتحادات الأهلية الأعضاء".

وأشار خبير اللوائح والقوانين، إلى أن تتويج أي فريق بلقب الدوري، دون إنهاء المسابقة على أرض الملعب، قد يؤدي الى احتجاجات قانونية أمام مركز التحكيم الرياضي، لمخالفة أهداف أنظمة "فيفا"، والتي تنص على عدالة المنافسة وتساوي الفرص.

والسؤال الآن.. ماذا لو أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، إلغاء مسابقة الدوري في الموسم الرياضي الحالي ؟

سيكون هناك 3 سيناريوهات أمام الاتحاد السعودي لكرة القدم، في حال إلغاء الدوري رسميًا؛ وهي:

1- تتويج الهلال باللقب، باعتباره المتصدر قبل توقف النشاط الرياضي.

2- تتويج النصر باللقب، باعتباره بطل الشتاء، وحامل لقب النسخة الأخيرة.

3- اعتبار الدوري في الموسم الحالي "أبيض"، وعدم تتويج الهلال أو النصر، باللقب.

وفي حال تنفيذ الاقتراح الأول أو الثاني، فإنه ووفقًا لتصريحات الأمير، وعلى غرار التجربة الفرنسية، سيكون بإمكان الهلال والنصر، اللجوء إلى محكمة التحكيم الرياضي، لمنع تتويج الفريق الآخر باللقب.

وحكم محكمة التحكيم الرياضي، قد يتضمن شقين أساسيين، لحسم القضية الكبرى المتوقعة بين الهلال والنصر، على النحو التالي..

أولًا: بطلان قرار إلغاء الدوري في الموسم الرياضي الحالي.

وهنا، سيحدث أزمة كبرى في أجندة البطولات المحلية، حيث ستضطر لجنة المسابقات، لإعادة جدولة الموسم الرياضي الحالي، بعد أن تكون قد أعدت نفسها لإلغاءه، وإعداد روزنامة 2020-2021.

ثانيًا: تنفيذ تعليمات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وبالعودة إلى التوصيات التي قدمها "فيفا"، إلى الاتحادات الأهلية، منذ أقل من شهر، بشأن مصير الدوريات في الموسم الرياضي الحالي، يتضح بأنه ذكر أن كل اتحاد مسئول عن استكمال أو إلغاء الدوري، وتحديد هوية البطل، بالشكل الذي يراه مناسب.

* بطل دوري المحترفين..

وكل هذه الأزمات المتوقعة، في حال تنفيذ السيناريو الفرنسي، يجعل التنبؤ بمصير هوية لقب الدوري السعودي للمحترفين في الموسم الرياضي الحالي 2019-2020، يتضح أكثر وأكثر.

واتحاد الكرة السعودي، يميل إلى اعتبار الموسم الرياضي الحالي "أبيض"، في حال إلغائه، وعدم القدرة على استكماله، ومنع تتويج الهلال أو النصر، بلقب الدوري.

اقرأ أيضا

استقالة كبرى تهز الأهلي

بعد الاتحاد.. الأهلي مهدد بـ"التهبيط" إلى الدرجة الأولى

حمل تطبيق سعودي الآن