"حرب الهلال والنصر على الدوري".. بين التجربة البلجيكية المرفوضة والحل الهولندي المثير للجدل

تاريخ النشر: 25/04/2020
1355
منذ 4 سنوات
"حرب الهلال والنصر على الدوري".. بين التجربة البلجيكية المرفوضة والحل الهولندي المثير للجدل

يثير انتشار فيروس كورونا القلق والرعب حول العالم، خاصة مع وصوله إلى منافسات كرة القدم، وتسببه في توقف النشاط الرياضي محليًا وعالميًا.

محليًا، أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم في بيان رسمي، تعليق المسابقات الرياضية رسميًا، وتأجيل منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين إلى أجل غير مسمى.

ولم يختلف الوضع عالميًا، حيث أعلنت الاتحادات الرياضية في أوروبا، توقف المنافسات المحلية حتى إشعار آخر، وتعليق المسابقات الأوروبية، على رأسها دوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي، للحد من انتشار فيروس كورونا.

كورونا الذي بدأ في الظهور بمقاطعة ووهان الصينية، وصل بالفعل خلال الشهور القليلة الماضية إلى العالم بأكمله، وعلى الرغم من ارتفاع عدد الحالات المصابة، وأرقام الوفيات، ما تزال اتحادات الكرة تسعى إلى استكمال الموسم الجاري، كل بحسب خطته.

ولكن.. ماذا لو اضطر اتحاد الكرة في دولة ما، إلغاء منافسات الدوري المحلي، بسبب تفشي فيروس كورونا بما لا يدع أي مجال أمام استكمال المسابقات، هذا ما نستعرضه لكم في سعودي سبورت.

*التجربة البلجيكية:

أعلن الاتحاد البلجيكي لكرة القدم، منذ أسابيع، إلغاء الموسم بصورة نهائية، وتتويج نادي كلوب بروج المتصدر، بلقب الدوري رسميًا، وبفارق 15 نقطة عن أقرب ملاحقيه.

ويتصدر نادي الهلال جدول ترتيب الدوري برصيد 51 نقطة، وبفارق 6 نقاط عن غريمه النصر، أقرب ملاحقيه، مع تبقي 8 جولات فقط على النهاية، حال تم استئناف النشاط في الأيام أو الأسابيع المقبلة.

بالنظر إلى سيناريو بلجيكا، يتوج الزعيم باللقب، ويكتفي العالمي بالتأهل إلى النسخة المقبلة من دوري أبطال آسيا، رفقة الوحدة والأهلي، مع هبوط الفتح، ضمك، والعدالة، إلى الدرجة الأدنى.

وهاجم الاتحاد الأوروبي، بلجيكا، بسبب اتخاذ قرار مصيري دون العودة إلى يويفا، مما أغضب مسؤولي الاتحاد، وسط تهديدات قوية بإمكانية استبعاد الأندية البلجيكية من المسابقات القارية، للموسم المقبل.

*الحل الهولندي: 

قرر الاتحاد الهولندي لكرة القدم، اليوم الجمعة، إلغاء الموسم بصورة نهائية، وعدم تتويج أي نادٍ بلقب البطولة، أو حتى العمل بمسألة الصعود والهبوط، مما أثار الجدل الواسع.

الجدل الذي أثير في الأوساط الرياضية بهولندا، سببه الأول، أن أياكس أمستردام يتصدر جدول الترتيب، ولكن بفارق الأهداف فقط عن ألكمار الوصيف.

أياكس أعلن في بيان رسمي أنه راضٍ تمامًا عن فكرة "الموسم الأبيض"، ولا يوجد لديه أي مشكلة في عدم التتويج بالبطولة، ولكن الوضع لم يعجب نادي أوتريخت.

أوتريخت كان يحتل المركز السادس بفارق 3 نقاط عن الخامس، مع تبقي مباراة مؤجلة، لذلك كانت لديه فرصة للوصول إلى النسخة المقبلة من الدوري الأوروبي، كما أنه يتواجد في نهائي الكأس، الذي تم إلغاءه أيضًا.

وقرر النادي رفع قضية على الاتحاد الهولندي عبر محاكم فيفا، مما يخلق وضعًا كارثيًا في الكرة الهولندية.. ويبقى السؤال، هل تسير المملكة على الطريقة البلجيكية، أم تلجأ إلى الحل الهولندي، وكيف تتوقع رد فعل ناديك الذي تشجعه؟

اقرأ أيضا

صورة| تغيير شعار الهلال.. بسبب كورونا

قرار نهائي.. النصر يحصل على "رد" جلطة سراي في صفقة مايكون

حمل تطبيق سعودي الآن