"نظام كارثي في الدوري وأزمة آسيوية للهلال والنصر".. دليل رسمي خطير

تاريخ النشر: 06/04/2020
1926
منذ 4 سنوات
"نظام كارثي في الدوري وأزمة آسيوية للهلال والنصر".. دليل رسمي خطير

فجر محمد العبد العالي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة السعودية، مفاجأة من العيار الثقيل، بشأن فيروس "كورونا" المستجد، والذي قد يكون مؤشر قوي على ما ينتظر الأندية السعودية، خلال الفترة القادمة.

وفيروس "كورونا" المستجد، ضرب جميع دول العالم، وتسبب في توقف النشاط الرياضي، لأجل غير مسمى، بعد الارتفاع المخيف في عدد الإصابات التي تخطت المليلون و250 ألف، والوفيات التي تقترب من 80.000 حالة.

وقال العبد العالي في تصريحات مع فضائية "روتانا خليجية"، إن السيطرة على "كورونا"، سوف يستغرق شهور، وليس أسابيع كما يعتقد البعض.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة: "علميًا.. العالم بعيد عن حتى لفظ الاقتراب من السيطرة على الفيروس، لذلك يجب على الجميع الالتزام خلال الفترة القادمة، حتى لا تزداد الأمور سوءَ".

وتصريحات العبد العالي، تعطي مؤشر إلى أن دوري المحترفين السعودي، لن يعود إلا مع شهر أغسطس المقبل على أقل تقدير، مثلما كشفت بعض وسائل الإعلام سابقًا.

وعودة الدوري في هذا الموعد، خاصة مع تمسك اتحاد الكرة على استكماله، سيتسبب في عدة تغييرات خطيرة، يستعرضها "سعودي سبورت"، في السطور التالية..

 * أولًا: تغيير نظام الدوري

ترددت أنباء من بعض القانونيين والخبراء، بأن تأخير بداية الموسم الرياضي الجديد 2020-2021، قد يؤدي إلى تغيير نظام الدوري بالكامل.

والموسم الحالي، قد ينتهي في نوفمبر القادم، أي أن العام الرياضي الجديد 2020-2021، لن ينطلق قبل ديسمبر أو يناير، مع ضرورة إنهاءه في شهر مايو. 

وبالطبع من المستحيل لعب الدوري، بشكله الحالي، في 5 أشهر فقط، لذلك قد يقوم اتحاد الكرة، بتطبيق نظام جديد، وبشكل مؤقت فقط.

وهذا التغيير، يتمثل في لعب الدوري السعودي للمحترفين، من دور واحد فقط، وهو ما قد يمثل كارثة لبعض الفرق التي تعتمد في الأساس على ملعبها، لتحقيق الانتصارات وجمع النقاط.

* ثانيًا: أزمة آسيوية كبرى

أيضًا تأخر بداية الموسم الرياضي الجديد، سيتسبب في كارثة كبرى للأندية السعودية المشاركة في دوري أبطال آسيا.

وباعتبار أن الهلال والنصر، هما اللذان يتواجدان باستمرار في البطولة القارية، ويملكان أكبر عدد من اللاعبين الدوليين، فإنهما قد يتعرضان لكارثة ضغط المباريات، في الفترة القادمة.

ومن المقرر أن يشهد الموسم الرياضي القادم، كم هائل من المباريات، بعد تأجيل العديد من المسابقات للفرق والمنتخبات.

والضغط الهائل في المباريات، قد يجعل الفريقين، يعيدان ترتيب أولويات البطولات بالنسبة لهم، سواء كانت المحلية أو القارية.

ونظرًا للمنافسة الكبرى بين الهلال والنصر، على الزعامة المحلية، والتي تصل إلى التراشق الإعلامي، فقد يضطر عملاقا الرياض، على التخلي عن البطولة الآسيوية، في الموسم أو الموسمين القادمين، للخروج من هذه الورطة في الضغط الهائل للمباريات.

اقرأ أيضا

حمد الله يعلنها مدوية: سأرحل عن النصر.. وأنتقل إلى هذا النادي !

"الهلال يتوج بالدوري والنصر يكتفي بالوصافة".. على الطريقة الإنجليزية

حمل تطبيق سعودي الآن