من الاتحاد الإسباني إلى السعودي.. "عودة الدوري مستحيلة"

تاريخ النشر: 12/04/2020
574
منذ 4 سنوات
من الاتحاد الإسباني إلى السعودي.. "عودة الدوري مستحيلة"

يثير انتشار فيروس كورونا القلق والرعب حول العالم، خاصة مع وصوله إلى منافسات كرة القدم، وتسببه في توقف النشاط الرياضي محليًا وعالميًا.

محليًا، أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم في بيان صدر منذ أسابيع، تعليق النشاطات الرياضية رسميًا، وتأجيل منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين إلى أجل غير مسمى.

ولم يختلف الوضع عالميًا، حيث أعلنت الاتحادات الرياضية في أوروبا، توقف المنافسات المحلية حتى إشعار آخر، وتعليق المسابقات الأوروبية، على رأسها دوري أبطال أوروبا، للحد من انتشار فيروس كورونا.

كورونا الذي بدأ في الظهور بمدينة ووهان الصينية، وصل بالفعل خلال الأسابيع القليلة الماضية إلى العالم بأكمله، وعلى الرغم من ارتفاع عدد الحالات المصابة إلى أكثر من مليون و700 ألف مصاب، وأرقام الوفيات التي تخطت 100 ألف، ما تزال اتحادات الكرة تسعى إلى استكمال الموسم الجاري، كل بحسب خطته.

*توصيات الاتحاد الإسباني:

في إسبانيا..  أرسل اتحاد الكرة الإسباني لكرة القدم، اليوم الأحد، بحسب صحيفة سبورت الكاتالونية، توصيات إلى رابطة الليجا، تتضمن 34 صفحة، يتم العمل بها، بوصفها بروتوكول عودة المنافسات المحلية.

الشروط التي أوصى بها اتحاد الكرة في إسبانيا، تم تحديدها من أجل حماية اللاعبين من الإصابات، لكنها ستدفع إلى إلغاء منافسات الموسم الجاري، على الأرجح، وننقل لكم في سعودي سبورت الشروط تباعًا، مع الإشارة إلى وضع دورينا حال تم اتباع مثل تلك.. "الروشتة الإسبانية".

1. شروط عودة منافسات الدوري:

ركز الاتحاد الإسباني في توصياته، على الفترة التي من المفترض اتباعها بين التوقف والعودة، على حسب طول الفترة التي سيقضيها اللاعبون في منازلهم.

يرى اتحاد الكرة أنه حال كانت فترة الحجر الصحي أقل من 4 أسابيع، يجب أن تكون الفترة بين أول تدريبات جماعية والمباراة الأولى 15 يومًا، بينما حال امتدت فترة الحجر إلى أكثر من 4 أسابيع، يجب أن يعود الدوري بعد 21 يومًا، وإذا وصلت الفترة إلى 6 أسابيع، فإن استئناف المسابقة يكون بعد 30 يومًا.

يعني هذا الأمر أنه في حال طالت فترة التوقف أكثر من 6 أسابيع، وهو أمر متوقع للغاية في الظروف الطارئة التي نعيشها بسبب كورونا، فإنه يجب أن تكون هناك فترة تصل إلى 30 يومًا بين التدريب الأول، والمباراة الأولى.

يتوقع الخبراء أن يعود اللاعبون حول العالم إلى التدريبات الجماعية بصورة طبيعية، في شهر يوليو أو أغسطس القادمين، ويعني هذا الأمر، أن يحدد موعد في شهر سبتمبر، من أجل انطلاق أول جولة في الدوري، بعد توقف كورونا، مما يعني أن الموسم في خطر.

ما يزيد الوضع تعقيدًا، توصية أخرى حددها اتحاد الكرة الإسباني، تتضمن أن تمتد الفترة بين المباراة الأولى والثانية بعد العودة من 5 إلى 6 أيام، ثم تقل إلى 3 أو 4 أيام بين المباريات الثانية والثالثة والرابعة، وقبل المباراة الخامسة، يجب أن تكون فترة الراحة من 5 إلى 6 أيام، وكذلك الفترة نفسها قبل المواجهة السادسة.

وفقًا للشرط الأخير، حين يشارك الهلال على سبيل المثال في أول مباراة بعد التوقف، يوم 1 سبتمبر، يعود للمشاركة في لقاء ثانٍ في الـ6 من الشهر نفسه، ثم يوم 10، فـ14، على أن تصبح الخامسة في 20، ويشهد يوم 26 من الشهر، المباراة السادسة، وبالنظر إلى تبقي 8 مباريات قبل نهاية دورينا، نحتاج إلى ما يقرب من شهر ونصف، على ختام منافسات الدوري فقط، فضلًا عن مباريات نصف نهائي، ونهائي الكأس.

تلك الشروط، لم تتطرق على الإطلاق إلى مباريات دوري أبطال آسيا وحال تذكرنا أن الهلال، النصر، الأهلي، والتعاون، في حاجة إلى 12 مباراة على نهاية المسابقة، حال وصل أحدهم إلى مباراة النهائي، فإن استكمال المسابقات المحلية والقارية معًا، أمر مستحيل.

كان البلجيكي كيفن دي بروين، نجم مانشستر سيتي، كشف أنه يتمنى إلغاء جميع مسابقات الموسم الجاري، إذ يرى بأن اللاعبين سيتعرضون للإصابات العضلية، فور عودتهم للمشاركة في المباريات.

2. شروط تخص إقامة المباريات:

"يجب أن يكون هناك فترات للراحة خلال المباراة، كون المباريات ستقام خلال فترة الصيف، وتحت درجات حرارة مرتفعة".. هكذا اشترط الاتحاد الإسباني، إقامة المباريات في شهور يوليو، أغسطس، وسبتمبر.

وأضاف اتحاد الكرة، أنه من حق كل نادٍ إجراء 5 تبديلات في المباراة الواحدة، بواقع زيادة تبديلين عن المتبع، بشرط أن يقترح ذلك الطبيب، ويوافق عليه الحكم، ويحمي هذا الشرط اللاعبين من الإصابات العضلية على وجه التحديد، الناجمة عن غيابهم عن المران في فترة التوقف.

ويحتل نادي الهلال صدارة ترتيب الدوري برصيد 51 نقطة، وبفارق 6 نقاط عن غريمه النصر، أقرب ملاحقيه، مع تبقي 8 جولات فقط على النهاية.

اقرأ أيضا

هل يتوج الهلال بلقب الدوري حال الإلغاء ؟.. وليد الفراج يحسمها

اجتماع مصيري لـ "رابطة المحترفين".. وشرط هام من النصر

حمل تطبيق سعودي الآن