سالم الدوسري أولى صفقات نيوكاسل السعودي.. هل تتم "الصفقة الكبرى"

تاريخ النشر: 19/04/2020
6486
منذ 4 سنوات
سالم الدوسري أولى صفقات نيوكاسل السعودي.. هل تتم "الصفقة الكبرى"

"من أكثر لاعب سعودي يستحق الاحتراف في أوروبا؟".. سؤال يطرحه العديد من الإعلاميين والنقاد الصحفيين، عبر وسائل الإعلام والسوشيال ميديا.

وعلى الرغم من عدم وجود إجماع بشأن لاعب سعودي بعينه، يستحق الاحتراف في أوروبا، إلا أن أغلبية الأصوات دائمًا كانت تميل إلى سالم الدوسري، ساحر الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال.

والدوسري أحد أبناء نادي الهلال، الذين تدرجوا في مختلف فئاته السنية، قبل الصعود إلى الفريق الأول لكرة القدم في عام 2011.

ومنذ عام 2011، لم يغادر الدوسري، نادي الهلال نهائيًا، إلا لمدة 6 أشهر فقط، في الفترة من يناير إلى يوليو 2018، عندما خاض تجربة احترافية في فياريال الإسباني.

وتجربة الدوسري مع فياريال، جاءت ضمن الاتفاقية الموقعة في ذلك الوقت، بين الهيئة العامة للرياضة السعودية – وزارة الرياضة حاليًا –، والرابطة الإسبانية المحترفة، والتي قضت بإعارة 9 لاعبين سعوديين إلى الفرق الإسبانية المختلفة.

ولعب نجم الهلال، مباراة وحيدة فقط، خلال تجربته الاحترافية مع فياريال، إلا أنه قدم لقطات رائعة، جعلت الفريق الإسباني، يرغب في مد إعارته لعام إضافي، لولا رفض مسئولي الزعيم وقتها، التخلي عنه.

وتعويضًا لعدم استكمال تجربته الاحترافية في 2018، يطالب العديد من النقاد والإعلاميين، بإعطاء إدارة الهلال، الحرية إلى الدوسري، من أجل خوض تجربة احترافية جديدة، ولكن إلى أين ستكون الوجهة؟

* الانتقال إلى نيوكاسل

ربما يعتقد الكثير، أن استحواذ المملكة العربية السعودية، على نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، والذي أصبح قريبًا للغاية، فرصة ذهبية لاحتراف الدوسري، في البريميرليج.

ووفقًا لآخر التقارير، فإن صندوق الاستثمار السعودي، توصل إلى اتفاق نهائي مع ملاك نيوكاسل، للاستحواذ على 80% من أسهم النادي.

وسيكون نيوكاسل، ثاني نادي مملوك للسعودية أو أحد أبناء المملكة، وذلك بعد فريق شيفيلد يونايتد، الذي يسيطر عليه بالكامل الأمير عبدالله بن مساعد.

ونيوكاسل يونايتد، سيكون له الأفضلية بالنسبة لأبناء السعودية عن شيفيلد، وذلك لأنه سيكون ملك الدولة بعكس الأخير الذي هو مملوك بالفعل لـ"شخص بعينه" وهو الأمبر عبدالله بن مساعد.

* شروط الدوري الإنجليزي

والسؤال الآن.. هل يستطيع سالم الدوسري، الانتقال إلى نيوكاسل الإنجليزي، لمجرد أنه سيصبح ملكًا للسعودية؟

للإجابة على هذا السؤال، يجب علينا أولًا معرفة الشروط التي وضعتها إنجلترا، من أجل السماح باحتراف لاعبي الدول الأخرى في البريميرليج؛ وهي على النحو التالي.. 

أولًا: للاعبون الأوروبيون

بإمكان أي نادٍ إنجليزي، التعاقد مع أي لاعب أوروبي الجنسية، أو يحمل جواز سفر أوروبي، دون تقديم أي طلبات للحصول على تصريح.

ثانيًا: للاعبون غير الأوروبيين

هنا، يكون لزامًا على النادي الإنجليزي، الذي يرغب في التعاقد مع أي لاعب غير أوروبي، باستخراج تصريح عمل له.

وأيضًا هناك شروط محددة وصارمة يجب اتباعها، لاستخراج تصريح العمل للاعب غير الأوروبي؛ كالتالي.. 

1- أن يكون ينتمي لدولة، منتخبها يصنف ضمن أفضل 50 منتخبًا على مستوى العالم.

2- أن يلعب عدد معين من المباريات الدولية مع منتخب بلاده، قبل الاحتراف بإنجلترا.

* المنتخبات بين التصنيف (1-10): 30% من المباريات الدولية التنافسية وما فوق

* المنتخبات بين التصنيف (11-20): 45% من المباريات الدولية التنافسية وما فوق

* المنتخبات بين التصنيف (21-30): 60% من المباريات الدولية التنافسية وما فوق

* المنتخبات بين التصنيف (31-50): 75% من المباريات الدولية التنافسية وما فوق

والاستثناءات الوحيدة، لهذه الشروط، والتي يُمكن من خلالها لأي لاعب غير أوروبي، وينتمي لمنتخب خارج الـ50 الأفضل عالميًا، هو أن يكون "موهبة عالمية دون عمر الـ21"، أو أن يحصل على رخصة باعتباره احترف في دولة أوروبية أو أكثر، لمدة لا تقل عن عامين.

ووفقًا لهذه الشروط وحتى الاستثناءات، وباعتبار أن المنتخب السعودي، يصنف في المركز الـ67 عالميًا، فإنه لا يحق لسالم الدوسري، أو أي لاعب سعودي لا يملك جواز السفر الأوروبي، الاحتراف في إنجلترا، حتى ولو مثل الأخضر، في أكثر من 75% من المباريات الدولية.

اقرأ أيضا

مفاجأة.. جالطا سراي يسعى للتعاقد مع ثنائي الهلال مجانا

تحرك عاجل من الهلال بعد إعلان النصر الاقتراب من "محيط الرعب"

حمل تطبيق سعودي الآن