"الهلال يتوج بالدوري والنصر يكتفي بالوصافة".. على الطريقة الإنجليزية

تاريخ النشر: 06/04/2020
8172
منذ 4 سنوات
"الهلال يتوج بالدوري والنصر يكتفي بالوصافة".. على الطريقة الإنجليزية

يثير انتشار فيروس كورونا القلق والرعب حول العالم، خاصة مع وصوله إلى منافسات كرة القدم، وتسببه في توقف النشاط الرياضي محليًا وعالميًا.

محليًا، أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم في بيان صدر منذ أسابيع، تعليق النشاطات الرياضية رسميًا، وتأجيل منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين إلى أجل غير مسمى.

ولم يختلف الوضع عالميًا، حيث أعلنت الاتحادات الرياضية في أوروبا، توقف المنافسات المحلية حتى إشعار آخر، وتعليق المسابقات الأوروبية، على رأسها دوري أبطال أوروبا، للحد من انتشار فيروس كورونا.

كورونا الذي بدأ في الظهور بمدينة ووهان الصينية، وصل بالفعل خلال الأسابيع القليلة الماضية إلى العالم بأكمله، وعلى الرغم من ارتفاع عدد الحالات المصابة إلى أكثر من مليون مصاب، وأرقام الوفيات التي تخطت 70 ألف شخص، ما تزال اتحادات الكرة تسعى إلى استكمال الموسم الجاري، كل بحسب خطته.

*التجربة البلجيكية مرفوضة:

أعلن الاتحاد البلجيكي لكرة القدم، الخميس الماضي، إلغاء الموسم بصورة نهائية، وتتويج نادي كلوب بروج بالدوري رسميًا، وبفارق 15 نقطة عن أقرب ملاحقيه. 

ورد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على القرار البلجيكي، في بيان رسمي، رفضه فكرة إلغاء الموسم، ودعمه استئناف المسابقات في وقت لاحق، لكنه أكد أن هذا الأمر لن يحدث، في حال ازداد الوضع الصحي صعوبة.

يويفا أوضح أنه يجب على الاتحادات الرياضية في أوروبا الصبر قليلًا قبل اتخاذ أي قرارات نهائية بشأن استئناف الموسم الرياضي أو إلغائه، كما أن إقامة المباريات في شهري يوليو أو أغسطس المقبلين، أمر لا مشكلة فيه، ولن يتسبب في أي أزمة على الإطلاق.

يويفا لم يكتف بهذا البيان، لكنه هدد البلجكيين من حرمانهم من المشاركة في المسابقات الأوروبية في الموسم القادم، بما في ذلك كأس أمم أوروبا، دوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي. 

*الطريقة الإنجليزية في إنهاء الموسم:

وكشفت رابطة الدوري الإنجليزي لكرة القدم، منذ أيام، تأجيل منافسات البريميرليج إلى أجل غير مسمى، حين ترى الحكومة البريطانية رفقة السلطات الصحية أن الوضع أصبح آمنًا، يسمح بإقامة المباريات، سواء بحضور جماهيري أو دون ذلك. 

ولكن.. فاجأ ألكسندر سيفريرين، رئيس الاتحاد الأوروبي، المتابعين، بقوله اليوم الإثنين، لصحيفة الرياضة اليومية السلوفينية: "لا يمكن تخيل سيناريو يتضمن عدم تتويج ليفربول بلقب الدوري الإنجليزي في الموسم الجاري". 

الرئيس الأوروبي افترض إلغاء الموسم، وكشف السيناريو المحتمل حال حدث ذلك، بقوله: "إذا لم تستأنف المسابقات المحلية، يتعين علينا إيجاد أي طريقة يتم خلالها إعلان بطل للدوريات، بما في ذلك البريميرليج". 

وأتم مطمئنًا جماهير ليفربول: "أتفهم أن المشجعين سيصابون بخيبة أمل حين يتوج ليفربول في ملعب خال، لكنني أعتقد أن الريدز سيحصل على اللقب بطريقة أو أخرى، يجب أن يحدث ذلك". 

ويتصدر ليفربول جدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 82 نقطة، وبفارق 25 نقطة عن مانشستر سيتي أقرب ملاحقيه، مما يعني حاجة فريق المدير الفني يورجن كلوب إلى حصد 6 نقاط فقط، من أجل التتويج باللقب رسميًا. 

*الهلال يتوج بالدوري والنصر يكتفي بالوصافة:

تصريحات رئيس الاتحاد الأوروبي لا ترتبط -بالطبع- بصورة مباشرة بالقرارات الرياضية في قارة آسيا، أو في المملكة على وجه التحديد، لكن قوة اتحاد القارة العجوز وتأثيره، من المحتمل أن يدفع الاتحادات القارية الأخرى إلى اتباع الروشتة الأوروبية، والالتزام بها، أو محاكاتها على أقل تقدير.

وحال قرر يويفا إلغاء الموسم وإعلان ليفربول بطلًا للمسابقة، واتباع الاتحادات الرياضية حول العالم هذا الأمر، يحصد الهلال لقب الدوري، ويكتفي النصر بالوصافة، كما يشارك الوحدة والأهلي في دوري أبطال آسيا.

ويحتل نادي الهلال صدارة ترتيب الدوري برصيد 51 نقطة، وبفارق 6 نقاط عن غريمه النصر، أقرب ملاحقيه، مع تبقي 8 جولات فقط على النهاية. 

حمل تطبيق سعودي الآن